طريقة عمل السلق والليمون

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 11:19
طريقة عمل السلق والليمون


طريقة عمل السلق والليمون طريقة عمل السلق في الفرن طريقة عمل السلق الاخضر في هذه السطور التالية.

طريقة عمل السلق والليمون

مقادير السلق والليمون
– 2 ملعقة كبيرة (30 مل) زيت زيتون.
– 2 ملعقة كبيرة (25 جم) ثوم مفروم.
– 2 حزمة سلق مغسول ومجفف.
– ملعقة كبيرة (15 مل) عصير ليمون.
– ملعقة صغيرة (5 جم) قشر ليمون.
– 3 ملاعق كبيرة (37.5 جم) جبن بارميزان مبشورة.
– ملح وفلفل حسب الرغبة.
طريقة تحضير السلق والليمون
– حضري السلق، أخرجي السيقان والأضلاع الوسطى وقطعيها معًا، يمكنكِ أيضًا قطع السيقان وترك الأضلاع المركزية إن أردتِ ذلك.
– قطعي الأوراق واتركيها جانبًا في وعاء آخر.
– سخني الزيت في مقلاة كبيرة، ثم اقلي السيقان والأضلاع المقطعة حتى تنضج، ثم أضيفي الأوراق والثوم وقلبي حتى تذبل الأوراق وتنضج. (يمكنكِ استخدام الأوراق فقط إذا أردتِ، أو استخدام قليل من السيقان).
– ارفعيه عن النار، ثم أضيفي إليه عصير الليمون وقشر الليمون، ورُشي الجبن، وتبّلي بِالملح والفلفل. (يمكنكِ إضافة ملعقة كبيرة عصير ليمون وملعقة صغيرة قشر ليمون وملعقة كبيرة جبن حسب الرغبة).
– قدميه ساخنًا.

طريقة عمل بطاطس بالسلق

مقادير بطاطس بالسلق
– كيلو بطاطس مقطع مكعبات متوسطة الحجم
– حزمة سلق مغسولة جيدًا ومقطعة
– ملح وفلفل وكمون حسب الرغبة
– بصلة كبيرة مبشورة
– معلقة كبيرة زبدة أو سمنة ذائبة
– مرقة دجاج أو شوربة أرانب
– 2 فص ثوم مفروم
– معلقة صغيرة كزبرة مطحونة
– ليمونة
طريقة تحضير بطاطس بالسلق
– اغسلي البطاطس جيدًا ثم قومي بتقطيعها مكعبات صغيرة وكذلك السلق قومي بغسله جيدًا وتقطيعه صغيرًا وضعيه جانيًا حتي أخر خطوة في الطهي
– احضري وعاء عميق وضعي به البصل المفروم وتبليه بالملح والفلفل والكمون ثم ضعيه عليه مكعبات البطاطس وقلبيهم جيدًا
– ضعي الشوربة (مرقة الدجاج) وملعقة سمن ذائبة إلي البطاطس المتبلة حتي تغطي الشوربة البطاطس تمامًا ثم غطيها واتركيها تستوي على نار متوسطة (تقريبًا 30 دقيقة أو أقل)
– في هذه الأثناء احضري مقلاة وسخني بها ملعقة صغيرة سمن شوحي فيها الثوم المفروم مع الكزبرة حتي يأخذ اللون الذهبي واضفيه للبطاطس وقلبيهم جيدًا
– قومي بتحمير السلق في مقدار سمن بسيط حتي يذبل ثم اضيفيه بالتدريج للبطاطس وقلبيهم جيدًا واتركيهم غلوة على النار لمدة 5 دقائق
– قدمي بعد ذلك طبق البطاطس بالسلق مع نصف ليمونة.

فوائد السلق على صحة الإنسان

يساعد على علاج فقر الدم
يحتوى نبات السلق على الحديد، مما يسبب الإنتظام فى تناولها المساعدة فى علاج فقر الدم، من خلال تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
تقوية العظام
تعتبر شوربة نبات السلق مصدراً ممتازاً للكالسيوم وفيتامين K، مما يساعد على نمو وتقوية العظام.
الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
تساعد شوربة السلق، على خفض ضغط الدم، وتعزيز الدورة الدموية، مما يساعد فى الوقاية من أمراض القلب وخطر الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .
وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي نبات السلق على الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد فى تكوين الدم الأحمر، وتمدد الأوعية الدموية، وتنظيم مستويات ضغط الدم.
تحسين الهضم
تساعد شوربة السلق على تقليل الإلتهاب داخل الجهاز الهضمي وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة؛ وبالتالي ، القضاء الفعال على السموم من الجسم.
وذلك لإحتوائها على جرامات من الألياف الغذائية، و نيتروجين القابل للذوبان في الماء الذى يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية والوظائف المضادة للالتهابات داخل القناة الهضمية.
الحد من الإصابة بالزهايمر
أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الخضراوات يومياً مثل السلق الذى يحتوى على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي خلايا الدماغ من طفرة الحمض النووي والضرر التأكسدي المفرط، وبالتالي يحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.
وعلاوة على ذلك، فأن نبات السلق يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين K، وكلاهما ضروري في لتقوية القدرات المعرفية.
الحفاظ على صحة العين
يحتوى نبات السلق على اللوتين والزيكسانثين ، وهما نوعان من الكاروتينات التي تعزز البصر وتقلل من خطر الظروف المرتبطة بالعين.
حيث يعمل اللوتين وزياكسانثين على حماية شبكية العين والقرنية من الإضطرابات المرتبطة بالعمر مثل إعتام عدسة العين ، الجلوكوما ، وتنكس البقعة.

فوائد الليمون لصحة الانسان

– أولا: تنظيف الجهاز الهضمى من السموم المتراكمة من اليوم السابق، كما أنه يساعد على الهضم والتخلص من الغازات والانتفاخات، ويزيد من إفراز العصارة الصفراوية مما ينعكس على هضم وحرق الدهون، موضحا أن وجود الألياف فى الليمون يساعد على تليين البراز، وإخراجه بسهوله وتنظيف القولون.
– ثانيا: بدء اليوم بكوب من الماء وعليه عصير نصف ليمونة يساعد على إمداد خلايا الجسم بالمياه، والأملاح اللازمة ما يمنع جفافها، ويزيد من نشاطها وحيوية خلايا الجسم ونضارة البشرة خاصة فى شهور الصيف وبالطبع يقى من ضربات الشمس.
– ثالثا: تحفيز الجهاز المناعى فنصف ليمونه تحتوى على تركيزات عالية من فيتامين C الذى يقى من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا لأنه ينشط الجهاز المناعى.
– رابعا: تناول كوب عصير الليمون فى الصباح الباكر يساعد على امتصاص الحديد الموجود فى مأكولاتنا طوال اليوم، لأن مشكلة الأنيميا عموما ليس فى قلة تناول الحديد فى مأكولاتنا لكن فى صعوبة امتصاصه من المأكولات، ووجود فيتامين C فى الليمون يجعل الحديد فى صوره سهلة الامتصاص، ما يساعد فى علاج الأنيميا ويضفى قوة على الصحة العامة للجسم.
– خامسا: عصير الليمون فى الصباح الباكر يساعد على تحفيز الأيض وزيادة معدلات الحرق، كما أنه يعطى إحساسا بسيطا بالشبع مما يساعد على خفض الوزن، خاصة إذا تم تناول كوب من الليمون بين الوجبات لتقليل الرغبه فى الأكل.



458 Views