شاي الورد التركي

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 6:44 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:10
شاي الورد التركي


شاي الورد التركي سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال مع اهم فوائد شاي الورد التركي واضرار شاي الورد التركي.

شاي الورد التركي

– يتم جمع الورود من منطقة Isparta في تركيا ، وهي أرض الزهور التركية.
– لا يحتوي على المواد الكيميائية
– يتم تجفيف الورد طبيعياً تحت الشمس بدون استخدام المواد الكيميائية
– يعطي الشاي الاسترخاء الكامل.
– يساعد على تجديد خلايا الجسم وروحك.
– مذاق حلو منعش كامل الجسم وطعم زهري ممتع يدوم طويلا.
– مليئ بمضادات الأكسدة.
– عملية إنتاج الشاي تتم بطرق طبيعية لا تفقد الورد أيًّا من خصائصه، ولا تُضاف إليه أي نكهات أو روائح اصطناعية.

فوائد شاي الورد التركي

– يعمل على التخلص من آلام الدورة الشهرية، حيث يستخدم شاي الورد بأنحاء العالم المختلفة في التخلص من وجع الدورة الشهرية، وقد أكدت الدراسات الطبية فوائد شاي الورد في التخلص من آلام الدورة حيث تزداد أعراض الدورة الشهرية لدى العديد من البنات وخاصة في فترة المراهقة، لأنهم لا يمارسون التمارين الرياضية في المراحل العمرية المبكرة، لذا فإن تناوله يعتبر علاج فعال وأمن من أثار ومتاعب الدورة الشهرية.
– يساعد شاي الورد في التخلص من حب الشباب، حيث يحتوي بتلات الورد منه على العديد من فيتامين سي، وهناك دراسات تؤكد بأن كوب واحد من شاي الورد مساوية عند تناوله ل 60 برتقالة، ولكن إن كانت هذه الدراسات غير مؤكدة، ولكن المؤكد أنه يعمل بصفة كبيرة على زيادة فيتامين سي، وإن الحصول على الفيتامين من المصادر الطبيعية أفضل بكثير من الحصول منه عن طريق الأقراص العلاجية، كما أنه يعتبر مصدر مهم وفعال لتغذية بشرة الفرد وجمالها، كما أنهم يقومون باستخدامه عند تجهيز مستحضرات التجميل.
– يعمل شاي الورد على تقوية مناعة الفرد، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، مما يعمل على تحسين صحة الفرد وحماية جسم الإنسان من الأمراض المتنوعة مثل الإنفلونزا ونزلات البرد.
– علاج التهاب الحلق، حيث أن تناول الكوب الساخن من كوب شاي الورد بعد الحصول على درجة الغليان المناسبة منه يساعد على التخلص من آلام التهاب الحلق، وهذا بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة لالتهاب الحلق مثل نزلات البرد والكحة والسيلان، كما يساعدك فيتامين سي منه على عدم انتقال العدوى إليك من أمراض الأشخاص الآخرين.
– تحسين عملية الهضم، فمن المعروف أن بتلات الورد تعمل على تحسين الجهاز الهضمي للجسم، ويعمل على تحسين عملية الهضم بشكل فعال ونشط، ويعمل على نشر العصارة الصفراوية، التي تساعد على هضم الطعام بسهولة وبشكل أسرع كما تعمل على تقليل الدهون من الجسم، كما استخدم شاي الورد قديمًا في علاج الزنتريا والإسهال كما يفيد بشكل عام المعدة ونشاطها.

فوائد شاي الورد للحامل

هناك عدة فوائد لتناول شاي الورد للمرأة الحامل ومن أهم تلك الفوائد ما يلي ذكره :-
– يساعد على امتصاص الحديد والكالسيوم.
– يعتبر تناول ثمر الورد مفيدًا جدًا للحوامل لأن فيتامين C الموجود فيه قد يساعد على امتصاص الكالسيوم والحديد – في الجسم، وكلاهما ضروري لنمو طفلك.
– يساعد في إنتاج الكولاجين.
– يساعد فيتامين C الموجود في شاي الوردة أيضًا في إنتاج الكولاجين، وهو أمر مهم جدًا لنمو الجنين، حيث يساعد على بناء العظام والعضلات والغضاريف.
– الورد غني أيضاً بالمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين ب المركب والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ. الشاي يساعد على تعزيز المناعة ومكافحة الأنفلونزا والبرد.
– يمتاظ بخصائص الدواء القابض هذه الخصائص الموجودة في ثمر الورد مفيدة أثناء الحمل لأنها يمكن أن تساعد في أمراض الكلى المزمنة وضعف السيطرة على المثانة، وهو شيء تواجهه النساء الحوامل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل..

شاي الورد وقيمته الغذائيه

– قد إستخدم شاي الورد في الطب الصيني لأكثر من 5000 سنة.
– كما أن شاي الورد لع العديد من التأثيرات المفيدة بما في ذلك تقوية جهاز المناعة، علاج إلتهاب الحلق و تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
–  تناول شاي الورد ممتاز أيضاً للبشرة و الشعر.
–  يعمل شاي الورد كمدر للبول كما يستخدم في علاج إلتهابات المسالك البولية.
– كما أنه بديل صحي و خالي من الكافيين للشاي الأسود أو القهوة.
–  يطلق على هذا الشاي في بعض الأحيان شاي السيدة وذلك نظراً لآثاره المفيدة خلال فترة الدورة الشهرية .
–  كما أن شاي الورد يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة و فيتامين “سي”.
–  قد يساعد شاي الورد أيضاً على فقدان بعض الوزن.

طريقة تحضير شاي الورد

– يتم تحضير بتلات جوري من الورد الأحمر.
– عدد 2 ملعقة من الورد الأخضر.
–  ملعقة صغيرة من السكر أو أثنين على حسب رغبتك أثناء الشرب.
– أما عن طريقة التحضير فيتم وضع بتلات الورد في مكان معتم بعيدا عن درجات الرطوبة العالية، حتى تصبح جافة بشكل كامل.
– يتم وضع أثنين أو أكثر من بتلات الورد المجففة في أبريق، ويتم إضافة الشاي الأخضر في الإبريق، ثم يتم خلط نوعي الشاي بالإبريق، حتى يصل لدرجة الحرارة والغليان ثم يجب عليك تركه لمدة عشرة دقائق بالماء حتى تحصل على الطعم المميز منه، ثم يتم تقديم ذلك النوع من الشاي مع السكر أو العسل على حسب رغبتك أثناء شرب الشاي، ويمكن أيضًا استخدام زيت الورد في العطور العلاجية، كما يمكن صناعة المكعبات الثلاجة منه أو شاي البراعم



458 Views