صفات الرجل النرجسي في الحب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 2:54
صفات الرجل النرجسي في الحب


صفات الرجل النرجسي في الحب كذلك سنتحدث عن صفات المرأة النرجسية في الحب كما سنتحدث كذلك عن الرجل النرجسي والزواج أيضًا سنتحدث عن نقاط ضعف الرجل النرجسي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

صفات الرجل النرجسي في الحب

1-الحب بالنسبة للرجل النرجسي ما هو إلا وسيلة يحصل من خلالها على الدعم وتقدير الذات.
2-ويمكن أن نختصر تعريف الرجل النرجسي للحب في أنه يختص الحب لذاته ولا يسعى لتوفير الحب للآخرين.
3-كما أن الحب لديه يعتبر علاقة تبادل منافع بين شخصين، فهو يريد تحقيق منافعه الشخصية مع عدم التزامه بأي مسؤوليات تجاه تلك العلاقة.
4- وتختلف درجة الحب الذي يقدمه الشخص النرجسي بحسب فترة العلاقة، فإنه يعطي اهتماما أكبر في بداية الأمر ومن ثم يقل اهتمامه رويداً رويداً.
5-وفي كل الأحيان لا يقوم ذلك الرجل بإعطاء شريكته ما تحتاج من المشاعر، بالقدر الذي سيهتم بالإطراء على نفسه بطريقة مبالغ فيها.
6- بالإضافة إلى ذلك فإنه من الأشخاص الذين يفقدون شغفهم بمن يحبون إذا ما شعروا أن علاقتهم تتحول إلى ارتباط موثق كالزواج.
7-وإذا تطورت العلاقة لتبلغ مرحلة الزواج، فلا تنتظري منه أن يكون مرهف المشاعر.
8-على العكس فإنه يتصف عادة بالبرود والهجوم إذا لم يأخذ من زوجته جميع المنافع التي يرنو إليها.
9-كذلك يمكن القول إن النرجسي يمكنه أن يقدم لزوجته ما تريد في حالة واحدة فقط، وهي أن يكون ذلك مشبعا لغروره ومحفزا لثقته بنفسه بين الناس. وعليه فيمكننا أن نقول بأن الحب عند الشخصية النرجسية لا يعد غاية لا هو وسيلة يطمح من خلالها إلى تحقيق أهواءه. بل إنه يمكنه أن يستمر في الحب وتقديم الاهتمام حتى يشعر أنه سوف يصبح ملزماً تجاه العلاقة، فيبدأ في الهروب والاختفاء.

صفات المرأة النرجسية في الحب

1-الميل إلى توجيه الانتقادات والإساءات للطرف الآخر.
2-الميل إلى التعامل بعنف.
3-تجاهل متطلبات واحتياجات الشريك.
4-كما أن العلاقة بين الرجل والمرأة النرجسية يسودها التوتر بسبب كثرة المشكلات التي تحدث من المرأة النرجسية.

الرجل النرجسي والزواج

1-ضعي حدودًا واضحة
الزوج ذو الشخصية النرجسية غالبًا ما يكون منغمسًا في ذاته تمامًا، وقد يعتقد أنه يحق له الذهاب إلى حيث يريد أو التطفل على أغراضك الشخصية أو إخبارك بما يجب أن تشعرين به، ربما يقدم لك نصائح غير مرغوبة أو يضغط عليكِ في مواقف عديدة، لهذا السبب يجب أن تكوني واضحًة تمامًا بشأن الحدود التي تهمك، ولماذا سيهتم هذه المرة؟ لأن صاحب الشخصية النرجسية يبدأ عادةً في الانتباه عندما تبدأ الأشياء في التأثير عليه شخصيًا، لذا تحدثي عن العواقب فقط إذا كنت مستعدة لتنفيذها بالفعل، وإلا فلن يصدقك في المرة المقبلة.
2-انظري له على حقيقته
لا تخدعي نفسك وترسمي توقعات غير حقيقية، نعلم أن هذا صعب، فأصحاب الشخصية النرجسية جيدون جدًا في سحر من أمامهم بجاذبيتهم، وقد تجدين نفسك منجذبة إلى أفكارهم ووعودهم العظيمة، وعلى الرغم مما قد يقوله شخص ذو شخصية نرجسية، من المحتمل أن تكون احتياجاتك ورغباتك غير مهمة له، لذا ببساطة تقبلي أن هذه هي حقيقته ولا يمكنك تغييره.
3-كفي عن التركيز عليه
عندما تكونين تحت سقف واحد مع شخصية نرجسية يكون الاهتمام دائما موجهًا إليه، واحتياجاته دائما في دائرة الضوء، قد تجدين نفسك تتخلين عن احتياجاتك الخاصة لإبقائه راضيًا، وبغض النظر عن مدى تعديل حياتك لتناسب احتياجاته، فلن يكون أي مما تفعلينه كافيًا أبدًا، إذا كان عليك التعامل مع زوج نرجسي، فلا تسمحي له بالتسلل إلى إحساسك بالذات، فأنت مهمة أيضًا، ذكّري نفسك بذلك دائمًا، اعتني بنفسك أولًا، وتذكري أنه ليس من وظيفتك إصلاحه.
4-تكلمي عما يدور في ذهنك
هناك أوقات يكون فيها تجاهل شيء ما أو الابتعاد ببساطة هو الرد المناسب، ولكن إذا كنتِ مهتمة ببقائه في حياتك، فحاولي أن تعبري عن نفسك ورغباتك قدر المستطاع بطريقة هادئة ولطيفة، يجب أن تخبريه كيف تؤثر كلماته وسلوكه على حياتك، كوني محددة ومتسقًة بشأن ما هو غير مقبول وكيف تتوقعين أن يعاملك.
5-ابحثي عن العون والدعم
حاولي بناء علاقات صحية وتكوين شبكة دعم من الأقارب والأصحاب، إذ إن قضاء الكثير من الوقت في علاقة مع شخص له شخصية نرجسية يمكن أن يجعلك منهكةً عاطفيًا، لذا يمكنك إحياء الصداقات القديمة ومحاولة بناء صداقات جديدة، وحاولي استكشاف هواية جديدة، وافعلي شيئًا يسمح لك بمقابلة المزيد من الأشخاص الذين تشعرين بالراحة معهم.

نقاط ضعف الرجل النرجسي

1-عدم القدرة على إظهار الامتنان
يعتقد المصاب باضطراب الشخصية النرجسية أنه محور الكون، لذلك يجب على الجميع تفضيله، وتقديره ومساعدته دون أن يكون مطالبًا بإظهار الامتنان وتقديم الشكر والعرفان لهذه الجهود التي يبذلها المحيطون به من أجل إرضائه.
2-الخوف من الموت
دون شك يخاف البشر جميعا من الموت، لكن هذا الشعور يتعالى في صدر النرجسي بشكل أكبر، ولربما يكون أيضًا أكبر نقاط ضعف الشخصية النرجسية أنه يعلم تمامًا بأن تلك الهالة التي صنعها حول نفسه ستختفي تمامًا بلحظة وفاته، بالتالي سيصبح بلا أي سلطة أو نفوذ، بل مجرد جثمان مدفون تحت التراب.
3-رفض المركز الثاني
لا يستطيع الشخص النرجسي تفهم إمكانية كونه صاحب المركز الثاني في أي شيء، بل يصدم حين يدرك أن هنالك من هو أفضل منه بأي مجال، وعند هذه اللحظة يصاب بالارتباك، لأنه يعتقد في قرارة نفسه أن عدم وصفه بالأفضل يعني أنه قليل الشأن بهذا العالم.
4-عدم استيعاب النقد
يعتقد النرجسي أن انتقاده هو رغبة من الغير في الطعن فيه، حتى وإن كان النقد بناءً، لذلك فعدم القدرة على تقبل النقد يعد نقطة ضعف الشخصية النرجسية الأكثر شيوعا بين كل المصابين بذلك الاضطراب، لأن وقعه عليه يكون ثقيلًا، بل يصيبه بالقلق والغضب لوقت طويل.
5-الخوف من الفشل في العلاقات الاجتماعية
يخشى الشخص النرجسي ابتعاد البشر من حوله، لأنه يتغذى على مدحهم له، ولكن لأنه غالبًا ما يكون متعجرفًا، يجعله ذلك عرضة للفشل في علاقاته الاجتماعية، وبالتالي خسارة الدافع الأساسي له بالحياة.
6-الانعزال عن الواقع
لا يستطيع النرجسي أن يرى نفسه من منظور الآخرين، لذلك فهو يعيش في حالة إنكار دائمة ومستمرة، حيث لا يمكنه تفهم أن لكل إنسان نقاط قوة وضعف، على العكس تمامًا، فهو يعتقد أن كل صفاته هي المثلى، وأن الآخرين دائمًا أقل شأنًا.
7-الخوف من الندم
يرى الشخص النرجسي نفسه محقًا على طول الخط، حتى وإن ألحقت تصرفاته الضرر بالآخرين، وعلى الرغم من ذلك، يخاف النرجسيون من الشعور بارتكابهم أخطاء في حق الآخرين، لأن ذلك يعني شعورهم بالندم، والندم بالنسبة للنرجسي يعد ضعفًا، لأنه يعتقد أنه أكبر من أن يقدم اعتذارًا عن ما بدر منه تجاه أي شخص.
8-الخوف من العار الاجتماعي
أحد أكثر الأشياء التي تؤرق المصاب باضطراب الشخصية النرجسية هي التعرض للفضح علانيةً جرّاء أي خطأ ارتكبه، لأن هذه الوصمة ستجعل المجتمع ينظر إليه بدونية واحتقار، وهذا ما يتعارض مع منطقة راحة الشخصية النرجسية المفضلة تمامًا.



718 Views