سبب ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:07
سبب ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم


سبب ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم والسكر في البول عند الأطفال و حمية سكر البول و علاج سكر البول بالاعشاب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

سبب ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم

1-فرط نشاط الغدة الدرقية
من الممكن أن تنتج الغدة الدرقية كميات كبيرة من هرموناتها، وهذا ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يضعف امتصاص السكر وفلترته في الكلى، وبالتالي ظهوره في الدم.
2-الحمل
يزيد الحمل من احتمالية إصابة المرأة بالسكري الحملي، والذي يضعف قدرة الكلى على امتصاص السكر، وغالبًا ما يظهر سكري الحمل ما بين الأسبوعين 24-28.
3-الأدوية
من الممكن أن يتسبب تناول بعض أنواع الأدوية إلى تقليل امتصاص السّكر الموجود في الدّم، وبالتالي لا بُدّ من أن يطرح من خلال البول، وقد تزيد بعض الأدوية من خطر إصابة الكلى بعدوى.
4-أمراض الكبد
ومن أبرزها تليف الكبد والذي يؤثر على تكسير الكربوهيدرات، وهذا يؤدي إلى ارتفاع في مستويات سكر الدم، واطراحه من خلال البول.
5-نشاط الجملة العصبية الودية
من الممكن أن يؤدي نشاط الضغط على الجملة العصبية الودية وزيادة نشاطها إلى إحداث خلل في استقلاب الكربوهيدرات، وهذا يؤدي إلى ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم.
6-المشاعر المضطربة
تتسبب بعض المشاعر، كالجوع، والخوف، والقلق، بزيادة إفراز هرمون الأدرينالين والذي يحفّز تكسير السّكريات في الجسم بهدف إمداده بالطاقة، وقد تزداد مستويات السّكر لتشكل ضغطًا على الكلى، وهذا يؤدي إلى إطراح السكر من خلال البول.
استئصال المعدة.
التهاب الكلية الخلالي.
اضطرابات الدم الوراثية.
مرض ويلسون
7-السكري الكاذب
وهي حالة لا يتم فيها إنتاج كميات كافية من هرمون الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن إدخال الغليكوز إلى الخلايا، وبالتالي فإنّ السكر لن يتم امتصاصه بشكل كامل من قِبل الكلية، وهذا ما يجعله يظهر في البول.

السكر في البول عند الأطفال

مرض البول السكرى يظهر فجأة عند الأطفال، وأصبح يصيب عددا كبيرا من الأطفال مؤخرا ويقول دكتور عمرو عبد الوهاب استشارى أمراض الباطنة، بكلية طب المنيا، وعضو الجمعية الأمريكية للسكر إن أول ما يظهر من أعراض المرض شعور الطفل بالعطش الشديد وزيادة كمية البول بلونه الفاتح.
وبعض الأطفال يعانى من القىء وآلام بالبطن حتى يعتقد أن الطفل يعانى من اضطرابات بالمعدة إلى أن يقوم الطبيب بفحص البول والتأكد من وجود السكر وهناك أطفال يكون أول أعراض إصابتهم بالسكر الشعور بالدوخة والهذيان وفقدان الوعى.
ولا يعنى ذلك أن كل طفل يشرب كمية من الماء ويتبول كثيرا يعانى من مرض السكر فعادة ما يحتاج الأطفال إلى شرب كمية من الماء خاصة عند تناول وجبة مالحة أو أثناء الجو الحار ولذلك لا يتبين الإصابة الفعلية بمرض السكر عند الأطفال إلا من خلال التحاليل.
ويظهر مرض البول السكرى بسبب فشل فى وظائف غدة البنكرياس وتنقسم غدة البنكرياس إلى جزءين جزء يقوم بإفراز عصارة فى الأمعاء للمساعدة على عملية الهضم والجزء الآخر يقوم بتصنيع هرمون الأنسولين وإفرازه مباشرة إلى الدم حيث يتعامل مع السكر الموجود بها ويحرق جزءا منه فى الدم.
ونقص الأنسولين يسبب زيادة فى كمية السكر بالدم لأن السكر الموجود بالدم لا يمكن أن يخزن فى الكبد على هيئة جليكوجين بل يخرج إلى البول حيث يتم الكشف عليه من خلال التحاليل الخاصة بذلك وإذا ترك البول السكرى بدون علاج فأنه يؤثر على قدرة الجسم فى التعامل مع المركبين الرئيسين للغذاء وهما الدهون والبروتينات

حمية سكر البول

-قسم سعرتك الحرارية التى يحددها طبيبك حسب وزنك وأسلوب حياتك يومياً على 5 وجبات منها 3 وجبات رئيسية “فطار، غداء، عشاء” ووجبتان سناكس لتجنب حدوث هبوط أو انخفاض فى مستوى السكر.
-إذا كنت تعانى من السمنة يجب أن تقلل كمية السعرات الحرارية اليومية خاصة الخبز والحلويات والفواكه.
-ابتعد عن الأطعمة الدسمة والمقلية والوجبات السريعة.
-أكثر من تناول البروتينات والخضروات الورقية سواء المطهية أو الطازجة، والبروتين يشمل السمك، الدجاج، الأرانب، واللحوم الحمراء بدون الدهن سواء مشوى أو مسلوق مع قدر محدد من البقول أو الحبوب مثل: الفول، العدس، الحمص، اللوبيا، البسلة، لاحتوائهم على نشويات أو سكريات ليست قليلة.

علاج سكر البول بالاعشاب

1- الحلبة
فهي من الأعشاب المفيدة جداً لصحة الإنسان، ولديها القدرة على خفض معدل السكر في الدم.
2- الريحان
أثبتت الدراسات أن الريحان يخفض مستوى الغلوكوز في الدم. فتناول الريحان بصفة منتظمة يضمن لك الانتصار في معركتك ضد مرض السكري.
3- القرفة
هي من التوابل المفيدة جداً لمرضى السكر من النوع 2.
4- الشمر
وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين “C”، وكلها عناصر تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.
5- الثوم
منذ القدم، يستخدم الثوم في علاج أمراض عديدة، ومنها مرض السكري. فالثوم يزيد من إفراز الأنسولين في الجسم، ويحافظ على المستويات المعتدلة للسكر في الدم.
6- الزنجبيل
ينصح خبراء التغذية بإضافة القليل من الجنزبيل إلى الأطعمة، وذلك لفعاليته في تنظيم معدل السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على إنزيم نشط في مكافحة مرض السكري.
7- الكمون
فهذا النوع من التوابل معروف بقدرته السحرية على خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
8- القرنفل
فهو يتميز بخصائصه الدوائية العلاجية الهائلة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث مدى تأثيره الإيجابي في محاربة مرض السكر على المدى البعيد.
9- الكركم
هو من التوابل الشهيرة والمعروفة بالقدرة على محاربة مرض السكري. فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة والتي ثبت فعاليتها في مقاومة مرض السكري.



497 Views