شرب الشاي الأخضر قبل النوم

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 10:35 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:48
شرب الشاي الأخضر قبل النوم


شرب الشاي الأخضر قبل النوم من منا لا يحب تناول الشاي الأخضر اللذيذ بالطبع الجميع ولكن هل يفصل تناوله قبل النوم أم بعده؟ وماهي فوائده في حال تناوله قبل النوم معلومات كثيرة عن الشاي الأخضر نتعرف عليها في هذا المقال.

شرب الشاي الأخضر قبل النوم

من منا لا يريد النوم بثورة هادئة منتظمة واسترخاء بالطبع جميعنا لأنه من المهم جدًا الحصول على نوم جيد وعميق بعد يوم طويل متعب، خاصة أن عليك –غالبًا- الاستيقاظ في اليوم التالي للعمل بنشاط وكفاءة أكبر. يعرف الشاي الأخضر بخصائصه الصحية المهدئة، وشربه قبل النوم يمكن أن يكون فكرة جيدة للعديد من الآثار والفوائد التي يقدمها.
يمكن الحصول على الفوائد العديدة للشاي الأخضر عند تناوله في أيّ وقت في اليوم، ولا يوجد أيّ دليلٍ علميٍّ على تفضيل تناوله في وقت معين على غيره، ولكن يمكن أن يفضل الكثيرون تناوله قبل النوم، حيث إنّه وقت الراحة والاسترخاء، الأمر الذي يعطي الشخص استمتاعاً واسترخاءاً أكبر أثناء تناوله ، وعلى الرغم من أنّ تناول الشاي الأخضر يرفع من نشاط الإنسان الذهني ولكنه بخلاف القهوة لا يسبب الأرق بسبب محتواه غير العالي من الكافيين . ويعتقد الكثيرون أنّ شرب الشاي الأخضر قبل النوم تحديداً يساعد على رفع عمليات الأيض وخسارة الوزن وإزالة السموم من الجسم، ولكن على الرغم من عدم وجود ما يمنع تناوله قبل النوم، إلا أنّه يمكن الحصول على هذه الفوائد عند تناوله في جميع الأوقات . كما أنّ تناول الشاي الأخضر مع مصادر الحديد غير الهيمي يقلّل من امتصاصه ، لذلك يمكن أن يساعد تناوله قبل النوم بعيداً عن وقت تناول وجبات الطعام في تجنب هذا التأثير.
فوائد الشاي الأخضر على الريق
لا يمكن تخيل حجم الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها إذا ما تناولنا الشاي الأخضر على الريق في الصباح الباكر حيث إن الكثيرون يفضلون استهلاكه بهذا الوقت، وستقوم النقاط الآتية بتوضيح هذه الفوائد التي ستجعل منه مشروبًا صباحيًا دائم وطريقة رائعة لبدء اليوم

1-الشاي الأخضر غني بمادة L-الثيانين: خمض صحي فعال ومفيد فعلى عكس القهوة وغيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين، فيحتوي الشاي الأخضر أيضًا على L-الثيانين L-theanine، وهو حمض أميني يقوم بإحداث تأثيرات مهدئة حيث يعمل جنبًا إلى جنبٍ مع الكافيين لتحسين وظيفة المخ والحالة المزاجية دون التسبب في آثار جانبية سلبية قد تصاحب تناول الكافيين من تلقاء نفسه.
2- الشاي الأخضر غني بمادة الكافيين: لمن يبحث عن مشروب يساعد على التركيز يقع الاختيار على الشاي الأخضر صباحً من قبل الكثيرين وهذا يعود للأثر الملاحظ على الجسم بعد تناوله، حيث إن الكافيين الموجود بالشاي الأخضر يقوم بالآتي: يعزز تناول الشاي الأخضر صباحًا بما يحتويه من الكافيين على زيادة مستوى التركيز. يقوم الكافيين أيضًا عند تناوله صباحًا بتعزيز الإنتباه واليقظة وزيادة سرعة البديهة.

استخدامات زيت الشاي الأخضر

لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر على تناوله كمشروب بل أن تم استخراج زيت منه له فوائد مذهلة وهي على النحو التالي:
1-شفاء الجروح سريعا: يعمل الشاي الأخضر بفعل خواصه على سرعة التئام الجروح من أكثر الاستخدامات الموضعيّة لزيت الشاي الأخضر أهميّة، هي مساعدته في زيادة سرعة شفاء الجروح، حيث إنّه يساعد على التئام الجروح بشكلٍ سريع، وبذلك يقلل المدّة اللازمة لشفاء الجرح، بالإضافة إلى منع حدوث العدوى البكتيريّة والفايروسيّة الي تصيب الجرح، كما إنّه يساعد في تقليل الالتهابات، ويحفز خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا مهمًا وأساسيّا في عمليّة الشفاء، ويمكن تطبيق الاستخدامات الموضعيّة لزيت الشاي الأخضر على الجرح، من خلال وضع قطراتٍ من الزيت على ضمادة الجرح عندما يحين وقت تغييرها.
2- التخلص من حب الشباب: للشاي الأخضر خواص مطهرة جعلت يمكن زيت شجر الشاي سلاحًا قويّا ضد حب الشباب، حيث أنه يساعد على تقليل كميّة وشدّة حب الشباب بشكلٍ عام، وذكرت إحدى الدراسات أنّ استخدام جل شجرة الشاي على حب الشباب يؤدي إلى التخفيف منه بشكلٍٍ كبير، وأظهرت أيضًا أن فاعليته مشابهةً لفاعليْة أشهر ادويّة حب الشباب، البنزويل بيروكسايد، ويمكن تطبيق خلطةٍ باستخدام زيت شجرة الشاي الأخضر لتطبيقها على الجلد المصاب.
3- مكافحة الجراثيم: ليس حديث اليوم استخدامه لهذا الغرض فمن المعروف انّه من أهم الاستخدامات الموضعيّة لزيت شجرة الشاي الأخضر، تكمن في استخدامه كمضادٍ حيويّ موضعيّ، حيث استخدم لهذا العرض لمدة مئة عامٍ في أستراليا، وذلك لنشاطه كمضادٍ للبكتيريا، وتذكر بعض الأبحاث بأنّ النشاط المضادّ للميكروبات في زيت الشاي الأخضر، يأتي من قدرته على إتلاف جدران خلايا البكتيريا، وبالتالي يعمل على تدميرها.
4- مزيل طبيعيّ فعال: يوجد في الشاي الأخضر العديد من الإنزيمات المضادة للعرق حيث أنّ الخاصية المضادة للبكتيريا في زيت شجرة الشاي تساعد على التحكم في رائحة الإبط المرتبطة بالعرق، مما يساعد على تكوين مزيل طبيعيّ للعرق، وهي من الاستخدامات الموضعيّة زيت الشاي الأخضر ذات الأهمية الكبيرة، حيث أنّ العَرَق نفسه لارائحة فيه، ومع ذلك، عندما تتحد إفرازات الغدد العرقيّة مع البكتيريا المتوفرة على الجلد، يتم بذلك إنتاج رائحةٍ معتدلة إلى قويّة، وتحتوي مِنطقة الإبط على عدد كبير من هذه الغدد وهي المسؤولة بشكلٍ أساسي على ما يشار إليه برائحة الجسم، وبهذا فإن خاصيّة محاربة الجراثيم يجعله مزيل طبيعيّ، وهي من أهم الاستخدامات الموضعيّة شجرة الشاي الأخضر.

فوائد الشاي الأخضر للعظام

من أبرز ما تم التوصل إليه في الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يحمي عظامك، حتى أنك لست بحاجة للحليب في الشاي حتى تقوي عظامك. فقد بينت الدراسات أن شاربي الشاي بانتظام لهم عظام أقوى من عظام من لا يشرب الشاي، حتى عندما تضبط بقية العوامل. ويعتقد العلماء أن ذلك من فوائد الكيماويات النباتية Phytochemicals الموجودة فيه، وخصوصاً الفلافونويدات ،ودلت دراسة يابانية على النساء بعمر 60 سنة أو أكثر نشرت عام 2006 أن النساء اللواتي يشربن 5 أو أكثر من أكواب الشاي الأخضر يومياً كثافة عظامهن 0.808بينما هي 0.738 عند النساء اللواتي يتناولن أقل من 5 أكواب يومياً.ويعتقد الباحثون أن الشاي الأخضر يعمل من خلال تأثير الفلافونويدات الإستروجيني المعروف بتقويته للعظام، أو بالتحريض على الاستماتة أو الموت الذاتي للخلايا المدمرة للعظام التي تدعى ناقضة العظام Osteoclasts، أي بنفس طريقة عمل أدوية البيسفوسفونات Bisphosphonate Drugsمثل دواء أليندرونات Alendronate(فوزاماكس Fosamax)، لكن الشاي الأخضر يتميز بعدم وجود آثار جانبية لشربه كآثار أليندرونات الجانبية التي تشمل اضطرابات العين الالتهابية ووجع البطن والغثيان والإقياء وعسر الهضم والإسهال، وبأن له عدد كبير من المنافع الأخرى للجسم.

تأثير الشاي الأخضر على المفاصل

يوجد أيضا فوائد مختلفة يقدمها الشاي الأخضر للمفاصل فيساعد الشاي في الوقاية من التهاب المفاصل Arthritis. وتقترح إحدى الدراسات أن النساء المعمرات شاربات الشاي يصبن بنسبة أقل بـ 60 % بالتهاب المفاصل الرثوي Rheumatoid Arthritis من المعمرات اللواتي لا يشربن الشاي. ولم تلاحظ هذه الظاهرة عند الرجال المعمرين، لكن دراسات إضافية قد تثبت غير ذلك. وتشير دراسات أخرى إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يخفض التهاب المفاصل ويبطئ تهدم الغضاريف.



434 Views