طبخات مفيدة للحامل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2020 6:27
طبخات مفيدة للحامل


طبخات مفيدة للحامل ومهمة لصحة الحامل والجنين سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه السطور التالية.

افضل اطعمة لصحة الحامل والجنين

1- الرمان
أكدت دراسة حديثة أن عصير الرمان يساعد على نمو الجنين بشكل أفضل كما يحد من مشاكل الولادة المبكرة، فهذا العصير غني بالبوتاسيوم، فيتامين K، فيتامين C، الحديد، والألياف التي تتميز بقدرتها على رفع مستوى الهيموغلوبين بالدم.
2- المكسرات
تحتوي المكسرات كاللوز، الكاجو، الجوز، الفول السوداني والفستق وغيرها على الدهون والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، الأمر الذي يجعلها تمنع أيضاً الولادة المبكرة.
3- الزبيب الأسود
يساعد الزبيب الأسود في زيادة مستوى الهيموغلوبين بالدم، لذا ينصح بنقع حفنة منه طوال الليل في بعض الماء وتناولها صباحا على معدة فارغة. كما أنه يقضي على مشاكل الهضم التي تواجه الحوامل على الدوام.
4- البنجر
يتميز البنجر (الشمندر) بالعديد من الفوائد خاصة للحوامل، فهو ينقي الدم ويعزز مستوى الحديد، مما يمنع إصابة المرأة الحامل بفقر الدم الذي يؤثر سلبا على الجنين. كما أنه ينظم عملية الأيض من خلال تحسين عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يمنع تورم الأطراف الناجم عن احتباس السوائل بالجسم.
5- التمر
يعد التمر أحد أفضل مصادر الحديد للجسم، كما أنه يوفر الألياف اللازمة مما يمنع الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.
6- الموز
يساعد تناول الموز يوميا في تجنب الإمساك طوال فترة الحمل، فليس هناك فاكهة أفضل منه تساهم على هضم الطعام، كما أنه يحتوي على كمية وفيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من تشنجات الأمعاء أثناء الحمل. كما أن تناول الموز صباحا بانتظام يحسن من الأعراض المزعجة لأول 3 أشهر بالحمل كالغثيان والدوار وغيرهما.

أطعمة لكل حامل لا تستغني عنها

1- البيض تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعر حراري إلى جانب وجود أكثر من 12 من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو خلايا الجنين، كما يحتوي على مادة الكولين الهامة لنمو مخ الطفل ويحتوي على على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 ولذلك فالبيض يعتبر غذاء هام جدا للمرأة الحامل.
2- سمك السلمون بالإضافة إلى احتواء السلمون على نسبة عالية من البروتين إلا أنه إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني أوميجا ٣ وهو هام جدا لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعيا وكذلك سمك التونة أيضا.
3- الفاصوليا تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر من كل الخضراوات الأخرى، وهذه الألأياف تحتوي على عناصر مغذية وتساعد في تجنب الإمساك والبواسير التي تكون صعبة في حالة الحمل كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.
4- البطاطا تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وقد يخطر إلى بالك أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة مثلا والحليب والبيض ولكن الكاروتينات تختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط من فيتامين أ، كما تعتبر البطاطا مصدرا هاما أيضا لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف.
5- الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة مهمة جدا للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف وفيتامين E والسيلينيوم، والبروتينات فاحرصي أيتها المرأة الحامل على تناول القمح والشوفان أيضا
6- المكسرات تعتبر المكسرات مصدرا هاما للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف.
7- الزبادي تحتوي الزبادي على نسبة من البروتينات كما أنها مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هاما جدا لصحة عظامالمرأة الحامل وينتقل أيضا إلى الجنين.
8- الخضراوات ذات الأوراق الخضراء السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج، ك، وكذلك حمض الفوليك تحسن من صحة العين وهي هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل.
9- اللحوم الحمراء (الخالية من الدهون) تعتبر اللحوم مصدرا مهما جدا للبروتينات وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخصوصا اللحم البقري حيث أنه بالإضافة إلى البروتينات تحتوي على مادة الكولين ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم الخالية من الدهون وأن يتم طهيها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

أكلات مهمة لصحة الجنين

إليكِ أهم الأطعمة المفيدة لصحة الجنين وتكوينه الجسماني طيلة وجوده في الرحم:
البيض للحامل
أول وأهم الأطعمة التي يجب عليكِ عدم التغافل عنها هو البيض، وما تحصلين عليه من بيضة واحدة مدهش، فبالإضافة إلى أكثر من 12 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لكِ وللجنين وخصوصًا في الشهور الأولى التي تتكون فيها خلايا الجنين بمعدل هائل، لأن تكوّن الخلايا يعتمد على البروتينات بشكل أساسي، أما أنتِ فاحتياجك للبروتين في هذه الفترة لا يقل عن جنينك.
والبيض غني بمادة “الكولين” التي تساعد في نمو الجنين والمحافظة على صحة المخ عند تكوينه، كما تحمي الأعصاب من التلف. يمكنكِ تناول بيضة أو اثنتين يوميًّا إذا كنتِ لا تعانين من أي مشكلات في الكوليسترول أو الحساسية، وتناوليه مسلوقًا أو مقليًّا بقليل من زيت الزيتون أو الدهون الصحية عمومًا.
السلمون للحامل
تناول البروتين في أثناء الحمل مهم وضروري بسبب أهميته لنمو الجنين، لذا يُعتبر السلمون من أفضل الأسماك التي يمكنك تناولها في فترة الحمل، فهو يحتوي على بروتين عالي الجودة كما أنه مصدر جيد لأوميجا 3 المفيد للجنين في تطور خلايا المخ والرؤية. وكذلك فإن السلمون لا يحتوي على نسبة خطيرة من الزئبق المنتشر في أنواع كثيرة من الأسماك، مثل الماكريل والتونة، لذا فهو من أكثر الأسماك الآمن تناولها خلال الحمل.
البقوليات للحامل
أنواع البقوليات المختلفة، مثل العدس والحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة في الحمل، مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.
تأكدي من عدم وجود ما يمنعك عن تناول البقوليات أولًا، واستشيري طبيبك في الكميات المسموحة.
البطاطا الحلوة للحامل
تحتوي البطاطا على “الكاروتينات” وهي مواد يستطيع جسمك تحويلها إلى فيتامين “أ” بعد امتصاصها، كما أنها تحتوي على فيتامين “ج” وحمض الفوليك والألياف والكربوهيدرات المفيدة التي تمنحك الطاقة لتحمل إرهاق وتعب الحمل.
الحبوب الكاملة للحامل
كل أنواع الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والذرة والشعير والقمح وغيرها من الحبوب في صورتها الأساسية رائعة ومهمة لصحتك وصحة الجنين في الحمل، إذ تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة مرتفعة من الألياف وفيتامين “هـ” والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة لتكوّن الخلايا والأعصاب عند الجنين، ومنح جسمك الطاقة للتعامل مع تعب الحمل.
لا تنسي أن الفشار من الحبوب الكاملة، تناوليه بالطعم المفضّل عندك، بشرط أن تخففي الملح قدر المستطاع لتجنب مشاكله في الحمل.

وجبات سريعة مفيدة للمرأة الحامل

1- الفواكه
تناولي تفاحة وموزة وإجاصة وبرتقالة أو أيّ فاكهة أخرى تفضّلينها، أو يمكنك أن تجربي الفاكهة المعلبة التي تعادل طبقًا واحدًا من الوجبات السريعة يوميًا في نظامك الغذائي الموصى به خلال الحمل.
2- العنب
يفي طبق صغير من العنب بتأمين دعم للألياف والحديد والبوتاسيوم، وتلبية رغبة في المذاق الحلو.
3- اللبن
يؤمن لك وعاء يحتوي على 177 مل من هذا الطبق التقليدي 25% من متطلبات الكالسيوم اليومية، فضلًا عن البروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة. وستحظين أيضًا بفوائد البروبايوتيك المهم للبكتيريا المعوية التي تساعد الهضم وتحمي جهازك الهضمي.
4- خليطك الخاص
أضيفي وعاءً من حبوب الفطور بالقمح الكامل إلى حفنة من فاكهتك المجففة المفضّلة والمكسرات، وأبقيها معك في كيس أينما ذهبت.
5- السلطة
تقدم بعض مطاعم الوجبات السريعة ومحالّ البقالة أطباقًا محضرة من السلطة يمكن أن تلبّي حاجاتك اليومية من الفاكهة والخضار، وعادة ما تحتوي السبانخ والجزر والبندورة (الطماطم) والخيار والكوسى والمكسرات والحمص والفاصولياء الخضراء التي تعزز البروتينات والألياف والحديد والبوتاسيوم.
6- الجزر الصغير
فالجزر مليء بالفيتامين أ والألياف، ويمكنك أن تجديه في أكياس أو علب خاصة. غطسيها بالحمص أو اللبن لمزيد من الغذاء، أو أضيفي بعض عصير الحامض والملح. ويمكنك أيضًا أن تتناولي خضروات أخرى كالبروكلي والقرنبيط والسبانخ.
7- أصابع الجبنة
إن كنت لم تتذوّقي أصابع الجبنة بعد، انتظري حتى يكبر طفلك، ليصبح هذا الطبق وجبته الخفيفة المفضّلة، حيث إن أصابع الموزاريلا قليلة الدسم مليئة بالكالسيوم، ويؤمن إصبع واحد منها قدر البروتين نفسه الذي يؤمنه كوب واحد من الحليب.
8- عصير البرتقال المقوّى بالكالسيوم والفيتامين د
يؤمن نصف كوب منه حاجتك اليومية من الفيتامين سي وحوالى 15% من حاجتك للكالسيوم.
9- الحبوب الكاملة أو الشوفان
ضعي في جعبتك بعض الأكياس منها، حيث إن معظم أنواع حبوب الإفطار اليوم مدعمة بالفيتامينات والمعادن الأساسية بما فيها حمض الفوليك.



547 Views