طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 14 يونيو, 2020 12:17 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:43
طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب


طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب وماهي افضل الطرق الطبيعية للاقلاع عن التدخين بسهولة من خلال هذه الخطوات.

الإقلاع عن التدخين

من المعروف ان الاقلاع عن التدخين يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض التي يسببها الدخان، ويحسن من صحة المدخن بغض النظر عن الفترة التي استمر بها في التدخين وبغض النظر عن الكمية التي كان يدخنها، وكلما كان وقف التدخين مبكراً كلما كان ذلك أفضل لصحة الفرد ووقايته من أخطر الأمراض، ولكن حتى ولو كان المدخن قد بلغ 80 سنة فيستفيد من ترك التدخين. من أهم من كتب حول ترك التدخين البريطاني الن كار في كتابه “طريقة سهلة لترك التدخين”.

اعراض الاقلاع عن التدخين

-صعوبة النوم والأرق
-التوتر والغضب والانزعاج
-عدم الإحساس بالراحة
-صعوبة في التركيز
-الشعور بالغضب
-الإكتئاب
-الرغبة بتناول الطعام وزيادة الوزن
-التهيج
-انخفاض معدل ضربات القلب
-الشوق إلى التدخين
-الصداع

طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب

1- الوخز بالإبر
الوخز بالإبر يعد علاج شائع يستخدمه بعض الناس لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين حيث يتم إدخال الإبر في نقاط مختلفة في الأذن على أن تبقى لمدة 20 دقيقة، حيث أشارت عدة دراسات أن الوخز بالإبر كان وسيلة فعالة وآمنة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.
2- عشبة سانت جون
حيث تُستخدم نبتة عشب القديس يوحنا فى الاقلاع عن التدخين إلا أنه لا يُنصح باستخدام نبتة سانت جون للحوامل أو المرضعات ، أو الأطفال ، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب أو أمراض الكبد أو الكلى.
3-الجينسنغ وهو عشبة ضمن 11 صنف بطيئة النمو من النباتات المعمرة ذات الجذور اللحمية، والتي تتبع للجنس باناكس من العائلة Araliaceae، حيث تمنع هذه العشبة الإطلاق الناجم عن النيكوتين “الدوبامين وهو ما يجعل الناس يشعرون بالراحة بعد التدخين كما أنه جزء من عملية الإدمان.
4- العلاج بالتنويم المغناطيسي
يساهم العلاج بالتنويم المغناطيسي فى التخلص من النيكوتين.
5- التأمل
يعمل التأمل يعمل على تحسين ضبط النفس ويساهم فى استرخاء الجسم، والتخيل العقلي ، وتدريب الذهن المصحوب بخلفية موسيقية فى كيفية الإقلاعن عن التدخين دون الحاجة إلى مجهود.
6-الماء
النيكوتين هو مادة سامة يصعب خروجها من الجسم لذلك يعد الماء مزيل السموم الطبيعي، كما أنه يواجه العديد من الآثار الضارة للتبغ والنيكوتين.

أعشاب تساعدك على الإقلاع عن التدخين

عشبة زهرة العاطفة “Passion flower”
من الأعشاب التى يمكن استخدامها بشكل جاف لتساعدك على الإقلاع عن التدخين، أضف ملعقة من زهرة العاطفة إلى إبريق الشاى بالماء المغلي، وأتركه لمدة 10 دقائق، يمكنك أن تشربه قبل النوم يومياَ.
العرقسوس
استخدم العرقسوس لعدة قرون كبديل للتبغ، حيث يمنحك مضغ جذوره فوائد جسدية ونفسية هائلة، ومكوناته لا تخفف فقط من أعراض الانسحاب من التدخين بل تساعد أيضاً على الوقاية من سرطان الجلد، يمكنك أن تشرب العرقسوس أو تستخدم حبوب العرقسوس كمكمل غذائى.
الزنجبيل
الزنجبيل له فوائد صحية كبيرة، خاصة للجهاز الهضمي ويقلل رغبتك فى التدخين ويترك إحساساً على لسانك بسبب نكهته القوية، يجعلك لا ترغب فى السيجارة.
نبات “نونى” Noni
وهو نبات طبي ممتاز ذو ثمار مميزة جداً ويستخدم في الكثير من الثقافات القديمة كعلاج للعديد من الأمراض، من الأفضل استخدام أوراق جافة من noni لمساعدتك على التوقف عن التدخين، فهو يساعدك على الاسترخاء ويساعد فى عملية انسحاب النيكوتين من الجسم ويحسن عملية الهضم.

أعشاب سحريّة تخلّصك من الادمان على التدخين

عشبة اللوبيليا
تحتوي عشبة اللوبيليا على مادة “اللوبين” التي تساهم في خفض نسبة النيكوتين في الجسم الناتجة عن تدخين السجائر.
لذا ننصحك بتناول جرعة من هذه العشبة التي تأتي على شكل “خل اللوبيليا”. ابدأ بخمس قطرات وقم بزيادة كمية السائل مع الوقت للوصول إلى 20 قطرة.
عرق السوس
عرق السوس نبات شجري يساعدك على التوقف عن التدخين بشكل طبيعي. فهو يتميّز بطعم السكر الخفيف ويساهم بقتل الرغبة في التدخين، كما أنه يخفف من السعال.
ولهذه العشبة فوائد عدد إذ تعطي النشاط والحيوية للجسم وتخفف من نسبة التعب والارهاق. ويمكن مضغ عصا صغيرة من عرق السوس أو شرب شاي السوس مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
الفلفل الحار
الفلفل الحار من الوسائل الهامة في مواجهة عادة التدخين، فهو يساعد على تخفيف الضرر الذي يصيب الجهاز التنفسي . لذا لا تتردد بتناول كوب من الماء مع قرص من الفلفل الحار المطحون بشكل يومي.
نبتة العرن المثقوب
تساعد هذه النبتة الطبية على إزالة حلات التوتر والقلق والاكتئاب الناتجة عن محاولة المدخنين التوقف عن إدمانهم.
بالتالي “نبتة العرن المثقوب” عبارة عن مهدئ يساعد الكثير من المدمنين على التوقف عن التدخين بعد 12 أسبوع من تناولها. وهي تأتي على شكل سائل أو كبسولة.
الشوفان الأخضر
الشوفان الاخضر، هو علاج فعال للتوقف عن التدخين، فقد أثبتت دراسة أجريت في العام 1971 أنه يقلل من رغبة الجسم في طلب مادة “النيكوتين” الموجودة في السجائر. كما وأنه بمثابة مهدئ وله تأثير كبير على الجهاز العصبي.
نبتتة الجينسنغ
تساعد نبتة الجينسنغ على تخفيف الرغبة الشديدة بالتدخين. فهي عبارة عن منشط للغدد الكظرية وتساعد على توازن مستويات هرمون الكورتيزول في مجرى الدم. يعيد الجينسنغ التوازن الى الجسم بعد التوقف عن التدخين.
زهرة الآلام
تعمل زهرة الآلام كمهدئ مضاد للقلق، وتعتبر فعالة جدا في مساعدة الناس على التوقف عن التدخين. ومن المعروف عن هذه الزهرة أنها بمثابة مهدئ وتزيل الرغبة الشديدة في التدخين. وهي تأتي على شكل سائل أو كبسولة.



503 Views