طريقة تخزين شمع العسل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 4:28 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 8:49
طريقة تخزين شمع العسل


طريقة تخزين شمع العسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد وأضرار شمع العسل .

طريقة تخزين شمع العسل

١- مخازن مدخنة والحفظ للأقراص الشمعية:
قام بعض النحالين في الماضي بتخزين الصناديق في غرف يتم تدخينها باستخدام مادة السيانيد شديدة السمية لحماية الأقراص المخزنة ضد فراشة الشمع، غير أن عدد المواد المسموح باستخدامها للتدخين بهدف وقاية المنتجات والمواد الغذائية قليل، وتقل عاماً بعد عام استنادًا إلى ما تسمح به وكالة حماية البيئة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية.
٢- مخازن منظمة حراريًا:
يستخدم عدد قليل من النحالين في بعض دول العالم غرفاً معزولة بشدة ومنظمة حرارياً لتخزين الأقراص خاصة في الولايات الأمريكية الجنوبية، وقد ثبت أن تلك الطريقة معقولة بحسب تكاليفها، وأن الحرارة المثالية – من جهة الكلفة وحماية الأقراص معاً -هي ٩ مئوية تقريباً.
٣- مخازن مزودة بثاني أكسيد الكربون:
لقد استخدم معدو عسل الأقراص ومعبئوه غرفاً قابلة للضبط لتخزين منتجاتهم مدة طويلة، حيث يرفع داخلها مستوى ثاني أكسيد الكربون إلى الحد الذي تستحيل معه فراشة الشمع والخنافس وغيرها من الحشرات أن تعيش، وقد نجحت هذه الطريقة كثيراً ، ويجب على النحالين المهتمين بهذا النمط من التخزين أن يتشاوروا مع مشغلي غرف التخزين القابلة للتحكم والمستخدمة لحفظ الفاكهة وخاصة التفاح، لاستخدامها في تخزين أقراص العسل.

فوائد شمع العسل

-يحتوي شمع العسل على عدد من الفوائد فهو يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة، والتي تقوي الجهاز المناعي للجسم وتحميه من أي أمراض مستقبلية.
-يدخل شمع العسل في عدد من الأدوية التي تساهم في تخفيف أعراض الحساسية التي تظهر على البشرة والجلد، كما يساهم شمع العسل في إنقاص الوزن على الرغم من أن طعمه مستساغ ويحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
-يعتبر شمع العسل من أكثر المواد فعالية في علاج الحروق وتخفيف الآلام الناتجة عنها، كما أنه يساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه يعتبر ملين طبيعي.
-يمكن استخدام شمع العسل للتخلص من مشكلة البواسير وذلك عن طريق المزج بين زيت الزيتون وشمع العسل لعلاج الشرخ الشرجي، كما أنه من الممكن استخدام المزيج كعلاج موضعي للبواسير، بالإضافة إلى أنه يخلص المريض من الحكة المصاحبة لمشكلة البواسير.
-يساعد شمع العسل على حماية الكبد من عدد كبير من الأمراض وذلك لاحتوائه على عدد كبير من مضادات الاكسدة، وبالتالي يعالج مشكلة الكبد الدهني.

استخدامات شمع العسل

طباعة المنسوجات :
يستخدم شمع العسل في صناعة الخيط الذي يساعد في الطباعة علي المنسوجات فهو يحتل حوالي 30 % من الخيط و 70 % بارافين .
تزيين البيض في أوكرانيا :
من التقاليد الشعبية في أوكرانيا في شم النسيم تزيين البيض بالتصاميم المختلفة بإستخدام شمع العسل في الرسم والطباعة علي البيض .
منع الصدأ :
هناك مجموعة من الأدوات المنزلية وقطع الحديد الزهر مغطأة بطبقة لمنع الصدأ وعند فرك هذه الأدوات بشمع العسل يساعد في حمايتها من التأكل والصدأ .
يستخدم في الشمع لإزالة الشعر :
يستخدم شمع العسل في معظم المنتجات الجلدية التي تستهدف إزالة الشعر الزائد
الشموع :
يمكنك عمل شموع العسل الرائعة التي تساعد في التخلص من السموم الموجودة في الهواء حيث تنتشر رائحة العسل في كل مكان .
تلميع الأثاث :
يمكنك عمل ملع الأثاث بإستخدام شمع العسل من خلال خلط حوالي معلقة واحدة من شمع العسل المبشور مع زيت جوز الهند وترك حتي يتم إذابته وعندما يبرد يتصلب .يمكنك غمس قطعة قماش نظيفة بداخله وتلميع الأثاث بها ثم إستخدام قطعة قماش أخري نظيفة لتلميع .
الصلصال المصنوع من شمع العسل :
يمكنك عمل أشكال متنوعة من الصلصال المصنوع من شمع العسل يمكنك تشكيل شمع العسل بسهولة للحصول علي أشكال إبداعية . يفضل تركه حتي يبرد وإبقاؤه بعيداً عن الحرارة .

شمع العسل لللبشرة

ترطيب وتغذية البشرة:
لدى شمع العسل القدرة على التخلص من الرطوبة وبدء تكوين طبقة واقية على الجلد، مما يمنع جفاف البشرة فوضع على البشرة يحميها من التلف الناتج عن العوامل الخارجية وتحافظ على رطوبتها بشكل جيد وبنعومة شديدة.
تقلل الندوب من البشرة:
له خصائص علاجية قوية للغاية تساعد في تقليل وضوح تلك العلامات التي تركتها بسبب الجروح على الجلد، غير ذلك شمع العسل هو علاج طبيعي رائع للقضاء على علامات التمدد التي تكون في الجلد.
تبييض البشرة:
يساعد شمع العسل على توحيد لون البشرة، مما يقلل من الاسمرار بشكل تدريجي وتعمل على تفتيحها شيء فشيء.
يتم الحد من تلك الخلايا والبدء في تجديد الجلد ومقاومة الشيخوخة.
 تهدئة البشرة المتهيجة
فشمع العسل له خصائص مسكنة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، والتي تسمح لشفاء الجلد التالف بسرعة أكبر وتخفيف الالتهابات به وكذلك الاحمرار واللسع.

أضرار شمع العسل

-يجب الحذر عند استخدام شمع العسل لدى الأشخاص المصابين بالحساسية لشمع العسل أو لأحد مكوناته، وذلك لتجنب ظهور أعراض الحساسية على البشرة.
-من الممكن أن يتسبب شمع العسل في ارتفاع ضغط الدم، لدى الأشخاص المصابين بذلك المرض، كما يجب الحذر من تناول شمع العسل بكثرة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع في الكوليسترول.
-يحذر الأطباء من تناول السيدات المرضعات والحوامل شمع العسل، لأن الدراسات التي تم تطبيقها في هذا الموضوع لم توضح أثره عليهن، كما قد يؤدي تناول شمع العسل بكمية كبيرة إلى انسداد الأمعاء.



630 Views