طريقة حفظ الملوخية بعد طبخها

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:35 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:46
طريقة حفظ الملوخية بعد طبخها


طريقة حفظ الملوخية بعد طبخها، والطريقة الصحيحة لتخزين الملوخية، وطريقة حفظ الملوخية الخضراء في الفريزر، وفوائد الملوخية الصحية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة حفظ الملوخية بعد طبخها


– إذا قومنا بحفظ الملوخية على حرارة أقل من 5 أو أكثر من 60 درجة مئوية، سوف يخف نمو الباكتيريا أو حتى يتوقف، لذلك من المهم أن يتم تبريد الملوخية المطبوخة خلال أسرع وقت ممكن (من الأفضل حتى أقل من 5 درجات مئوية)، ومع ذلك ينصح بألا يتم الاحتفاظ بالملوخية المطبوخة طويلاً حتى وإن كان في البرّاد.
– يفضل أن يتم تناول الملوخية المطبوخة المتبقية في غضون يومين لا أكثر.
– ينصح بأن يتم تبريد الملوخية المطبوخة المتبقية خلال أسرع وقت ممكن ومن ثم خزنيها في البرّاد.
– يفضل ألا تتركي الملوخية المطبوخة على حرارة الغرفة العادية لمدة أطول من ساعتين، حيث تستطيع الميكروبات أن تتكاثر بسرعة إذا تخزن الأكل على حرارة الغرفة العادية، وبالتالي حدوث الكثير من الأضرار على صحة الجسم.

الطريقة الصحيحة لتخزين الملوخية


المكونات
– كيلو ملوخية خضراء.
– نصف كوب شوربة لحمة أو شوربة فراخ أو ماء.
– نصف ملعقة صغيرة كربونات الصوديوم “حسب الرغبة”.
 طريقة تخزين الملوخية
1- نغسل الملوخية جيدا ونجففها، ثم نقطفها ونخرطها يدويا ونتركها جانبا.
2- في شوربة دافئة ضعي ربع ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم، ومن ثم نضيف لها الملوخية ونقلب جيدا.
3- بعد ذلك نقوم بتوزيعها في أكياس مع فردها، وتخزينها في الفريزر.
4- عند الرغبة في استخدامها يمكن إخراج الملوخية من الفريزر على وعاء ثم وضعه على النار وبها شوربة.
5- بمجرد أن تغلي الشوربة نضع ربع ملعقة صغيرة كربونات الصوديوم وعندما تغلي نضع الملوخية المجمدة في الشوربة، ثم بعد ذلك نكمل طبخها مثل الملوخية الخضراء الطازجة وفقاً للخطوات المعتادة.

طريقة حفظ الملوخية الخضراء في الفريزر


للملوخية فوائد كثيرة لذلك من المهمّ أن تحرصي خلال التخزين على ألا تخسري جودتها والمغذيات التي تحويها، حيث يوجد عدة طرق لحفظ الملوخية في الفريزر اخترنا منها المفضلة لدينا، حيث تعد هذه الطريقة الأسرع لتفريز الملوخية فهي لا تتطلب طبخ بل يكفي أن تغسلي الملوخية جيداً وتحفظيها في الفريزر بالطريقة المناسبة:
1. أفصلي أوراق الملوخية الخضراء عن السيقان وافرزيها حتى تتأكدي من أن كلّ الأوراق سالمة.
2. ضعي أوراق الملوخية في وعاء واغمريها بالماء البارد. حرّكيها جيداً حتى تتساقط الأتربة والأوساخ نحو قعر الوعاء.
3. صفّي أوراق الملوخية من الأتربة والأوساخ.
4. كرّري الخطوتين السابقتين حتى تتخلّصي من كلّ كمية الأتربة والأوساخ ويصبح الماء نقياً ونظيفاً.
5. أفرمي الملوخية فرماً ناعماً. يمكنك استخدام السكين أو لتوفير الوقت يمكنك الاستعانة بمحضر الطعام أو الفرامة الكهربائية.
6. ضعي الملوخية في أكياس مخصصة للفريزر، على أن تقفلي هذه الأخيرة بإحكام وتضعيها في أكياس سوداء كي لا يدخلها الهواء أو الضوء فتفسد.
7. أدخلي الملوخية إلى الفريزر لـ3 أيام.
8. بعد مرور 3 أيام، أخرجي الملوخية من الفريزر وأزيلي الأكياس السوداء.
9. استخدمي الملوخية مباشرة أو أعيدي الملوخية إلى الفريزر حتى وقت الاستخدام.

فوائد الملوخية الصحية

إليك أهم فوائد الملوخية الصحية في ما يأتي:

1. السيطرة على ضغط الدم
محتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم يجعل لها دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب، فالبوتاسيوم يساعد في ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدم والأكسجين فيها.
2. تعزيز صحة القلب
محتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم كما ذكرنا سابقًا يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا من شأنه أيضًا تعزيز صحة القلب.
ولكن إضافة لذلك المحتوى العالي من الألياف الغذائية الذي تحويه الملوخية يعزز فوائدها، فالألياف الغذائية تساعد في تخفيض نسب الكولسترول السيء في الجسم (LDL)، وزيادة نسب الكولسترول الجيد (HDL)، من شأن المذكور المساعدة في تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.
3. تنظيم عمل الجهاز الهضمي
من فوائد الملوخية أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي يساعد في تنظيم عمليات الهضم، والوقاية من الإمساك، وتخفيف أعراض القولون العصبي.
4. الوقاية من هشاشة العظام
من فوائد الملوخية الأخرى أنها تعمل على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة المختلفة كله يلعب دور مهم في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.
5. الوقاية من فقر الدم
لطالما اشتهرت الخضروات الورقية ذات اللون الخضر الداكن بمحتواها العالي من الحديد، وكلما زادت قتامة اللون الأخضر فيها كل ما دل ذلك على زيادة محتواها من الحديد.
والحديد يعد المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بفقر الدم.
6. الاسترخاء والتخلص من الأرق
من فوائد الملوخية الوقاية من الأرق واضطرابات النوم، فمحتواها من عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد في تنظيم عمل الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء، وللمغنيسيوم تحديدًا دور كبير في مكافحة الأرق واضطرابات النوم.
7. محاربة الجذور الحرة والتهابات وتعزيز المناعة
مضادات الأكسدة القوية التي تحويها الملوخية من الكاروتينات، والسيلينيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ه يجعل لها دور كبير في الوقاية من تأثير الجذور الحرة، وبالتالي: تعزيز مناعة الجسم وصحة كريات الدم البيضاء، حماية الجلد، وتعزيز الرؤية وصحة البشرة، الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ومرض الضمور البقعي، وتعزيز صحة الدماغ والذاكرة، الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات، وتحديدًا ما يرتبط منها بالجهاز الهضمي، مثل: سرطان القولون، كما يلعب فيتامين ه دور كبير في الوقاية من الالتهابات، وتخفيف أعراضها، مثل: التهابات المفاصل، والروماتيزم.



2249 Views