صناعات يدوية بالورق

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2018 2:21
صناعات يدوية بالورق


صناعات يدوية بالورق الورق يمكن استخدامه فى اشياء عديدة ومختلفة واليوم سنقدم جميع الطرق لاستخدام الورق فى الصناعات اليدوية.

ماهو الورق

الورق هو مادة رقيقة مسطحة تنتج من لب الورق المنتج عن طريق ضغط الألياف السيليلوزية للخضروات، الألياف تكون عادة طبيعية، بحيث تتكون أساسا من السيليولوز، وتستخدم مادة تلك الصفحات في الكتابة والطباعة وتغليف جدران المنازل وأكياس المطابخ.

كيفية صناعة الورق في المنزل

-قُم بتقطيع الورق المُستَخدَم والمراد إعادة تدويره لقطع صغيرة، بحيث لا تتعدّى حجمها الـ 2.5 سم طولاً وعرضاً.
-قُم بنقع قطع الورق في ماء دافئ مدّة لا تقل عن 30 دقيقة، ويُفضّل تركها لليوم الثاني (حوالي 12 ساعة) إذا كنتَ تملك ذلك الوقت.
-أثناء ذلك الوقت، أنتَ بحاجة لعمل قالب ذا حجم مناسب للورق الناتج عن هذه العملية. ويكون ذلك عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:
-قُم بشراء قالب معدني مناسب يمكن قصّه بسهولة، ويُنصَح باستخدام صحون القصدير مستطيلة الشكل، لسهولة تشكيلها ورخص ثمنها.
-قُم بقصّ قاعدة الصحن بواسطة مقصّ أو مشرط، بعد ترك مسافة قدرها 1 سم من جميع الأطراف.
-قُم بقصّ الشبكة السلكية بحسب حجم قاعدة الصحن التي تمّ قصّها. ووضعها (إلصاقها) مكان الفتحة في قاعدة الصحن.
-قُم بعمل طينة من لبّ الورق المنقوع، وذلك عن طريق ملء وعاء الخلاط الكهربائي بالماء الدافئ (نصف الوعاء فقط)، ومن ثمّ قُم بوضع الورق المنقوع فيها شيئاً فشيئاً وعلى سرعة متوسطة للخلاط الكهربائي. استمر في ذلك لحين الحصول على خليط صابوني الشكل.
-قُم بصبّ الخليط في وعاء آخر شريطة أن يكون واسعاً أكبر من حجم القالب الذي تم صناعته. قُم بإضافة ماء دافئ عليه، وقُم برجّ الوعاء ليُصبح الخليط موزّعاً بالتساوي في الوعاء.
-قُم بوضع القالب في ذلك الوعاء بطريقة تجعل القالب يمتلئ بألياف الورق. قُم بلطف برفع القالب لضمان توزّع ألياف الورق على أجزاء القالب بالتساوي.
-قُم برفع القالب من الوعاء، مع السماح للماء بالمرور من خلال الشبكة المعدنية، استعن بيديك للضغط على الورق لخروج جميع الماء من ألياف الورق.
-قُم بقلب القالب على قطعة قماشية جافة، لتسمح بالورق الموجود داخل القالب بالنزول للقطعة القماشية.
-قُم بوضع قطعة قماشية جافة أخرى فوق الورق المبلل، وقُم بالضغط عليها باستخدام مرقاق العجين.
-قُم بإخراج الورقة، وقُم بتجفيفها مدة لا تقل عن 12 ساعة، قبل الاستعمال.
طريقة عمل بوكية ورد بالمناديل الورقية

أحضري كمية من المناديل الورقية حسب الرغبة، وقطعة من الخيط، وقومي بثني المناديل على شكل مروحة وقومي بربط الخيط في وسط المناديل وقومي بتكرار هذه الطريقة على بقية المناديل حتى تحصلي على مجموعة من الورود بتفتيح المناديل وقومي بوضع هذه الورود على شنط الأطفال أو كديكور في فازه.
طريقة الاستفادة من المجلات الملونة في صنع أشياء مفيدة

كثير من الأشخاص بعد قراءة المجلات يقوموا بتخزينها أو التخلص منها لعدم الحاجة إليها مرة أخرى ولكن يمكن أن تستغلى سماكة الأوراق وألوانها الجميلة لتجملي منزلك وتضيفي له أفكار مبدعة من أوراق المجلات وهذه صور توضح لكي طريقة برم المجلات وخروجها بهذا التصميم الجميل وهو تابلوه جميل أو سلة متعددة الأغراض عن طريق برم المجلات واستعمال مادة لاصقة لترتب بجوار بعضها بشكل منظم ومحكم.
أشكال جميلة ومقلمة أطفال من الورق الكرتون

يوجد الكثير من الخامات الكرتونية السميكة الموجودة بالمنزل والمستهلكة بشكل مستمر بالمنزل مثل كرتونه مسحوق الغسيل وكرتونه رول مناديل المطبخ وعلبة الكورن فليكس والشوفان وغيرها من هذه النوعية من الخامات ويمكنك عمل مقلمة أطفال جميلة أو حافظة أوراق من هذه العلب الكرتونية بدلا من التخلص منها.
صنع ألعاب من الورق
يعد اللعب من الأنشطة الحيوية الضرورية للأطفال، حيث يعتبر أحد أهم ّطرق التسلية وقضاء الوقت والتعلم للطفل، ويستخدم الوالدان والمعلمون في المدارس بعض الألعاب، لذا يحرص الوالدان دائماً على شراء الألعاب لأطفاله، لكن الطفل بطبيعته يملّ من هذه الألعاب بسرعة، ويحاول أن يجد طريقة جديدة للتخلص من الملل، بتفكيك هذه الألعاب واكتشافها، فتكون نهايتها إلى القمامة.
إنّ كثرة شراء الألعاب الجاهزة لا تعود بالفائدة الكبرى على الطفل، بقدر صناعتها بنفسه باستخدام أدوات بسيطة وطرق سهلة، إذا تعمل على تنمية ذكائه، ويعلمهم أن يكونوا فاعلين ومنتجين باستغلال أدوات بسيطة لعمل أشياء معقّدة، ويساعدهم في التعرّف على بعض مبادىء العلوم دون الحاجة إلى قراءة الكتب، ممّا يعمل على ترسيخها في أدمغتهم بشكل أفضل ولمدّة أطول.

طرق صناعة ألعاب من الورق

هناك عدّة أدوات يستخدمها الكبار من الممكن إعطاؤها للصغار؛ لصنع الألعاب ومساعدتهم في ذلك، مثل علب الكرتون المقوّى، والأنابيب، والأقمشة، والأجهزة القديمة، وألواح الخشب والعلب، وغيرها الكثير، وكلّما زاد مدّ الأطفال بهذه الأدوات لعمل اللعب، قلّت رغبتهم في شراء لعب جديدة، ممّا يوفّر الكلفة الماليّة على الأهل.
لعبة القلعة
-إحضار كرتونتين والعمل على قصهما على شكل قلعة، وفتح خط في نصف القلعة.
-تلوين القلعتين بأي ألوان يفضّلها الطفل.
-ثم تركيب القلعتين معاً عن طريق الخط المفتوح بهم.
-القيام بوضع ألعاب جنود داخل القلعة.
-يجب مشاركة الطفل أثناء عمل جميع الخطوات السابقة.
لعبة العروسة المتحركة
-قص الكرتون المقوى على شكل عرائس بمساعدة الطفل.
-إحضار خيط صوف وتركيبه كشعر.
-تركيب اليدين والقدمين بواسطة دبابيس.
-رسم باقي أجزاء العروس مثل الفم والعينين.

لعبة تعليم الجغرافيا للطفل

قص ورق على شكل دول العالم.
لصقها معاً على شكل خارطة العالم ووضعها على أرضية بلاستيكيّة أو كرتون مقوّى.
قص بعض الأوراق لعمل الأعلام.
الطلب من الطفل وضع كل علم على مكانه المناسب.
يمكن عمل مجسمات صغيرة لعناصر أخرى مثل الثروات والموارد.

لعبة الحصالة

إحضار علبة أحذية وعمل عدّة فتحات في غطائها وبأحجام مختلفة.
قص الورق لعمل قطع نقود مختلفة الحجم.
تعليم الطفل على وضع القطعة المناسبة في المكان المناسب، حسب حجم القطة والفتحة.

صناعة جيتار بسيط

إحضار كرتون مقوى على شكل مربع.
عمل فتحة دائرية في نصف الكرتون.
وضع دبابيس على جانبي الكرتون العلوي.
جلب أشرطة مطاطية والعمل على وضعها بالدبابيس وتمريرها من فوق الفتحة الدائرية.
وضع ورقة معوجة تحت هذه الأشرطة المطاطية لرفعها عن الكرتون
تعلم صناعة أعمال يدوية من الورق
الأوريجامى أو ما يعرف بفن طى الورق وهو نوع من الفن يرتبط بالأساس بالثقافة اليابانية، ومصطلح الأوريجامى يشمل جميع الممارسات المتعلقة بفن طى الورق بعيداً عن الثقافة التى تنتمى إليها، وأسلوب الطي الرطب هو عبارة عن أسلوب أوريجامي يتم فيه صناعة نماذج بمنحنيات رقيقة بدلاً من الطيات المستقيمة الهندسية والأسطح المستوية، ويتم من خلال بل الورقة حتى يمكن تشكيلها بسهولة،وهناك العديد من الأنواع لفن طى الورق من أهمها: أوريجامى الأكشن، أوريجامى الأنماط، الطى الرطب، تعرف معنا من خلال الفيديو التالى على صناعة أعمال يدوية من الورق.



682 Views