شاي ستوفيل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2020 5:20 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:37
شاي ستوفيل


شاي ستوفيل، وفوائد شاي ستوفيل، ومحاذير شرب شاي ستوفيل بكثرة، وقائمة بأنواع مختلفة من الشاي وفقاً لكل دولة، نتحدث عنها بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

شاي ستوفيل

ليس شاي ستوفيل، من أغلى أنواع الشاي في العالم فقط، بل وأغربها، فهو أحد الأنواع الغنية بالمغذيات الطبيعية. ويزرع هذا النوع من الشاي في التربة الغنية بغائط الباندا، التي تأكل الخيزران البرّي، ولا تمتص سوى 30% من المواد المغذية الموجودة فيه. وعلى غرار الشاي الأخضر، تحتوي ساق البامبو الهشة والطرية على الكثير من العناصر الغذائية التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وفي هذا السياق،ابتكر مدرس الخط السابق الذي يدعى يانشي، هذا المشروب، حيث إنه يضع هذا الغائط الغني بالمواد الغذائية والألياف لتخصيب التربة التي تُزرعفيها أشجار الشاي.
وبحسب بانشي، تنضج أوراق الشاي بشكل كبير، وتتميز بنكهة غريبة، وتظهر رائحته مذهلة عندما يتخمر جيداً، وتباع أوراقه بنحو 35 ألف دولار لكل 500 غرام في علب ممهورة بشعار مميّز، يتكون من صورة للحيوان الذي يرمز إلى الصين، وهو يرتدي ربطة عنق ويحمل كوباً ساخناً من الشاي الأخضر.

فوائد شاي ستوفيل

1. يُعتبر الشاي طريقة لذيذة للحصول على كمية السوائل الموصى بشربها يومياً والتي تتراوح من 2 إلى 2,5 لتر في اليوم.
2. المكون الأول في الشاي هو الماء، الذي تحتاجه أجسامنا كي تعمل بكفاءة. ويمثل الماء 99,5% من مكونات الشاي، ما يجعله مصدراً ممتازاً للارتواء والانتعاش تماماً كالماء.2,3 لذا اجلس واشرب الشاي واستمتع.
3. تناول ما لا يقل عن 400 ملغ من الفلافونويد قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب، كجزء من نظام غذائي يتوافق مع الإرشادات الغذائية.
4. الشاي غني بالفلافونويد، الذي تتباين مستوياته في مختلف أنواع الشاي.
5. يحتوي الشاي على قدر أقل من الكافيين مقارنةً بالقهوة.
6. للراغبين في الحد من تناول الكافيين، يحتوي الشاي الأسود على نحو نصف مقدار الكافيين الموجود في الشاي كما أنه يمنحك الارتواء.
7. لا يحتوي الشاي غير المحلى على أي سعرات حرارية: اختيار المشروبات التي لا تحتوي على سكر مضاف بدلاً من المشروبات ذات السكر يمكن أن يساعد في اتباع نظام غذائي صحي يتوافق مع الإرشادات الغذائية.
8. هل تبحث عن طريقة جديدة لتغيير المذاق؟ جرّب إضافة الليمون أو النعناع لنكهة أكثر انتعاشاً للشاي.

محاذير شرب شاي ستوفيل بكثرة

هناك محاذيرٌ أخرى لشرب كمياتٍ كبيرة من الشاي، ونذكر منها ما يأتي:
– الاضطرابات النزفية
حيث يمكن للكافيين الموجود في الشاي أن يقلل تخثُّر الدم، ولذلك يُنصح بتناوله بحذرٍ عند المرضى الذين يُعانون من هذه الاضطرابات.
– السكري
إذ يمكن للكافيين الموجود في الشاي الأسود أن يؤثر في نسبة سكر الدم، ولذلك يُنصح مرضى السكري بتناوله بحذر.
– النوبات
حيث يمكن أن يقلل الشاي من فعالية الأدوية التي تمنع النوبات؛ وذلك بسبب احتوائه على الكافيين، وفي حال تعرُّض الشخص لنوبةٍ على الأقلّ مرة واحدة فإنّه من الأفضل عدم تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه.
– المياه الزرقاء
يؤدي تناول الشاي المُدعّم بالكافيين إلى ارتفاع ضغط العين، ويظهر هذا التأثير خلال 30 دقيقةٍ، ويستمر 90 دقيقة.
– متلازمة القولون العصبي
إذ إنّ الشاي يمكن أن يزيد من أعراض القولون العصبي والإسهال المصاحب له؛ وذلك بسبب احتوائه على الكافيين.
– هشاشة العظام
حيث يؤدي الكافيين إلى زيادة طرح الكالسيوم مع البول، ممّا قد يقلل قوة العظام، ولذلك فإنّ من الأفضل تناوله بكمياتٍ معتدلة؛ أي ما يتراوح بين كوبين إلى ثلاثةٍ في اليوم، ويمكن لتناول مكمّلات الكالسيوم أن يقلل من هذا التأثير.

قائمة بأنواع مختلفة من الشاي وفقاً لكل دولة

1-الشاي الياباني

ويعتمد اليابانيون على أحد أنواع الشاى الأخضر الذى يسمى “ماتشا”، ويزرع فى تربة شديدة الخصوبة، للحصول على شاى أخضر بجودة العالية، لأنه لا يعتبر مشروب عادى، لكنه أحد التقاليد الشعبية والتراثية باليابان.
2-الشاي الإنجليزي

وكما ذكرنا أن الشاى الإنجليزى له طقوسه الخاصة، ويتم تناوله فى أوقات محددة من اليوم، ويستخدم الإنجليز الشاي العادي الأسود، ويضيفون له الحليب ليحصلوا على شاى مميز باللون الذهبى الناتج عن اختلاط الشاى باللبن.
3-الشاي التركي

وكما تعد القهوة التركى أحد أشهر المشروبات الدافئة على مستوى العالم، إلا أن الشاي التركي من أهم المشروبات الأساسية في تركيا، حيث يحرص الأتراك على تناول الشاي مع الوجبات وبينها، ويفضل الأتراك تناول الشاى العادى بدون إضافة لبن، لكن أهم ما يميز الشاي التركي إنه يعد فى برادين، الأول يحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويوضع فوقه الثانى حتى تغلى مياه الشاى على بخار البراد الأول.
4-الشاي المغربي

يعتبر الشاي الأخضر أحد المشروبات الرئيسية فى المغرب ودول شرق أسيا، حيث يستخدم أهل المغرب أوراق الشاى الأخضر ويغلوها جيداً، ثم يضيفوها إلى أوراق النعناع الأخضر الطازج، ليحصلوا على كوب شاى ذو مذاق خاص.
5-الشاي الأمريكي

الشاي المثلج والمحلى يعتبر من أساسيات حياة الأشخاص الذين يعيشون فى أمريكا الجنوبية، وتستخدم حبات الشاي المميزة ويضاف اليها الليمون، أو سموزي من بعض أنواع الفاكهة، كما يمكن إضافة الصودا، للحصول على شاي بالطريقة الأمريكية الكلاسيكية.
6-الشاي الصيني

ويعتبر الصينيون من أكثر الشعوب المولعة بحب الشاى على طريقتهم الخاصة، حيث يضيف الصينيون إلى الشاى بعض من الأعشاب الصينية التى تتميز بنكهات خاصة، كما يضيفوا له مجموعة من الأعشاب ذات الألوان المختلفة، ولكل منها نكهته الخاصة التي تميز كوب الشاي الصيني.



739 Views