طريقة الرز المصري للاطفال للاسهال

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 12:43 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:55
طريقة الرز المصري للاطفال للاسهال


طريقة الرز المصري للاطفال للاسهال هي وصفة يمكن الاعتماد عليها في علاج الإسهال لدى الأطفال نتعرف عليها في هذا المقال.

طريقة الرز المصري للاطفال للاسهال


سوف تحتاج إلى :
– ملعقتين من الأرز
– 1 كوب من الماء
الطريقة :
– في قدر ضعي الأرز وضيفي له الماء واتركيه يغلي حتى ينضج الأرز
– الضغط على الأرز وجمع المياه
– أصبح ماء الأرز جاهز
– يمكن تخفيف ماء الأرز بالماء العادي قبل التقديم لطفلك
–يمكنك وضعه في الببرونة وإعطائه للطفل دون الستة أشهر.
–أما إن كان أكثر من ستة أشهر فيمكنك هرس الأرز مع ماء الأرز وإعطائه لطفلك.

متى يعطى ماء الارز للرضع؟ وما هي القيمة الغذائية له

أوصت منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاقتصار على الرضاعة طوال فترة الستة أشهر الأولى لعمر الطفل، وبالتالي ننصح بإدخال الطعام الصلب بعد الستة أشهر، ويمكنكِ البداية بماء الأرز إذا كنتِ ترغبين في ذلك وهناك بعض الآراء الطبية الأخرى التي تسمح بإدخال بعض الأطعمة لطفل الرضيع بعد أربعة أشهر، ولكن بشروط أهمها:
جلوس الطفل بشكل سليم ولو بمساعدة.
القدرة على رفع رأسه.
إظهار رغبته في الطعام.
ولكن الرأي الأفضل والذي نميل إليه هو إدخال الطعام بعد الستة أشهر.
القيمة الغذائية
يتكون ماء الأرز من النشا وبعض المركبات النشطة بيولوجيًا، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين (B1 -الثيامين)، و (B2- الريبوفلافين) و (B3- النياسين) والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم وتفتقر مياه الأرز إلى الألياف والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ، وبعض بروتينات الأرز الحيوية. لذلك ينبغي أن تستخدم كغذاء تكميلي للطفل مع الأطعمة الأخرى مثل البطاطا الحلوة المهروسة، والخضروات.
من الجدير بالذكر، أنه لا ينبغي أن استخدام ماء الأرز كبديل لحليب الثدي، كما يجب تجنب استخدامه كمصدر وحيد لتغذية الأطفال.

فوائد ماء الارز للاطفال

1. علاج الإسهال
إذا أصيب طفلك بالإسهال يمكنكِ إعطاؤه ماء الأرز بالإضافة لمحلول معالجة الجفاف، يقوم ماء الأرز بتقليل عدد مرات تبرز طفلك، ويجعل قوام البراز صلبًا أكثر، كما أنه يعطي طفلك بعض الطاقة التي يحتاج إليها، فماء الأرز يحتوي على سعرات حرارية أكثر من محلول الجفاف.
2-ترطيب الجلد ومعالجة الجفاف
يمكنكِ استخدام ماء الأرز المحتوي على النشا لترطيب جلد طفلك، خاصة إذا كنتِ تخشين من كثرة استخدام الكريمات والمراهم، وترغبين في استخدام مادة طبيعية بدون آثار جانبية، بالطبع إذا تحسس طفلكِ منه أوقفي استخدامه على الفور.
3-غني بالفيتامينات الذائبة في الماء
ماء الأرز غني بالفيتامينات الذائبة بالماء، ك الثيامين والنياسين والريبوفلافين وفيتامين “ب6″، هذه الفيتامينات مهمة لتطور الجهاز العصبي والرؤية والجلد والجهاز الهضمي.
4-تسمين الرضع النحاف
ماء الأرز من أهم وأعظم فوائده هو تسمين الرضع النحاف ومن لا يتغذون بشكل مناسب ولا يسمنون، كما أنه مفيد جدًا في حالات المواليد الخدج؛ خاصةً من يلدون بوزن 2 كيلو ونصف أو أقل من ذلك، فماء الأرز يمكنه أن يحل لكِ هذه المشكلة خاصةً في حالة إعطاء طفلك حليب صناعي وماء الأرز مفيد أيضًا للرضع بجانب الرضاعة الطبيعية؛ خاصةً لمن تعاني من نقص حليبها، ولكن اعلمي سيدتي أن ماء الأرز ليس بديلًا للحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي بل يُعطى بجانبهم للرضيع.
5-يساعد على توفير الطاقة
الجميل في ماء الأرز أن الكربوهيدرات التي توجد فيه بنسبة عالية يمكنها أن تعطي لطفلك الطاقة اللازمة له حتى يتحرك ويحبو ويلعب معكِ ولا ينام كثيرًا مثلما هو الأمر مع الكثير من الأطفال النحفاء على الأخص.

أطعمة مختلفة لعلاج الإسهال عند الأطفال

البطاطا
هي طعام نشوى يساعد في استعادة العناصر الغذائية وإراحة المعدة، تساعد البطاطا المهروسة في علاج حالات الإسهال عند الرضع، بينما تزيد البطاطا المقلية من الوضع سوءًا وينصح بتجنب وضع المنكهات والكميات الكبيرة من الزبدة والسمنة على البطاطا
الموز
يعتبر الموز من الأطعمة سهلة الهضم وهو مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يفقده الجسم بحالات الإسهال.كما أنه مصدر غني بالبكتين (Pectin) وهي ألياف ذائبة تساعد الألياف القابلة للذوبان بامتصاص السائل في الأمعاء مما يؤدي الى تخفيف الإسهال ومنع حدوث الإمساك.
الخضراوات المطبوخة
تعتبر الخضراوات المطبوخة خيارًا جيدًا لتعويض العناصر التي فقدت أثناء الإسهال و ينصح بتقشير الخضار وإزالة البذور ثم طهيها جيدًا قبل اطعامها للأطفال وتجنب الخضار النيئة بسبب صعوبة هضمها.
عصير التفاح
يعتبر التفاح مصدر غني بالبكتين مثل الموز ولكن يحتوي قشر التفاح على كميات كبيرة من الألياف الأمر الذي يجعله أصعب للهضم لذلك ينصح بشرب عصير التفاح للإستفادة من العناصر الغذائية منه.
الجزر
يساعد الجزر المسلوق والمهروس في تخفيف الإسهال عند الرضع وتعويض العناصر المفقودة.

الأثار الجانبية لماء الأرز للأطفال

احرصي على متابعة أي من أعراض الحساسية ضد الأرز إن كان أقل من ستة أشهر والأعراض تتمثل في الآتي:
-صعوبة وضيق في التنفس.
-اضطراب في ضربات القلب.
-الإصابة بالطفح الجلدي واحمرار في أجزاء معينة في الجسم.
-وجود ألم في المعدة ويمكنك معرفته من الصراخ والبكاء المستمر للطفل.
-تغير في شكل البراز.
-التقيؤ بطريقة غير معتادة.



1249 Views