طرق الاقلاع عن التدخين

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2018 9:42
طرق الاقلاع عن التدخين


طرق الاقلاع عن التدخين حيث ان التدخين من الاشياء الضارة جدا على صحة الانسان لذلك سنقدم لكم فى هذه المقالة طرق الاقلاع عن التدخين.

التدخين

يرجع تاريخ التدخين إلى عام 5,000 قبل الميلاد، حيث وُجد في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم. وقد لازم التدخين قديما الاحتفالات الدينية؛ مثل تقديم القرابين للآلهة، طقوس التطهير، أو لتمكين الشامان والكهنة من تغيير عقولهم لأغراض التكهن والتنوير الروحي. جاء الاستكشاف والغزو الأوروبي للأمريكتين، لينتشر تدخين التبغ في كل أنحاء العالم انتشاراً سريعاً. وفي مناطق مثل الهند وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، اندمج تدخين التبغ مع عمليات التدخين الشائعة في هذه الدول والتي يعد الحشيش أكثرها شيوعاً. أما في أوروبا فقد قدم التدخين نشاطاً اجتماعياً جديداً وشكلاً من أشكال تعاطي المخدرات لم يكن معروفاً من قبل.

طرق مدهشة وغير معتادة وغريبة للإقلاع عن التدخين

1- إخفاء العبوة : قال عدد ممن أقلعوا عن التدخين أن إخفائهم علة السجائر أو وضعها فى أماكن صعبة الوصول جعل من الإقلاع مهمة أكثر سهولة .
2- اكسر سجائرك أمامك : على أى سطح سواء سطح المكتب أو فوق الثلاجة أو أى مكان إذ تساعد تلك الآلية على التحدى وهجر التدخين .
3- العلاج السيكولوجى : يمثل العلاج السيكولوجى فرصة لدى الكثيرين للتعرف على الأسباب التى تجعل المرء شديد التعلق بسيجارته.
4 – مساعدة الأصدقاء : تمثل مساعدة الأصدقاء عاملا من العوامل المهمة فيمكنك إخبار أحدهم أنك ستكافئ نفسك بالخروج معه إذا استطعت البقاء بلا تدخين.
5- دعم المقربين : عن طريق وضع سقف عال مثل رهان يتعلق بالتوقف عن التدخين بتحدى بقية أفراد العائلة.
6- العلاج بالإبر : وهو الذى أثبت نجاحا كبيرا فى بعض الحالات.
7- أخذ جرعات أقل بالتدريج : وهى الآلية التى نجحت مع الكثيرين.

طريقة ترك التدخين في خمسة أيام

-التحدّثُ مع النفس بكلمات إيجابيّة تتمثّلُ بقوّة وقدرةِ المدخن على ترك التدخين، كأن يقول: “أنا قويّ، بإمكاني أن أتركَ التدخين إلى الأبد”، “أنا أريد التمتّع بصحّة جيّدة خالية من أية مشاكل أو عيوب”.
-بدْء اليوم بشرب كأسيْن كبيرين من الماء.
-أخذ نفس عميق ويَعُدُّ في كلّ مرّة من واحد حتّى خمسة، ثم يُخرج النفس من الفم أثناء أخذ وضعيّة الركوع، ثمّ الكحّ ثلاث مرات مع رفع الحجاب الحاجز في كل مرّة يكح فيها، لرفعِ كفاءة الرئة.
-الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد في الصباح الباكر.
-تدليك الجهة اليسرى من الصدر والذراع بفوطة مبلّلة حتّى يحمرّ الجلد؛ وذلك بهدف تنقية الدم من مادّة النيكوتين السامّة.
-ممارسة رياضة المشي لمسافة 500 مترٍ يوميّاً.
-شرب الماء بكثرةٍ بما لا يقلُّ عن لترين يوميّاً، مع ضرورة شرب كلٍّ من عصير البرتقال والليمون.
-الاستحمام في فترة الظهيرة مع التدليك.
-شرب كوبين من الماء قبل النوم مع أخذ نفس عميق، وأخذ وضعية الركوع، وإخراج النفس تماماً كما في الخطوة السابقة.
-تغيير منطقة التدليك إلى منطقة الصدر الأيمن والذراع الأيمن، وتدليك منطقة الصدر والظهر

نصائح لترك التدخين

-تحديد الوقت المناسب لترك التدخين، كأن تكون في فترة استرخاء من ضغوطات العمل والمشاكل النفسيّة، واختيار عطلة نهاية الأسبوع، أو بداية الشهر المقبل وضرورة الحفاظ على الدافع الأساسيّ من ترك التدخين وجعله واضحاً جلياً أمام نظر الإنسان.
-إخبار المحيطين بقرار ترك التدخين وطلب الدعم والتشجيع منهم ومساعدتهم بكلّ ما يستطيعون.
-التحلّي بالإرادة الصلبة والعزيمة القوية قدر الإمكان.
-إزالة السجائر وكلّ ما يتعلّق بها من المنزل ومكان العمل والسيارة والملابس.
-الاستعانة بالطبيب للتخلص من التدخين، والذي بدوره سيصف أدويةً خاصةً لهذا الغرض كالعلكة أو اللصقة.
-تجنّب الاختلاط بالأصدقاء المدخنين، وكذلك تجنب المجالس التي يكثر فيها التدخين كالمقاهي أوالمطاعم والتجمعات العامة التي تمتلئ بهذه الآفة السلبية

طرق طبيعية للإقلاع عن التدخين

-إذا كان الشخص المدخن يدخن السجائر بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم يتم وضع بديل له على سبيل المثال اللب أو شرب مشروب مفضل له.
-إذا كان يدخن فى البيت وبعد الأكل يتم تعريفة بخطورة التدخين على الأسرة وصحة أطفاله .
-وفى حالة أن المريض يربط تدخين السجائر بالمواقف السعيدة أو الحزينة فيتم استبدالها بالرياضة كالمشى أو الجرى وغيرها، لانشغاله بأى شيء عن السجائر .
-تقدم النصيحة للشخص المدخن الذى يرغب فى الإقلاع تجنب التواجد مع الأشخاص المدخنين حتى لا يعود مرة أخرى للتدخين .
-أثناء إقلاع الشخص المدخن يتم إتباعه برنامجا غذائيا يساعده فى استرداد صحته وفى خلال 6 أشهر يقلع الشخص عن التدخين نهائيا.

طريقة الاقلاع عن التدخين وكسر العادة

عندما يقلع المدخنون عن التدخين، فإنهم يحتاجون إلى طرق بديلة لملء الفراغ الذي نشأ عند استبعاد التدخين من الطقوس والعادات اليومية، اللقاءات الاجتماعية واللحظات المشحونة عاطفيا. وهنا بعض الخيارات للحصول على مساعدة حول هذا الجانب من كسر عادة التدخين والتغلب على اعراض انسحاب النيكوتين.

طريقة الاقلاع عن التدخين في العلاج السلوكي

هناك طريقة للاقلاع عن التدخين وهي العلاج السلوكي. يشمل العلاج السلوكي استشارة المجموعة والاتصال مع أشخاص اقلعوا عن التدخين. وكلما كنت أكثر تواترا للحصول على الدعم الاجتماعي من هذا القبيل، كانت فرصك أفضل لتتخلص من التدخين على المدى الطويل. ويمكن لمشورة الأقران أن تكون فعالة حتى لو تمت عبر الهاتف.
ويمكن للعلاج السلوكي أن يعلمك طرقا لتجعل من السهل عليك التوقف عن التدخين. على سبيل المثال، قد يطلب منك مستشارك تقديم قائمة بالأشياء التي تربطها مع التدخين، مثل القهوة، مجموعة معينة من الأصدقاء وغيرها. ثم يمكنك أنت ومستشارك تبادل الأفكار حول كيفية التعامل مع هذه الحالات، مثل تجنب تلك الاماكن لبضعة أسابيع أو أن تطلب من أصدقائك عدم التدخين أمامك وغيرها.

وسائل أخرى للدعم

تزداد فرصك في الإقلاع عن التدخين إذا حصلت على دعم عاطفي من الأصدقاء وأفراد العائلة والذين يفهمون ما تمر به. والدعم يتوفر في مجموعة من الأشكال, رسمية أو غير رسمية، مجموعة أو فرد، لتتناسب مع أية شخصية.
-برامج الإقلاع عن التدخين: هذه البرامج تقدم الدعم المنظم لمساعدة المدخنين للتغلب على صعوبات الإقلاع عن التدخين. وهي تأتي في أشكال كثيرة، بما في ذلك كتيبات المساعدة الذاتية، خطوط هاتفية ساخنة، وتقديم المشورة المنظمة وجماعات الدعم.
-خطوط الإقلاع عن التدخين : هذه برامج متاحة بامريكا وعدة دول اخرى عبر الهاتف، ويتم تنظيمها من قبل منظمات محترمة. من خلالها، يمكنك التحدث عبر الهاتف مع أشخاص ودودين وعلى دراية، على أرقام هاتفية مجانية. سوف تحصل على المشورة بشأن أساليب الإقلاع التي قد تصلح لك وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة. وقد أثبتت هذه البرامج أنها تضاعف فرص الإقلاع عن التدخين بنجاح.
-مجموعات الدعم: مجموعة الإقلاع عن التدخين تقدم الدعم والتشجيع وتعلم تقنيات تغيير السلوك. كثيرون يجدون أنه من الأسهل الإقلاع عن التدخين إذا انضموا إلى مجموعة أو شاركوا في برنامج منظم. عليك أن تفحص مع طبيبك، مع تأمينك الصحي، أو المستشفى المحلي، سبل الوصول إلى مثل هذه المجموعات والعثور على مجموعة يمكنك الانضمام إليها. معظم هذه المجموعات مجانية – فكن حذرا من أية مجموعة تطلب رسوما مالية، أو رسوما مرتفعة.



424 Views