سر نجاح الفشار

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 7:33
سر نجاح الفشار


سر نجاح الفشار نتعرف عليها بشكل من التفصيل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة حفظ الفشار مقرمش بالإضافغة إلى أخطاء يجب تجنبها عند عمل الفشار في المنزل وطريقة عمل الفشار مقرمش وختام الموضوع طريقة تحضير فشار العسل والكراميل.

سر نجاح الفشار

حتى تحصلي على طبق فشار رائع المذاق يحبه أطفالكِ وجميع أسرتكِ، تعرفي فيما يلي إلى سر نجاح الفشار بالخطوات، بدءًا من لحظة شرائه حتى تقديمه:
1-طهي الفشار بالطريقة الصحيحة:
لتكن قاعدتك الدائمة في طهي الفشار استخدام كمية قليلة من الزيت، مع وعاء ساخن جدًّا غير لاصق، وهي في الحقيقة قاعدة سر نجاح الفشار.
استخدمي لكل كوب فشار ملعقة ونصف إلى ملعقتين من الزيت -حسب حجم الكوب- ولا تكثري حتى ينبثق الفشار هشًّا وناعمًا بالكامل دون حبيبات محترقة.
2-شراء الذرة وتخزينها:
تتوافر أنواع متعددة من حبوب الفشار في الأسواق، عليكِ أن تسألي البائع عن النوع الذي عادة ما يقدم في السينمات والمحال الخارجية، وينبثق على شكل الفطر (المشروم). كذلك تخزين الذرة بصورة صحيحة، يضمن لكِ انبثاق حبيبات فشار هشة وناعمة، احرصي على حفظها داخل وعاء محكم الغلق أو كيس سيليكون مغلق في مكان جاف غير معرض للحرارة أو البرودة أو الرطوبة.
3-ضبط درجة حرارة الموقد:
أهم خطوة في نجاح الفشار وآخرها ضبط درجة حرارة الموقد عند طهيه، إذ يجب أن تكون مرتفعة، ويكون الزيت والوعاء ساخنين جدًّا عند وضع حبيبات الفشار، ثم غلق الوعاء بإحكام، وعدم تركه والذهاب خارج المطبخ. انتظري وراقبيه حتى تستمعي لفرقعات انبثاق حبات الفشار المتتالية، ثم هدئي النار تمامًا حتى يختفي الصوت وأغلقي النار، ولا ترفعي الغطاء إلا بعد الانتهاء من فرقعة جميع الحبيبات.
4-استخدام زيت الذرة أو عباد الشمس:
يحتاج الفشار إلى درجة حرارة عالية عند الطهي، لينبثق دون احتراق. لا تستخدمي زيت الزيتون أو الزبد -على سبيل المثال- لأنهما لا يحتملان الحرارة، لذلك فإن أفضل مادة للفشار زيوت الذرة أو عباد الشمس أو بذور العنب، وفي حالة رغبتك في أن يحصل الفشار على مذاق الزبدة المملحة، فيمكنكِ إضافتها في المرحلة الأخيرة، بعد انبثاق جميع الحبيبات بالكامل وضعيها على الفشار، واتركيها تذوب بحرارته والوعاء مغلق.

طريقة حفظ الفشار مقرمش

1-طهي الفشار
وضع حبيبات الذرة في حلة على النار دون زيت أو زبدة أو ملح، للحفاظ عليه في عملية التخزين لأكبر وقت ممكن.
2-التبريد
دع الفشار يبرد تمامًا بعد عملية النضج، فإذا وضعت الفشار الساخن في حاوية التخزين، فإنه يفسد بسهولة، ويتعرض للرطوبة.
3-وعاء محكم
بعد عملية التبريد الجيد للفشار، يمكنك وضعه في وعاء زجاجي او بلاستيكي صحي، بشرط الا تكون كبيرة كي لا يفسد، وانما تكون على حجم الفشار، وتغلق جيدًا.
4-تخزين الفشار في درجة حرارة الغرفة
بعد وضع الفشار في وعاء محكم دون وضع ملح او زيت، فسوف يستمر لمدة اسبوع على الأقل، ويجب أن تكون درجة الحرارة مناسبه ليست مرتفعة أو منخفضه.
5-نكهة الفشار
عند عملية تخزين الفشار لم تضع عليه الملح او بعض النكهات، وانما ترش عليه عند التناول فقط.

أخطاء يجب تجنبها عند عمل الفشار في المنزل

1- تجنب استخدام الزيت الخطأ
لا يفضل استخدام زيوت تتأثر بسرعة بالحرارة وتحترق مثل زيت الزيتون أو الزبد، يفضل استخدام زيوت قابلة للتسخين مثل الذرة أو عباد الشمس والتي تسمح بمنح الحبوب وقت كاف للنضج، كما يتوجب عليك وضع كمية مناسبة من الزيت دون زيادة.
2- لا تستخدم الحبوب المخزنة لديك منذ فترة
لا يجب أبداً استعمال تلك الحبوب المخزنة لديك منذ فترة، فحبوب الذرة تمتص الرطوبة بسهولة وهذا يؤثر على النتائج، يفضل شراء حبوب طازجة ومن مصدر موثوق يضمن لك جودتها كذلك.
3- لا تنسَ تقليب الحبوب في الإناء جيداً
حرك الإناء، حرك الإناء، استمر في تحريك الإناء، إذا ظلت الحبوب ملامسة للسطح الساخن دون تحريك سوف تحترق، كما أن التقليب يضمن لك الحصول على كمية أكبر من الفيشار الناضج.
4- لا تنتظر طويلاً حتى تنضج كل الحبوب
لا يجب عليك المبالغة في محاولة الحصول على أفضل نتيجة من أول مرة، في بعض الأحيان لا يفضل الانتظار طويلاً لحين نضج كل الحبوب حتى لا تحترق تلك التي تفتحت منذ البداية.
5- لا تعد الفيشار قبل تناوله بفترة طويلة
الفيشار يتأثر بسرعة بالرطوبة والجو المحيط، حاول دائماً إعداد طبقك عند الرغبة في تناوله مباشرة لتستمتع بتلك القرمشة اللذيذة.
6- تجنب وضع الكثير من الإضافات
الفيشار من المقرمشات اللذيذة بطبيعته، يكفي وضع القليل من الملح أو قطعة صغيرة من الزبد لإضفاء بعض من نكهتك المحببة إليه دون إسراف، وضع الكثير من الملح أو المنكهات الصناعية قد يكون له أثاراً سلبية على صحتك كذلك.

طريقة عمل الفشار مقرمش


المقادير
-4 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي
-½ كأس حبوب ذرة
-ملعقتين طعام نكهة حسب الذوق (جبنة، كاتشب، بابريكا)
طريقة التحضير
1-نحمي الزيت في قدر عميق على نار عالية ثم نضيف حبوب الذرة ونستمر بالتحريك حتى يتغير لونها قليلاً .
2-نغطي القدر ونترك الفشار حتى يفرقع ويتشكل .
3-نضعه في أكواب الفشار ونضع النكهة على كلٍّ منها ونبدأ بمشاهدة الفيلم مع الفشار المقرمش .

طريقة تحضير فشار العسل والكراميل


مقادير الوصفة
– نصف كوب عسل
– ربع كوب من الزبد
– عدد 6 مكعبات من التوفي بالكراميل
– ربع كوب من الفشار.
– كوب من الفستق المقشر مملح أو عادي
طريقة التحضير
1- أولا يتم تحضير الفشار بالطريقة التقليدية وبمجرد أن ينضج نضعه في طبق التقديم جانبا حتى يتم تجهيز الصوص.
2- في قدر مناسب على النار الهادئة يتم وضع الزبد والعسل والتوفي مع بعضهم البعض مع التقليب المستمر للمكونات.
3- نرفع الصوص من على النار على الفور بمجرد أن تتجانس المكونات مع بعضها البعض.
4- يتم تجهيز صينية معدة للدخول إلى الفرن وتبطينها بورق الألمنيوم ووضع حبات الفشار الجهاز والفستق ومن ثم وضع كمية الصوص الجاهز مع تقليب المكونات.
5- ندخل الصينية إلى الفرن على نار متوسطة لمدة ساعة مع تقليب المكونات كل 10 دقائق حتى يتخللها الصوص.
6- نخرج الصينية من الفرن ونتركها تهدأ ويقدم الفشار باردا بدرجة حرارة الغرفة.



1056 Views