سبب مرارة الكبدة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2022 12:18
سبب مرارة الكبدة


سبب مرارة الكبدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علامات فساد الكبدة وعلامات تكشف الفارق بين الكبدة البلدي والمستورد والختام فوائد كبدة الغنم تابعوا السطور القادمة.

سبب مرارة الكبدة

يعتبر الكبد منتجًا صحيًا بشكل لا يصدق تحتاجه على الأقل نادرًا في نظامك الغذائي. ولكن على الرغم من فوائد الكبد ومحتواه المنخفض من السعرات الحرارية ، إلا أن هناك عيبًا واحدًا – إذا تم تحضيره بشكل غير صحيح ، فإن طعم الكبد يصبح مر فلماذا يحدث ذلك؟ الحقيقة هي أن الكبد بجوار المرارة نفسها، وفي الكبد نفسه – القنوات الصفراوية فاذا تم تقليم الحيوان بشكل غير صحيح ، وإذا لم تقم بإزالة المرارة بعناية ، فسوف تسقط الصفراء في المنتج وتدمر مذاقه مما يعطي نفس المرارة التي يمكن أن تفسد الطبق بأكمله ولذلك يجب فحص الكبد بعناية بإزالة المرارة ، وقطع القنوات الصفراوية وأية قطع رسمت في لون مخضر وهذا اللون هو مجرد متأصلة في الصفراء المنسكبة فهذا هو كل ما يمكن عمله للتخلص من المرارة.

علامات فساد الكبدة

-فى حال كان لون الكبد غامق بشدة، ولديك شكوك حول سلامته، أو أنها مستوردة، فقط قم بوضعها تحت المياه، إذا أصبح اللون “باهت”، فأن ذلك يعنى أنها مستوردة.
– إذا وجدت على سطح الكبدة “درنات” تشبه فقاعات شفافة وكثيرة، قم بفتحها إذا وجدتها فقاعة من المياه، فأن ذلك ديدان التينيا وهى أيضا مُعدية للإنسان، وتتسبب فى مشكلات معوية، ولابد من إعدام الكبد وقتها أو أى عضو ظهر فيه تلك الدرنات.
– “ديدان الفاشيولا” تُشبه ورق الشجر، إذا قمت بفتح القناة المرارية وكانت مسدودة، فأن ذلك مؤشر لضرورة عدم تناول الكبدة، حيث تتسبب فى مرض الهالزون الخانق للإنسان والذى ينتج عنه مشاكل فى البلع وإلتهاب حاد بالبلعوم.
– الكبد ذات ملمس ناعم، ولون بنى فاتح أو غامق “حسب العمر”، ويخلو من أى ألوان أو أجزاء غريبة.
– إذا وجدت حبيبات بيضاء أو صفراء “محجرة” الملمس مثل العظم، قم بفتحها بسكينة، فى حال صدور صوت مثل الرمل، هذا يعنى أنها درنات سل وهى خطر جدًا، لأنها معدية للإنسان ولابد من إعدام الكبد بالكامل.
– إذا وجدت لون الكبده مائل للإصفرار الشديد، أو لاحظت أن أنسجتها ليست ناعمة، وبها تليف، لابد من التخلص منها فورا، وعدم تناولها.

علامات الكبدة الطازجة وطرق تناولها دون زيادة الوزن

-تحتوي “الكبدة” على فيتامين أ والذي يحتوي على الحديد وفيتامين ب وب12 والخاص بفقر الدم ومحاربة الأنيميا، ويمكن لأي فرد المحافظة على وزنه في حال سلقها أو شويها؛ حبث إن الكبدة لا تحتوي على نسبة دهون، إذا تم طهيها بهذه الطرق، كما أنها تساعد على إفراز حمض الفوليك الذي يساعد الأجنة والحوامل على حماية طفلها من التشوهات، وتساعد على عدم العقم ومفيدة للخصوبة.
-ونصح خبراء الطهي بتناول “الكبدة” في عيد الأضحى المبارك نظرًا لما تحتويه من فوائد كثيرة تساعد على محاربة الأنيميا التي يعاني منها الكثير من الشعب المصري وخصوصا الأطفال.
-ومن الأسباب التي قد تمنع الأفراد من تناول “الكبدة” الإصابة بأمراض القلب أو تصلب شرايين أو من يعانون من ضغط الدم نظرًا لارتفاع نسبة الكوليسترول فيها، كما ينصح بعدم الإكثار من تناولها، لأن ذلك قد يسبب عسر هضم للكبار أو الأطفال الصغار.
-وتوفر قطعة واحدة من “الكبدة” أو ما يعادل 100 جرام للجسم 45% من احتياجاته اليومية من الحديد، وحوالي 20% من نسبة البروتينات التي يحتاجها الجسم.

علامات تكشف الفارق بين الكبدة البلدي والمستورد

– الكبدة البلدى لونها بني فاتح اما المستوردة تكون لونها غامق وذلك بسبب التفريز مدة طويلة ونظام تغذية الحيوان.
– البلدى لن تترك اثار دم في الطبق ولكنها تخرج ماء باللون الاصفر اما المستوردة فهي تترك سوائل وشكل الدم يملى الطبق بشكل ملفت.
– البلدى عليها غشاء صعب ازالته وعند الضغط عليها يختفي اثار الاصبع كان لم يكن وذلك لأنها محتفظة بتماسكها أما المستوردة الغشاء ينتزع منها بسهولة بسبب تهتكه من التفريز وعند الضغط عليها يظهر اثر الضغط علي الكبدة لان خلايا الكبدة تكون ذابت.
-عند وضع الكبدة البلدي تحت ماء نجد البلدى لونها لن يتغير لكن المستوردة تخرج كمية دم ولونها يتغير حتي يتحول للبنى الفاتح كما ينقص وزنها.
– الكبدة البلدى لونها واحد من الداخل ومن الخارج اما المستوردة من الخارج اغمق من الداخل لأنها تتعرض لاكسدة جزء من الميجلوبين اثناء التفريز والتخزين.
-الكبدة البلدي بعد الشوى او السلق أو أي نوع طبخ تكون سهلة المضغ المستوردة تكون غير لينة.

فوائد كبدة الغنم

– تحتوي على نسبة عالية جداً من عنصر الفسفور، وهو أحد العناصر الهامة للحفاظ على قوة الأسنان وصحتها، والذي يقي توفره من التهاب اللثة وضعف وتسوس الأسنان.
– تحتوي على نسبة عالية من مادة السيلينوم، مما تعزز من صحة الغدة الدرقية، وتقي من حالات التضخم والالتهاب التي تصيبها.
– تساعد على تقوية النظر وتعزز من الرؤية، وتعالج المشاكل المتعلقة به على رأسها قصر النظر، وتعتبر مفيدة جداً لتقوية عضلات الجسم، كما وتغذي بصيلات وجذور الشعر وتقي من مشاكل التساقط.
– تحتوي كبدة الخروف على نسبة عالية جداً من الحديد، والذي يعد مفيداً لقوة الدم، ويقي من الأنيميا، من خلال رفع معدل الهيموغلوبين في الدم، ويساعد على تعويض النساء عن الدم المفقود خلال فترة الدورة الشهرية أو الطمث، وكذلك يعوض الدم المفقود خلال عمليات الولادة.
– تحتوي على نسبة عالية جداً من الفيتامينات المختلفة على رأسها فيتامين ب12، والذي يعد أساساً للحفاظ على قوة الوظائف الدماغية على رأسها قوة الذاكرة والتركيز والانتباه، ويؤدي نقصه إلى فقدان التوازن والتعب المستمر والتقلب الشديد في الحالة المزاجية.
– تعد مفيدة جدا لصّحة المرأة الحامل، وتقي من تعرض الجنين للتشوهات الخلقية، كما وتقي من العقم، وخاصة لدى النساء حيث تعزز من الخصوبة لديهنّ.
– تقوي من الوظائف العقلية والدماغية، وتزيد من حدة التركيز والانتباه.



889 Views