شخصيات اعلامية سعودية

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2018 10:36 - آخر تحديث : 12 يوليو, 2021 6:40
شخصيات اعلامية سعودية


شخصيات اعلامية سعودية وشخصيات بارزة اعلامية تركت بصمة فى كل منزل سنتعرف على كل ذلك في هذا الموضوع .

شخصيات اعلامية سعودية

الوليد بن طلال
أصبح من المعتاد أن يتم اختيار صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال من بين الشخصيات الأكثر تأثيراً في الساحة الإعلامية في كل عام وذلك لأنه لا يُنهي أي عام دون أن يسجل إنجازاً أو إضافة للإعلام السعودي عبر مجموعته الكبيرة روتانا. وفي عام 2010 يواصل الوليد بن طلال المسيرة الناجحة من خلال شراكته مع الشبكة العملاقة نيوزكورب التي ستضيف الكثير من المفاهيم الاحترافية في آلية عمل روتانا, إضافة إلى قيامه بإعادة هيكلة إدارة روتانا لمواكبة هذه الشراكة وذلك بتعيين الأستاذ فهد السكيت رئيسياً تنفيذياً لجميع قطاعات روتانا القابضة, وتجديد الثقة في كل من الأستاذ سالم الهندي مديراً لقطاع الصوتيات, والأستاذ تركي الشبانة مديراً لقنوات روتانا.
د. عبدالعزيز خوجة
في هذه الأيام تُكمل القنوات السعودية الجديدة (الثقافية, الاقتصادية, القرآن, السنة النبوية, وأجيال) عامها الأول بنجاح كبير يتزامن مع النجاح الشامل الذي حققته وزارة الثقافة والإعلام في عام 2010 تحت إدارة معالي الوزير د. عبدالعزيز خوجة الذي تمكن في فترة وجيزة من إحداث نقلة إعلامية نوعية جعلته أهلاً لأن يكون من بين الشخصيات الأكثر تأثيراً في مسيرة الإعلام السعودي خلال العام 2010. وتأثير معاليه لم يتوقف عند هذا الحد بل جاوز ذلك إلى تأثيره في دعم الإنتاج الدرامي للتلفزيون والإذاعة وبإتقان ملفت منح الأعمال السعودية الأفضلية في المهرجانات العربية العريقة.
الوليد آل إبراهيم
في هذا العام تم تكريم رئيس مجموعة MBC الشيخ الوليد آل إبراهيم عن إنجازاته في قطاع الإعلام وذلك من مهرجان وملتقى الرواد والمبدعين العرب الذي أقيم مؤخراً في قطر, وإذا كان هذا التكريم كافياً لوضعه بين الشخصيات الأكثر تأثيراً في العام 2010 إلا أن الوليد آل إبراهيم لا يكتفي بذلك بل يضيف إليه إنجازاً أكبر في مجال الدراما تمثّل في تأسيس قناة MBC دراما التي ينتظر منها أن تحدث نقلة في الإنتاج الدرامي العربي. كما كان دور الوليد آل إبراهيم مؤثراً جداً في دعم الإنتاج الدرامي السعودي عام 2010 حيث احتكرت مجموعته النسبة الأكبر من المسلسلات السعودية إضافة إلى دعمه الكبير للمواهب الشابة في المسلسلات الشبابية «37» و»كوميدو» و»بني جان».
د. رياض كمال نجم
يستحق وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الهندسية د. رياض كمال نجم أن يكون من بين الشخصيات المؤثرة في الساحة الإعلامية لعام 2010 وذلك عطفاً على دوره اللافت في منح رخص إذاعات جديدة على موجات FM حيث بلغ مجموع ما دخل ميزانية الدولة من وراء هذا المشروع أكثر من 337 مليون ريال وهي الأرباح الأكبر في تاريخ وزارة الثقافة والإعلام إضافة إلى 17 مليون ريال تدخل الخزينة العامة كأجور سنوية تدفعها الإذاعات الجديدة. ويعرف د. رياض نجم بأنه مهندس هذه الصفقات وهو الذي قادها إلى هذا المستوى العالي من النجاح.
الشاعر ساري
اعتبرت عودة الشاعر ساري إلى ساحة الأغنية حدثاً مهماً لما تمتاز به قصائده من جمالية في الشكل والمعنى, إلا أن العام 2010 سجّل تأثيراً ملفتاً لحضور ساري حتى أصبح الشخصية الأكثر تأثيراً في ساحة الأغنية السعودية, وتمثل دوره المؤثر في كتابته لأوبريت الجنادرية الماضي «وحدة وطن» برؤية مختلفة ترصد إنجازات الوطن من عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وحتى عهد ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله. كما تجلّى الدور المهم للشاعر ساري في غناء كبار المطربين لقصائده المميزة بدءاً بفنان العرب محمد عبده ومروراً بالمطربين راشد الماجد ورابح صقر وماجد المهندس في سلسلة من الأغاني التي اعتبرها النقاد من أجمل ما قدم في العام 2010. كما كان له حضور مميز في جلسات وناسة 2 والذي توّجه بأغنية (كريم المشاعر) وهي رد على قصيدة (البتول) للأمير بدر بن عبدالمحسن.
شخصيات بارزة في السعودية
غازي القصيبي
من الرواد المؤثرين في المملكة فهو من أضاء السعودية كلها عندما كان وزيراً للكهرباء، وهو الذي طبب الأوجاع عند ترؤسه وزارة الصحة. إضافة إلى رؤيته البعيدة بتأسيسه المدينتين الاقتصاديتين في الجبيل وينبع وتأسيس شركة سابك أكبر شركات العالم.
سليمان الراجحي
أحد أشهر رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية. نشأ فقيراً وبدأ في تجميع ثروته من الصفر عبر أعمال مختلفة ابتداء من العمل كحمال وطباخ وقهوجي وصبي صراف إلى إدارة أعمال الصرافة والتجارة في العقار على مستويات عالمية. الشيخ سليمان الراجحي شريك مؤسس مصرف الراجحي.
عبدالله السليمان
أحد أهم الشخصيات في التاريخ السعودي حيث أنه يعد أول وزير سعودي فقد كان يتقلد منصب وزير المالية الأسبق . برز كوزير ملهم وإداري محنك سبق عصره. وتم منحة وشاح الملك عبدالعزيز عام2008 إعترافاً بجهودة العظيمة.
ماكس ستاينكي
مستكشف بترول أمريكي بارز. ساهم في اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية بكميات تجارية، فهو من حوّل السعودية من دولة فقيرة إلى إحدى الدول الـ20 المسيطرة على اقتصاد العالم.
محمد بن عوض بن لادن.
أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين في فترة ما بعد الطفرة النفطية مؤسس مجموعة بن لادن واحدة من أكبر شركات المقاولات في العالم . كان رجلاً عصامياً ، لامس السعوديين بل المسلمين بجودة عمارته للحرمين الشريفين.
سالم بن محفوظ
أبو المصارف السعودية وعبقري الصرافة الذي حوّل عملاً تقليدياً في تغيير العملات إلى تأسيس البنك الأهلي، أكبر مصارف الشرق الأوسط.
الملكة عفت الثنيان
زوجة الملك فيصل كان لها دورا كبيراً في تعليم البنات بالمملكة وهي من افتتحت دار الحنان بجدة. ومدرسة الطائف النموذجية المغلقة للبنين والبنات في الأربعينيان الميلادية. وغيرها من الأعمال في مجال التعليم.
*الصورة لسيسيل رشدي مديرة المدرسة وليست للملكة عفت كما هو منتشر.
الشيخ عبدالعزيز بن باز
كان مفتي عام المملكة و يعتبر رمز كبير من رموز السلفية المتسامحة. فلقد كان الشيخ بن باز الأكثر تأثيراً بعلمه وتسامحه وزهده.
محمد سعيد فارسي
استلم محمد سعيد فارسي رئاسة بلدية جدة عام 1972م وكان له الفضل الكبير في تطوير جدة وعمل نقلة كبيرة فيها. ففي مشروعه نحو تجميل جدة لم يكلف خزينة الدولة ريالاً واحداً ، بل أرغم التجار والشركات الكبرى على التبرع لشراء المقتنيات الفنيّة فيما اندرج وقتها ضمن بند المسؤولية الاجتماعية.
طلال مداح
يعتبر واحد من أهم فنانين المملكة. فهو أول من طبع إسطوانات داخل المملكة، و أول من أقام حفلات غنائية داخل المملكة وخارجها، و أول من قدم فرقة موسيقية متكاملة و أول فنان جليجي تترجم له أغنية على التلفزيون الفرنسي.
سامي الجابر
سامي الجابر واحد من النوادر في السعودية، حيث سجل اسمه في عديد من السجّلات العالمية. فهو قد لعب 4 كؤوس عالم، وسجّل في كأسي عالم بينهما 12 عامًا وهذا من بين لاعبين في مرّ تاريخ الكرة لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة.
حقق مع ناديه الهلال عديد من البطولات المحلية والقارّية خلال مسيرة 20 عامًا. الآن هو مدّربًا لنادي الوحدة الإماراتي بعد أن كان مديرًا للمحترفين في نادي العربي القطري وقبها مدربًا لنادي الهلال السعودي.



679 Views