طريقة شرب القسط الهندي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:06
طريقة شرب القسط الهندي


طريقة شرب القسط الهندي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد القسط الهندي وكيفية استعمال القسط الهندي ثم الختام جرعة القسط الهندي الآمنة تابعوا السطور القادمة.

طريقة شرب القسط الهندي

انتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة من الوصفات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، أبرزها مشروب القسط الهندي الذي يعالج العديد من الأمراض مثل السعال والصداع ويقدم الدكتور خالد يوسف خبير التغذية طريقة عمل مشروب القسط الهندي فقط كل ما عليكم خلط ملعقة صغيرة من القسط الهندي مع كوب ماء مغلي وملعقة من عسل النحل؛ ويشرب عندما يبرد تماما، ويمكن إضافة ملغقة من زيت الزيتون.

فوائد القسط الهندي

يُعد القسط الهندي ذو فوائد مختلفة وهامة كونه يمتلك خصائص مطهرة، ومضادة للجراثيم، ومضادة للتشنج، ومُعززة لصحة الجهاز الهضمي والتنفسي وعادًة يتم استخدام جذور القسط الهندي والزيت المستخلص للحصول على الفوائد الآتية:
– المساعدة في تنشيط وتحفيز الجهاز الهضمي
يُعّد القسط الهندي طارد للغازات ومعزز لصحة الجهاز الهضمي بفضل خواصه القابضة، وعادةً يُنصح بإضافة قطرتين من زيت القسط الهندي للشاي الدافئ للمساعدة على تعزيز عملية الهضم.
-المساهمة في تقوية المناعة
يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرة ومعززة لعمليات الشفاء، فيُساهم في تهدئة الالتهابات، ويُقاوم نمو البكتريا والجراثيم، كما أنه مُساعد جيد في علاج الكوليرا.
– تعزيز صحة الجلد
من أبرز فوائد القسط الهندي للبشرة قدرته على الوقاية من علامات الشيخوخة، وذلك بفضل محتواه من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وبذلك يتأخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع المصاحبة لتقدم العمر كما وجد أن القسط الهندي مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، وقشرة الرأس إضافةً لدوره في المساعدة على شفاء التهابات الجلد وبفضل هذه الخواص فإنه يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.
– المساهمة في علاج الأمراض المعوية، وعلاج الديدان
من أهم فوائد القسط الهندي قدرته على علاج الديدان، حيث وُجد بأن زيت القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية، مثل: دودة الاسكارس (Ascariasis) كما أن القسط الهندي يساعد في علاج الأمراض المعوية، فهو يُساهم في علاج القرحة الشديدة وتعجيل الشفاء منها.
– المساهمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي
من فوائد القسط الهندي على الجهاز التنفسي فعاليته في علاج السعال والالتهاباتحيث أثبت الباحثون في عدد من الدراسات العلمية أن زيت القسط الهندي يُساهم في منع تضيق الشُعب الهوائية، وعلاج أعراض الالتهابات التنفسية المختلفة.
– منكه لمجموعة من الأطعمة والمشروبات
يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل، كما تضاف إلى المشروبات الكحولية، والمشروبات الغازية، والحلويات لإضفاء النكهة المميزة.
– المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم
وُجد أن للقسط الهندي أثر فعال في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأصحاء ومرضى السكري على حدٍ سواء.
– المساعدة في تعجيل عملية الشفاء
إن استخدام عجينة من مسحوق جذور القسط الهندي، ووضعها على الجروح قد يُعجّل من عملية الشفاء، ويمنع العدوى كما يمكن استخدام مسحوق جذوره كمرهم قابض، وتُعّد هذه الخاصية من أبرز فوائد القسط الهندي.

كيفية استعمال القسط الهندي

-تختلف طرق كيفية استعمال القسط الهندي وذلك وفقًا إلى الأشكال التي قد يتوفر بها، فمن الممكن إيجاده على صورةٍ جافة مثل: المساحيق، والكبسولات، والجذور الكاملة المجففة، وقد يتم العثور عليه في بعض الأحيان على شكل صبغة أو مستخلص كحولي.
-كما أنه الممكن استعمال الجذور الجافة هذه من أجل تحضير الشاي، وفي بعض الحالات الأخرى قد يتم خلط مساحيق أو حتى كبسولات القسط الهندي مع كل من العصير أو الماء.
-الجدير بالمعرفة أنه لا يوجد أيّ مبادئ توجيهية لكيفية استعمال القسط الهندي، ولكن لا بدّ من اتباع الجرعات الموصى بها حسب ما تم إدراجه على الملصق، فلكل فئة عمرية جرعة معينة من هذا النوع من الأعشاب يجب التقيد بها لضمان سلامة الفرد، أيّ لا بدّ من استشارة الطبيب قبل الإقبال على استخدام أيّ مكمل عشبي.

استخدام القسط الهندي للأطفال

التربينات من المركبات التي توجد في القسط الهندي وتساعد على التخفيف من الالتهابات والألم من خلال تثبيط إنزيم الأكسدة الحلقية الذي يستخدم في العقاقير المضادة للالتهابات (العقاقير الستيرويدية) ومنها دواء النابروكسين ودواء الآيبوبروفين، وقد تم استخدام القسط الهندي في الأدوية التقليدية من أجل علاج الأطفال من الديدان مثل الديدان الأسطوانية، وفي عام 1991 نشرت دراسة في مجلة الجمعية الطبية الباكستانية أن جرعة من مستخلص القسط الهندي فعال في علاج 36 طفلًا مصابًا بعدوى الدودة الدبوسية المعوية مثل بيرانتيل باموات وهو عقار صيدلاني، إذ يقلل مستخلص القسط الهندي من عدد بيوض الديدان في البراز، لكن لم تنشر أي دراسات منذ ذلك العام تدعم هذه الدراسة وتشجع على استخدام القسط الهندي.

جرعة القسط الهندي الآمنة

-بالرغم من أنه لا توجد إثباتات علمية كافية تحدد الجرعات المناسبة من القسط الهندي، إلا أنه تم استخدامه في مجال الطب الايورفيدا بكمية تتراوح بين نصف الغرام إلى الغراميين في اليوم الواحد لعلاج المشكلات الصحية المتعددة.
-ويجدر التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام هذا النبات، مع التأكيد على اتباع التعليمات المرفقة مع المنتج لتفادي حدوث التأثيرات الجانبية.
-بشكل عام يجب الأخذ بعين الاعتبار أن ليس جميع الأعشاب أو المنتجات الطبيعية آمنة دائمًا، وخاصة إذا تم استخدامها بكميات كبيرة.



516 Views