طريقة استخدام حبوب الزنك

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 4:52
طريقة استخدام حبوب الزنك


طريقة استخدام حبوب الزنك وفوائد فيتامين الزنك للنساء وتناول الزنك قبل النوم ومصادر الزنك، هذا ما يجب معرفته عن الزنك وفوائده، ولذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

طريقة استخدام حبوب الزنك

1-يُفضل تناول حبوب الزنك قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين لضمان امتصاص الزنك بالكامل، حيث يتأثر امتصاص الزنك ببعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الحديد والنحاس.
2-يفضل استعمال أشكال الزنك القابلة للامتصاص مثل سترات الزنك أو جلوكونات الزنك، وتجنب أكسيد الزنك لأنه قليل الامتصاص.

فوائد فيتامين الزنك للنساء

1-الحفاظ على صحة الجنين أثناء الحمل:
وفقًا لبعض الإحصائيات، فإنه من المرجح أن تعاني 82% من النساء الحوامل حول العالم من نقص الزنك، وقد يكون هذا ناتجًا عن الحاجة المتزايدة إليه أثناء الحمل، إذ يعد الزنك ضروريًا لضمان تطوّر الجنين بصورة طبيعية، و بالتالي فقد يؤدي نقصه لدى النساء الحوامل إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، وحدوث مضاعفات للولادة، والتسبب بالتشوهات الخلقية للجنين.
2- الحفاظ على صحة العظام بعد انقطاع الطمث:
يرتبط انخفاض مدخول الزنك بانخفاض كتلة العظام، وبالتالي فإن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الزنك، والمنغنيز، والنحاس، والكالسيوم قد يدعم صحة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث.
3-تحسين المزاج و أعراض الاكتئاب:
لوحظَ أنّ تناول مكملات الزنك
المحتوية على 7 ملغم منه ولمدة 10 أسابيع، قد يساعد على تحسين الحالة المزاجية لدى النساء، وذلك تبعًا لدراسة تم نشرها في عام 2010 في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية. السيطرة على مرض سكري الحمل: يقوم الزنك عمومًا بخفض مستويات السكر في الدم، وزيادة مستويات هرمون الإنسولين عند مرضى النوع الثاني من السكري، كما وأنه يخفض من مستويات السكر في الدم لدى النساء اللواتي أصبن بالسكري خلال فترة الحمل.
4- تنظيم إفراز هرمون البروجسترون:
إذ يُخفف الزنك ومكملاته الغذائية بعض الأعراض المزعجة المرتبطة بالحيض لدى النساء، مثل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، فقد لوحظَ أنّ استخدام مكملات الزنك لدى النساء قد يمنع آلام الدورة الشهرية الشديدة أو عسر الحيض؛ وذلك لدوره في تنظيم إفراز هرمون البروجيستيرون.
5-السيطرة على بعض أعراض تكيّس المبايض:
تشير بعض الدراسات إلى قدرة الزنك على منع تساقط الشعر و نمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض ويتناولن دواء الميتفورمين (Metformin).
6- الحفاظ على صحة الهرمونات والخصوبة:
تُعزى فوائد الزنك للصحة الهرمونية والخصوبة إلى دوره المهم في إنتاج الهرمونات، وزيادة هرمون التستوستيرون بصورة طبيعيّة لدى الرجال والنساء، مما يزيد من الرغبة الجنسية، كما و يلعب دورًا في عمليات الإباضة والتلقيح لدى النساء.

تناول الزنك قبل النوم

1-الزنك له تأثير مهدئ ومضاد للاكتئاب، ويمكن أن يكون من الصعب امتصاصه من الأمعاء، لذلك دائما يجب شراء مكملات الزنك ذات نوعية الجيدة، وقد تمت معالجة هذه الملاحق من المكملات من خلال الخمائر الحية ( الآمنة )، بحيث تصبح في النهاية مركزًا حقيقيًا لكيفية حدوث المعادن في الطبيعة في الأطعمة الحقيقية.
2-هناك ميزة أخرى عظيمة حيث أن هذه الأنواع من المكملات، تعطينا إمكانية أخذ الزنك على معدة فارغة في الليل دون مشاكل، عكس مكملات الزنك العادية غير الغذائية، التي إذا ما أخذت على معدة فارغة، يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالغثيان، ويمكن للجرعات المفردة التي تزيد عن 60 ملغ في أي شكل تقريبًا أن تحفز الغثيان .

مصادر الزنك

1-الكابوريا وسرطان البحر
مصدر جيد للزنك
الكابوريا وسرطان البحر كلاهما مصادر ممتازة للزنك، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تعد المأكولات البحرية أيضًا إضافة رائعة لأي نظام غذائي صحي للقلب.
2- محار البحر
وفقاً لموقع “Every day health” يحتوي المحار على الزنك والفيتامينات والمعادن الرئيسية الأخرى، تحتوي الواحدة على 5.5 مجم، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) هذا يعني أن محارة واحدة تعطيك على 50% من الكمية الموصى بها من الزنك- مما يجعل المحار مصدرًا ممتازًا للمعادن.
هذا المحار منخفض أيضًا في السعرات الحرارية ، حيث يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط لكل محار، ومليء بالفيتامينات والمعادن القيمة الأخرى، بما في ذلك فيتامين ب 12 والسيلينيوم.
3- اللحوم والدواجن تقدم البروتين والزنك
لا تحتوي لحوم البقروالدجاج على البروتين فقط – فهي توفر مساعدة جيدة من الزنك، بالنسبة للقطع المغذية ، اختر اللحوم الخالية من الدهون مثل اللحم البقري الخالي من الدهن وصدور الدجاج منزوعة العظم.
يوفركوب واحد فقط من صدر الدجاج المشوي منزوع الجلد 19 % (2.13 مجم) من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك.
يحتوي البيض أيضًا على الزنك – حوالي 5 % (0.6 مجم) لكل بيضة كبيرة.
4-المشروم والخضروات
مصدر جيد للزنك
هل تعلم أن المشروم والخضروات المغذية مثل السبانخ والبروكلي واللفت والثوم تحتوي على الزنك، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الحيوية الأخرى.. يحتوي كوب واحد من شرائح عيش الغراب النيء على حوالي 3 % (0.4 مجم) من القيمة اليومية للزنك، يقدم الكرنب نفس الكمية تقريبًا (0.3 مجم) في كوب واحد مطبوخ.
ستمنحك إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي جرعة إضافية من الزنك دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
بالإضافة إلى الزنك، يقدم الكرنب الفيتامينات A و K و B6 و C ، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز – وكل ذلك مقابل 33 سعرًا حراريًا فقط لكل كوب، وفقًا لمايو كلينك.



515 Views