سبب تقشر جلد اليدين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2023 12:32
سبب تقشر جلد اليدين


سبب تقشر جلد اليدين سوف نتحدث كذلك عن ما هو علاج تقشير اليدين؟ وهل فقر الدم يسبب جفاف الجلد؟ وعلاجات منزلية لتقشر الجلد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سبب تقشر جلد اليدين

1-الحالات الصحية
-الصدفية
تمثل الصدفية اضطراب جلدي مزمن تتكاثر فيه خلايا الجلد بشكل أسرع من المعدل الطبيعي، وينتج عن هذا الاضطراب تقشر الجلد.
-انحلال القرنية التقشري (Exfoliative keratolysis)
تشير هذه الحالة إلى تقشر جلد اليدين وخصوصًا راحة اليدين كما قد تؤثر على باطن القدمين، وعادة ما تؤثر هذه الحالة على الشباب والأشخاص البالغين.
2-التعرض للعوامل البيئية
-الإفراط في غسل اليدين
يؤدي الإفراط في غسل اليدين إلى تهيج جلد اليدين وتقشره، وقد يحدث تقشر اليدين نتيجة لبعض الأسباب الأخرى غير غسل اليدين المفرط، مثل: غسل اليدين بالماء شديد السخونة، والتجفيف بمناشف خشنة، ونسيان ترطيب اليدين بعد غسلهما.
-أشعة الشمس
يتسبب تعرض اليدين المفرط لأشعة الشمس بتقشر اليدين، حيث تتسبب أشعة الشمس بظهور اليدين والجلد بلون أحمر بعد التعرض لأشعة الشمس وبعد بضعة أيام قد تبدأ الطبقة العلوية من جلد اليدين التالفة نتيجة تعرضها لأشعة الشمس بالتقشر.
-الهواء الجاف
يؤدي التعرض للهواء الجاف والعوامل المناخية المختلفة إلى التأثير على جلد اليدين مما قد يسبب تقشر اليدين، حيث يمكن أن تؤثر الحرارة والرطوبة العالية أو المنخفضة على اليدين.
وتسبب المناخات الجافة والهواء الجاف والمناطق ذات الطقس البارد في جفاف جلد اليدين وتشققه وتقشره.
-المواد الكيميائية
قد تؤدي المواد الكيميائية، مثل: العطور الموجودة في الصابون والشامبو، وبعض المواد الحافظة الموجودة في بعض المنتجات إلى تهيج جلد اليدين مما يؤدي إلى تقشر اليدين.

ما هو علاج تقشير اليدين؟

1-دواء أسيتريتين (Acitretin)
وهو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الصدفية، إذ من الممكن استخدامها إذا أقرّ الطبيب بذلك.
2-استخدام الكريمات المرطبة
خاصة تلك التي تحتوي على اليوريا وحامض اللبنيك والسيليكون لكونها مفيدة في الحفاظ على الجلد من خطر العدوى.
3-المداواة الكيميائية الضوئية
إذ تستخدم في بعض الحالات المستعصية.

هل فقر الدم يسبب جفاف الجلد؟

يعتبر جفاف البشرة أحد أعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد الحاصل يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط الشعر، فإذا كان الشعر يتساقط بكميات كبيرة خلال اليوم قد يعني هذا نقص الحديد.

علاجات منزلية لتقشر الجلد

1.لمنع فتح المسام ، رطبي راحة اليد ثلاث مرات على الأقل يوميًا غطي يديك ب”الجوانتي” ليلاً بعد الترطيب للحصول على نتائج أفضل جربيها لمدة ساعة إذا لم تتمكن من القيام بذلك طوال الليل سوف يزيد الامتصاص.
2. قومي بإزالة العصارة من ورقة الصبار وضعيها على راحة يدك.
3. ضع بضع قطرات من الزبدة على يديك أثناء الطهي لحماية يديك من التلف الناتج عن تقطيع الخضراوات مثل البصل والبطاطس والطماطم يمكنك أيضًا استخدام زيت جوز الهند أو الزيتون أو اللوز بدلاً من الزبدة.
4. للحفاظ على بشرتك رطبة ونضرة ، تناولي الفواكه. احرص على تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين ب 12 والبيوتين.
5. لا تضعي يديك بالقرب من فمك لتجنب قضم الأظافر.
6. حماية يديك من البرد عن طريق إبقائها دافئة.
7. يجب تجنب الأسيتون ، أو مزيل طلاء الأظافر ، وهو مادة كيميائية شديدة الكشط في مزيلات طلاء الأظافر قد تصبح بشرتك جافة نتيجة لذلك.
8. يجب على أصحاب البشرة الحساسة الامتناع عن غسل أيديهم بالماء الساخن لأن ذلك يسبب جفافاً مضاعفاً في الجلد.



91 Views