شروط العمرة الآن من داخل السعودية

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2024 12:58
شروط العمرة الآن من داخل السعودية


اهم شروط العمرة الآن من داخل السعودية كما سنتعرف على هل العمرة مسموحة الآن بدون تصريح ونظام العمرة الجديد وشروط تصريح العمرة كل ذلك في هذا المقال.

شروط العمرة الآن من داخل السعودية

<yoastmark class=

شروط العمرة داخل السعودية لا تختلف عن الشروط العادية التي أعلنتها الوزارة وهي تشمل:

  • التقديم للعمرة من سن الخامسة فما فوق.
  • تقديم شهادة موثقة من وزارة الصحة تثبت تلقي المتقدم لجميع جرعات تطعيم كورونا حيث تعد الحالة الصحية للمعتمر شرط مهم بألا يعاني من أي أمراض معدية أو مزمنة قد تعيق قدرته على أداء العمرة ويتعين عليه أيضًا أن يكون حاملًا لشهادة تثبت تلقيه لقاحات معينة، وفقًا للتوجيهات الصحية الحالية.
  • القيام بالحجز من خلال تطبيق توكلنا، أو تطبيق نسك الإلكتروني.
  • امتلاك الوثائق الرسمية الخاصة بالإقامة في المملكة العربية السعودية حيث يجب أن يكون المعتمر مقيمًا في المملكة العربية السعودية لأداء العمرة ويتوجب عليه الحصول على تصريح خاص بالعمرة من الجهات المختصة بعد دخوله إلى المملكة.

شروط العمرة الآن من خارج السعودية

<yoastmark class=

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية مع بداية العام الهجري الجديد 1445 أن وثيقة تأمين العمرة إلزامية لجميع ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة العربية السعودية. وهي مشمولة ضمن رسوم التأشيرة بما يوفر تغطية شاملة لحاملها.

وثيقة تأمين العمرة تغطي حالات الطوارئ الطبية والإصابة المفاجئة بفيروس كورونا والحوادث المرورية والولادة المفاجئة والوفاة وإلغاء أو تأخر الرحلات الجوية عند العودة. وتصل المنفعة التأمينية في تغطية وثيقة تأمين العمرة حتى 100 ألف ريال سعودي.

نظام العمرة الجديد

نظام العمرة الجديد
نظام العمرة الجديد
  • التطعيم شرط أساسي
    ويشكّل شرط التطعيم ركناً أساسياً في مسألة منح التراخيص للراغبين في أداء مناسك العمرة.
    فقد أعلن مشاط أن التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، وفق ما يظهره تطبيق “توكّلنا” لفئات التحصين الثلاث لمعتمري الداخل من الفئات العمرية كافة، وهي:
    محصّن بجرعتين من لقاح ضد فيروس كورونا
    محصّن مضى 14 يوماً على تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح
    محصّن متعافٍ من الإصابة
    أما فيما يخصّ معتمري الخارج، فعليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلدهم الأم ضمن مسوّغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة أي فايزر-بيونتيك، وأسترازنيكا، ومودرنا، وجونسون أند جونسون. إضافة إلى ذلك على معتمري الخارج الالتزام بالحجر الصحي المؤسسي.
  • فتح الباب لصغار السنّ
    وأكدت وزارة الحج والعمرة بدء منح تصاريح العمرة للفئات العمرية لمعتمري الداخل من 12 – 18 سنة، مع اشتراط تلقيهم جرعتي اللقاح، لتمكينهم من أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي.
    وأضافت الوزارة أنها أصدرت أكثر من 13 ألف تصريح لهذه الفئة العمرية في الأسبوع الأول من شهر محرّم، علماً أنها كانت ممنوعة من أداء مناسك الحج والعمرة خلال الموسمين الماضيين بسبب جائحة كورونا.
    وكانت السعودية بدأت في يونيو/ حزيران الماضي حملة تطعيم وطنية بلقاح فايزر-بيونتيك شملت الفئة العمرية بين 12و18 سنة، بعد موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء واستكمال الدراسات العلمية كافة التي أكّدت فاعلية لقاح فايزر-بيونتيك ونتائجه لهذه الفئة.
    ووفق آخر أرقام صادرة عن السلطات الصحية السعودية، منحت أكثر من 30 مليون جرعة لقاح، علماً أن قرابة 10 مليون شخص تلقوا جرعتي اللقاح فيما حصل نحو 20 مليون شخص على جرعة واحدة منه.

شروط تصريح العمرة

شروط تصريح العمرة
شروط تصريح العمرة

جاءت شروط إصدار تصريح أداء مناسك العمرة 2023 عبر تطبيق نسك الذي عُرف سابقًا  باسم اعتمرنا كالآتي:

  •  أن يكون المتقدم عمره أكبر من 12 عاماً هجريًا وقت إصدار تصاريح العمرة.
  • الحصول على تأشيرة العمرة من وزارة الخارجية.
  • يجب أن يقدم الراغب في أداء العمرة ما يثبت حصوله على لقاح كورونا الجرعتين، ويفضل الحصول على جرعة تعزيزية.
  • عند الحصول على تصريح أداء العمرة، يجب الوصول إلى مكان التجمع المحدد في الوقت المناسب.
  • الالتزام بجميع الضوابط والشروط اللازمة التي يوفرها التطبيق.
  • كما يجب اتباع كافة التعليمات السلامة التي يوضحها التطبيق، والتي تتضمن ارتداء الكمامة والقفازات.


21 Views