سلبيات وسائل الإعلام على المجتمع

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2023 2:28
سلبيات وسائل الإعلام على المجتمع


سلبيات وسائل الإعلام على المجتمع سوف نتحدث كذلك عن ما هو تاثير الاعلام على المجتمع؟ وما هو الهدف من وسائل الإعلام؟ وما هي أنواع وسائل الإعلام؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سلبيات وسائل الإعلام على المجتمع

-لوسائل الإعلام آثار سلبية متعددة، ومنها، انتشار الفراغ الفكري والثقافي بين الشباب بسبب الإعلام غير الهادف الذي ينشر معلومات بأساليب جميلة ولكن غير مفيدة عن غير قصد أحيانًا أو لإنشاء جيل لاهٍ بملذات الحياة وشكلياتها ومتناسٍ للمستقبل والعمل، مما يؤثر على إنتاجية العمل لديهم، ومن الجدير بالذكر أن طبيعة المادة الإعلامية لهذه المصادر تعتمد على أهواء المتلقين.
-الإعلام القاصر الذي يعتمد على الحقيقة ويتجاهل أساليب التأثير على الجمهور فلا يمكن أن تصل له الحقائق بطريقة بنائية مناسبة، وبالتالي تتفشى الجريمة والعدوان خاصة إذا كان الإعلام متحررًا من القيم الأخلاقية والتعاليم الدينية.
-الشعور بالإحباط النفسي للأفراد وعامة المجتمع، فهذا الأمر الذي يدفع الأفراد إلى الإعراض واللامبالاة وعدم التجربة والبحث والاطلاع على وسائل بديلة؛ وذلك بسبب الإعلام المتحيز الذي لا يعتمد على حقائق ويدعو إلى مذهب سياسي بالتلفيق والتزوير، حتى لو أظهر بعض الحقائق سيُنظر إليها بعين الريبة والحذر والشك.
-يُعتقد بأن الأطفال الذين يقضون وقتًا أطول في مشاهدة التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي سيقضون وقتًا أقل في ممارسة النشاط البدني، وإن مشاهدة إعلانات الوجبات السريعة بكثرة أثناء المشاهدة مسؤولة إلى حدّ كبير عن وباء السمنة في أميركا، الأمر الذي يهدد تماسك الأسرة ونقص النمو الاجتماعي عند الأطفال.
-تعمد بعض وسائل الإعلام إلى نقل أنباء ومعلومات مغلوطة، أو تثير الفتنة داخل الدولة، أو نشر العداء في المجتمع المحلي، أو تحفيز الصراع، أو الحرب.
-يصعب التحكم في المحتوى كمصادقة المصدر، وتصبح سلامة الرسالة موضع شك؛، نظرًا لأنه يصبح من الصعب تدريجيًا فهم ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي، لهذا يمكن أن تصبح الأخبار المزيفة وسيلة للتأثير على المجتمع، كما يتيح الإعلام المشاركة في مجموعات ذات توجهات عنصرية وغير أخلاقية.

ما هو تاثير الاعلام على المجتمع؟

تصوغ وسائل الإعلام صور المجتمع بطريقة منمطة يمكن التنبؤ بها، في كلا مجالي نقل الأخبار والترفيه. ثانيًا، يبني الجمهور أو يستمد تصوره للواقع الاجتماعي الحقيقي ودوره فيه من خلال التفاعل مع الحقائق التي بنتها وسائل الإعلام.
يمكن للأفراد من تلك الجماهير التحكم في تفاعلهم وتفسيرهم للوقائع التي تطرحها وسائل الإعلام.

ما هو الهدف من وسائل الإعلام؟

-مساعدة النظام الاجتماعي وذلك بتحقيق الاجتماع والاتفاق بين أفراد الشعب والأمة الواحدة.
-نقل التراث الثقافي من جيل إلى جيل والمساعدة على تنشئة الجيل (التثقيف، التعليم، التربية).
-الترفيه عن الجماهير وتخفيف أعباء الحياة عنهم.
-توفير المعلومات عن الظروف المحيطة بالناس أي الأخبار.

ما هي أنواع وسائل الإعلام؟

1-الإعلام التقليدي مقابل الإعلام الجديد
بسبب طبيعتها الخاصة، ينتج المحتوى بوقته الحقيقي؛ فالفورية هي القيمة الأهم، والتحديث المستمر للمحتوى (فيديو، صور، رسومات، وآخر الأخبار) ضرورة لا بد منها.
واليوم، صار هناك تشكيك أكبر في دور الإعلاميين، وهو ضرورة في نفس الوقت. فكمية المعلومات الهائلة يجب ألا تدفعنا لنسيان حقيقة بغاية الأهمية، وهي أنه رغم المفاهيم الجدلية كصحافة المواطن، فإن المجتمعات الديمقراطية بحاجة لإعلاميين مهنيين مستعدين لمواجهة التحديات الجديدة.
2-إعلام وسائل النقل (Transit Media)
يدور إعلام وسائل النقل حول فكرة الإعلان ونشر المعلومات عندما يكون الزبائن في الطريق والأماكن العامة أو في وسائل النقل. ويشمل ذلك عرض الإعلان على العربات ووسائل النقل. يستخدم هذا النوع تحديدًا للترويج الضخم للعلامة التجارية الموجه لملايين الأشخاص المسافرين على الطرقات يوميًا.
يعتقد البعض أن إعلام وسائل النقل قديم الطراز أو غير فعال، ويمكن رؤيته على جوانب الباصات، وفي السيارات، وفي محطات النقل حيث يدخل المسافرون أو ينزلون من وسائط النقل العامة.
3-الإعلام الرقمي (Digital Media)
منذ اختراع العالم الانكليزي تيم بيرنرز لي (Tim Berners-Lee) لشبكة العنكبوتية العالمية، عام 1989م، تخطّى الانترنت كل أنواع وسائل الإعلام الأخرى، بسبب سرعته في النشر، وتقنياته الرقمية العالية. بات الإعلام الجديد التفاعلي (أي اتصال ذو اتجاهين) مع المستخدمين، المولد الفعال للمعلومات والمحتوى. ويعتبر الانترنت وسيلة عالية التفاعلية، ويمكن تعريفه ببساطة بأنه شبكة الشبكات”. واليوم بإمكان الجمهور مشاهدة مواقع الأخبار، وعروض البث التلفزيونية، والاستماع للإذاعة على الانترنت، وهو ما يسمى “نقطة التقاء وسائل الإعلام”.
4-إعلام البث الإلكتروني (Electronic/Broadcasting Media)
البث أو النثر (Broadcasting) هو ببساطة نشر محتوى مرئي وصوتي لجمهور متفرق باستخدام وسيلة بث الكترونية. يشير مصطلح النثر أو النشر عادة إلى بذر البذور في الحقول برشها فوق حقل واسع. تسمح وسائل البث بنشر الأخبار بسهولة حتى إلى شخص أمي، لأنه يتوجه إلى حاستي السمع والرؤية ما جعله واحدًا من أكثر وسائل الإعلام راحة.
بعد قرون من استخدام الصحف كوسائل إعلام مبتكرة، ظهرت الإذاعة والتلفزيون، وأصبح الراديو الوسيلة الجمهور الأساسية للأخبار خلال الحروب، بالإضافة إلى الرياضة والترفيه. وعندما ظهر التلفاز، أصبح النوع الأكثر تأثيرًا عندما استخدم لنشر الأخبار، ثم للعروض التلفزيونية، والأحداث المباشرة وغيرها من أغراض التسلية.
إعلام الهواء الطلق (OOH)(Outdoor Media)
ويُعرف باسم (OOH) أو إعلام خارج المنزل، ويركز على نقل المعلومات والأخبار عندما يتواجد الجمهور خارج المنزل.
وهو مهم لعرض الإعلانات ولفت الانتباه للمنتجات الجديدة، أو لبعض القضايا المجتمعية أو أي تطور أو تغيير في المجتمع. ويبرز هذا النوع في تعزيز العلامة التجارية على المباني، وفي الطرقات، وأعمدة الكهرباء، وجوانب الطرق، ووسائل النقل، والشاشات، والأكشاك. وهو واحد من أشهر أنواع الإعلام المستخدم في الإعلانات التجارية، وفي إعلانات الرفاهية.
5-وسائل الإعلام المطبوع (Print Media)
بكلمات بسيطة، إنّ أنواع وسائل الإعلام المطبوعة هي كل شكل مطبوع من المعلومات والأخبار.
قبل ابتكار الصحافة المطبوعة، كانت المواد المطبوعة تكتب بخط اليد ما جعل انتشارها بشكل واسع من المستحيل تقريبًا.
وهي من واحدة من أدوات الإعلام الجماهيري الرئيسية التي جعلته شائعًا جدًا ومتاحًا للوصول إلى جمهور أكبر.
وتعتبر الصحف الشكل الأقدم للإعلام الجماهيري بعد حقبة الإعلام التقليدي الطويلة. واعتمد الجمهور العام على الصحف ليعرف الأحداث الأخيرة في مناطقهم المحلية وفي العالم. لذلك فالإعلام المطبوع يشير عادة إلى الصحف ثم امتد إلى الأشكال الأخرى.
6-الإعلام التقليدي (Traditional Media)
يطور الناس أساليب مختلفة في التواصل بالاعتماد على لغتهم وثقافتهم المحلية. فالإعلام التقليدي واحد من أقدم أنواع الإعلام لنقل العادات والثقافة عبر الأجيال. وتم تطوير أدوات الاتصال من المعتقدات، والعادات، والتقاليد، وخبرات المجتمع. تشمل أنواع وسائل الإعلام التقليدية طرق الاتصال المحلية عبر العصور، أيضًا تتنوع وسائل الاعلام هذه حسب الثقافة والمجتمع، فلكل ثقافة وسائلها الخاصة للتواصل مع جمهورها.



77 Views