طريقة عمل القهوة السعودية الشقراء

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 27 أبريل, 2021 9:22 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:53
طريقة عمل القهوة السعودية الشقراء


طريقة عمل القهوة السعودية الشقراء طريقة عمل القهوة السعودية الجاهزة القهوة السعودية على اصولها في هذا الموضوع.

طريقة عمل القهوة السعودية الشقراء

المقادير
‏- 5 معلقة كبيرة قهوة سعودية
‏- 2 لتر ماء
‏-½ 1 معلقة كبيرة مبيض قهوة
‏- ½ معلقة صغيرة قرنفل
‏- ¼ معلقة صغيرة حبهان
‏- ¼ معلقة صغيرة زعفران
الطريقة
– ضعي الماء في إناء على النار ثم اتركيها حتى تغلي.
– أبعدي الإناء عن النار ثم اضيفي القهوة وحركي المكونات حتى تتجانس.
– أتركي القهوة على النار حتى تغلي ثم ابعديها حتى تهدأ وعيديها من جديد.
– زيدي القرنفل والحبهان والزعفران ومبيض القهوة ثم عيدي الإناء عن النار لحوالي دقيقتين فقط.
– أتركي القهوة جانباً لحوالي 10 دقائق ثم صفيها من المكونات وقدميها.

فوائد تناول القهوة العربية

مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة:
خاصة في حبوب القهوة العضوية غير المعالجة، مثل حبوب القهوة العربية، وبعض الأبحاث تشير إلى زيادة نسبة مضادات الأكسدة في حبوب القهوة المحمصة عن الخضراء.
ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا مهمًّا في تقليل آثار الجذور الحرة التي تنتج من عملية التمثيل الغذائي اليومية، وهي السبب الرئيسي لالتهابات المسببة للعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان. وتشير الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يشربن القهوة دون إفراط، تقل لديهن نسبة الإصابة بأورام الثدي والقولون والرحم بنسبة تصل إلى 25%.
تحسين الوظائف الإدراكية:
يؤثر الكافيين بنسبة كبيرة على مناطق الدماغ المسؤولة عن التركيز والذاكرة، لذا فإن شرب القهوة العربية يعمل على تعزيز الذاكرة قصيرة المدى، فضلًا عن زيادة حدة التركيز، لذا نجد الكثير من الأمهات يسمحن لابنائهن بشرب القهوة خلال فترة الامتحانات لتحفيز الذاكرة وزيادة تركيزهم.
كذلك فإن شرب القهوة بانتظام ودون إفراط، يحمي مستقبلًا من الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون.
تقليل فرص الإصابة بمرض السكري:
يساعد الكافيين والفيتامينات الموجودة في حبوب القهوة على تنظيم نسبة السكر في الدم، من خلال تعزيزها للخلايا المنتجة للإنسولين الذي يحتاجه الجسم.
تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب:
ينشط الكافيين الناقلات العصبية المتحكمة في الحالة المزاجية، لذا فشرب القهوة يحفز عقلكِ على إطلاق هرموني السيروتونين والدوبامين، وبالتالي التخفيف من الشعور بالاكتئاب ومنحكِ إحساسًا بالسعادة والبهجة.
الحفاظ على صحة الفم:
تحتوي حبوب القهوة على مضادات لبكتيريا الأسنان، والتي تساعدكِ على مكافحة مشاكل الأسنان وتراكم البلاك الناتج عن بقايا الطعام وعدوى اللثة. وكذلك فهي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم، حاولي شرب القهوة من دون سكر حتى تحافظي على فائدتها كاملة.

أضرار شرب القهوة العربية يومياً

قرحة المعدة
تحوي القهوة بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل الكافيين وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيشكل المتاعب لمن يعانون من القرحة والالتهابات المعوية. لذا عادة ما ينصح الأطباء والمختصون من يعانون من مشاكل في الهضم بتجنب شرب القهوة لتجنب الأعراض المزعجة والتهيجات التي قد تنجم عنها، بحسب موقع رجيم الصحي.
كما وقد يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الاصابة بقرحة المعدة إذ إن تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يؤدي إلى ضعفها وجعلها اكثر عرضة للإصابة ببكتيريا Helicobacter pylori المسببة للقرحة.
القولون العصبي
المكونات التي تحويها القهوة وخاصة الكافيين تساهم في تهيج الامعاء الدقيقة وزيادة أعراض القولون العصبي من تشنجات في البطن ومشاكل متناوبة ما بين الاسهال والامساك.
الحموضة وحرقة المعدة
تناول القهوة قد يزيد من حموضة المعدة، اضافة الى كون الكافيين وغيره من مركبات القهوة التي تساهم في ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مما قد يسبب حرقة المعدة نتيجة للارتجاع المعدي المريئي.

القيمة الغذائية في القهوة العربية

كلما زادت عملية التحميص كلما زادت حدة النكهة والطعم، هذا إلى جانب أنها تحتوي على الهيل – الحبهان المفيد للجسم، ففي حبوب البن مواد صحية ومواد مضادة للأكسدة، مهمة لصحة الجسم، مما يحمي من الإصابة بالأمراض.



721 Views