طريقة عمل الكرواسون الفرنسي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:15
طريقة عمل الكرواسون الفرنسي


طريقة عمل الكرواسون الفرنسي سوف نتحدث كذلك عن كيف اعمل كرواسون بالجبن؟ وطريقة عمل الكرواسون الفرنسي بالشوكولاتة وأسباب نجاح الكرواسون الفرنسي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل الكرواسون الفرنسي

المقادير
-أربع أكواب من دقيق المخبوزات
-كوب مع معلقتين زبدة الغير مملحة
-بيضة
-ملعقة كبيرة من اللبن
-رشة نسكافية
-ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية
-ربع كوب من السكر.
-ملعقة صغيرة ونصف ملح.
-كوب وربع من الحليب البارد
-معلقتين كبيرتين زيدة غير مملحة، وتكون في درجة حرارة الغرفة
طريقة التحضير
1-احضري وعاء للعجن، وقومي بوضع كل المكونات السابقة معا ماعدا ” زبدة الحشو”، ومن الأفضل تحضير عجينة الكرواسون في المساء، عليك في أن تبدأ بخلط مكونات العجين واعجن لمدة 3 دقائق، اعجنيها بسرعة منخفضة إلى متوسطة حتى تتماسك العجينة.
2-ثم توضع العجينة على سطح يكون مرشوش بقليل من الدقيق، وحاول عجنها بيدك لمظة لا تقل عن دقيقة، ثم حاول تشكيلها على شكل قرص، بعد ذلك قم بعمل علامة (X) بإستخدام السكين على العجينة، فذلك يساعد العجينة في انها ترتاح بصورة أفضل.
3-بعد ذلك قومي بوضع العجينة كلها في وعاء به قليل من الدقيق، وعلى وجه العجين ايضاً.
4-وتوضع العجينة في وعاء من كمية من الدقيق، ثم تغطى جيداً، أو توضع في كيس محكم الغلق، وتظل في الثلاجة حوالي 6 ساعات، أو يوماً كاملاً.
5-حاول تقطيع الزبدة لعدد من المكعبات أو الشرائح التي تفرد بين ورقتي الزبدة، ولا بد وأن تكون على شكل مربع مقاس 17 سم.
6-بعد تقطيع الزبدة إلى عدد من المكعبات، توضع في الثلاجة لمدة ساعة تقريبا لكي تتماسك، ومن ثم تخرج العجينة وتفرد من منتصفها للأربع جهات على السطح المرشوش بالدقيق لكي تأخذ الشكل المناسب.
7-ويجب أن يكون حجم العجينة أكبر من حجم الزبدة، لكي تسمح بأستيعاب الزبدة في داخلها، وقوم بإغلاق العجينة عليها من جميع الجوانب الأربعة فتكون في شكل الظرف.
8-حاول الضغط على الأطراف بخفة شديدة حتى تغلق جيداً على الزبدة، مع رش القليل من الدقيق على العجينة، ومن ثم تفرديها لكي تكون على شكل مستطيل.
9-حاول التخلص من الدقيق المتبقي من العجينة، ومن ثم طبق من طرف إلى نهاية المنتصف، ثم ضع عليها الطرف الآخر.
10-توضع العجينة في وعاء وتغطى جيداً “بالكلينج فيلم “ثم توضع في الثلاجة لمدة 30 دقيقة تقريباً، بعد ذلك تخرج العجينة وتفرد مرة أخرى في سطح مرشوش بقليل من الدقيق.
11-وتطبق بنفس الطريقة ومن ثم توضع في الثلاجة، مرة أخرى لمدة 30 دقيقة، وبالمثل تكرر تلك الخطوات مرة أخرى، وتغطي وتوضع في الثلاجة لليوم التالي.
12-وتخرج العجينة ومن ثم تفرد بنفس الطريقة لكي تكون على شكل مستطيل بشكل منتظم عن طريق استخدام سكين حاد.
ومن خلال استخدام سكين حاد سوف يقطع المستطيل إلى مثلثات متساوية، ومن ثم نقوم بعمل عدد من القطع الصغيرة الموجودة في قاعدة كل مثلث.
13-وحاولي لف كل مثلث من القاعدة الخاصة به، وذلك مع سحب الطرف الخارجي قليلاً ويضغط على نهاية طرف المثلث بالاصبع حتى لا يتفك الكرواسون عندما يتغير حجمه في اثناء التسوية.
14-وأخيراً قومي برص قطع الكرواسون على صينية مبطنة من خلال ورق الخبز وقومي بدهنها بمزيج من البيض والحليب معاً، وحاولي تركه في مكان دافئ لكي يتخمر لمدة ساعة ونصف تقريبا، وضعيه في الفرن لمدة 15 دقيقة.

كيف اعمل كرواسون بالجبن؟

المكونات
-500 غ (½3 كوب) طحين
-5 ملاعق صغيرة خميرة جافة
-90 غ (½ كوب) سكر
-½2 ملعقة صغيرة ملح
-2 ملعقة طعام ماء
-12 اصبع جبنة قشقوان
-حبة البركة للزينة
-300 مل (¼1 كوب) حليب دافئ
-275 غ (¼1 كوب) زبدة
-1 بيضة
طريقة التحضير
1-ننخل الطحين والملح معاً ونخلط. في وعاء اخر نمزج السكر مع الخميرة والحليب الدافئ ونضيف المزيج الى الطحين ونخلط باليدحتى تتشكل عجينة ثم ننقلها إلى صتح العمل وندعك العجينة لمدة 10 حتى تصبح ناعمة لا تلتصق بجدار الوعاء التي فيه.
2-ننقل العجينة إلى وعاء كبير مرشوش فيه بعض الطحين لمنع الالتصاق، نغطي الوعاء بمنديل رطب ونترك العجينة تتخمر لمدة ساعتين.
3-نأخذ ورقتي فرن أونايلون غذائي ونضع الزبدة بينهما ونمد الزبدة بالشوبك حتى تتشكل كمستطيل بقياس 20×25سم. ثم نضعها في البراد.
4-حالما يتضاعف حجم العجينة ننثر عليها القليل من الطحين ونضرب بقبضة اليد على وسطها ليخرج منها الهواء. ننقلها إلى سطح عمل مرشوش عليه بعض الطحين ونمدها لنشكلها كمستطيل كبير بقياس 25×50 سم تقريباً.
5-نأخذ مستطيل الزبدة المبردة ونمده على سطح مستطيل العجينة بحيث يتموضع على طرفه ثم نرد عليه نصف مستطيل العجينة الآخر ونحرص على أن يتغطى مستطيل الزبدة بكامله بالعجينة فنختمه من جميع الجوانب.
6-ننثر بعض الطحين على سطحي مستطيل العجينة العلوي والسفلي، ونديره بمقدار 90 درجة ونمده من جديد ليأخذ قياسه الأصلي.
7-نتخلص من الطحين الزائد بوساطة فرشاة، ثم نطوي مستطيل العجينة حتى الثلث. نغلفها بنايلون غذائي ونضعها في البراد لمدة 30 دقيقة.
8-ننثر بعض الطحين على سطح العمل ونضع عليه العجينة بشكل طولي.
9-نرش عليها بعض الطحين ونمدها لتأخذ القياس الأصلي للمستطيل قبل طيه.
10-نقوم بوساطة فرشاة بإزالة الطحين الزائد عن سطح العجينة ثم نطويها إلى الثلث كما سبق، نغلفها بنايلون غذائي مرة أخرى ونضعها في البراد لمدة 30 دقيقة إضافية.
11-نكرر نفس الخطوات مرة أخرى ثم نضع العجينة في البراد لليلة كاملة.
12-نقطع العجينة نصفين ونضع أحد النصفين على سطح منثور عليه بعض الطحين.
13-ننثر عليها بعض الطحين ونمدها لنشكل مستطيل سماكته 3مم، نقوم بتدوير المستطيل ليكون أمامنا بشكل عرضي فننثر عليه بعض الطحين ثم نقص الزوائد حول جوانبه لتأخذ حوافه شكلاً مستقيماً تماماً، بعد ذلك نقطعه إلى مثلثات.
14-نكرر نفس العملية مع النصف الآخر.
15-نرتب المثلثات بحيث يكون الضلع الأكبر في طرفنا ونحدث شق صغير في أولها ثم نضع عليها اصبع قشقوان ونلفها بشكل محكم حتى تأخذ شكل الكرواسان. نرتب الكرواسان في صينية فرن مبطنة بورق فرن، نغطيها بمنديل مطبخ مرطب قليلاً وندعها تتخمر حتى يتضاعف حجمها.
16-نمزج البيض والماء في وعاء صغير، ثم نقوم وبلطف بدهن سطح الكروسان بهذا المزيج مع الحرص على عدم وضع الكثير من مزيج البيض لأن ذلك يمنع انتفاخ الكرواسان أثناء عملية الخبز.
17-نخبز لمدة 15 دقيقة في الفرن المسخن مسبقاً للدرجة 190 مئوية حتى تأخذ الكرواسان لوناً ذهبياً بنياً جميلاً، نرش على وجهها حبة البركة ثم نقدمها.

طريقة عطريقة عمل الكرواسون الفرنسيمل الكرواسون الفرنسي بالشوكولاتة

المكونات
-ملعقتان كبيرتان من الدقيق الأبيض
-كوب من الحليب
-نصف كوب من القشطة
-أربعة أكواب من الدقيق.
-نصف ملعقة صغيرة من الملح
-ثلاثة معالق كبيرة من السكر
-خميرة فورية
-بيضة واحدة
-ملعقة كبيرة ماء
-كوب ونصف من الزبدة
طريقة التحضير
-نقوم بخلط معلقتين الدقيق مع الزبدة ونقوم بعجن المكونات، ثم نقوم بإحضار صينية بها ورق الزبدة ونضع به الزبدة ونفردها ونقوم بطي الورق على شكل باكيت ونضعها داخل الثلاجة.
-ثم نحضر وعاء ونقوم بخلط الدقيق، الملح، والسكر مع بعضهم البعض، ثم نقوم بإذابة الخميرة في كوب من الماء، ونترك الكوب جانباً حتى يخمر.
-ثم نقوم بتسخين الحليب مع الزبدة على النار، ثم نقوم بإضافة الخميرة ونضع جميع المكونات السابقة على الدقيق، ثم نقوم بعجن المكونات معاً، حتى نحصل على عجينة، نقوم بوضع العجينة في وعاء ونقوم بإدخاله الثلاجة لمدة ٦٠ دقيقة.
-نقوم قبل البدء في صنع الكرواسون إخراج العجينة والزبدة من الثلاجة ونتركها في درجة حرارة الغرفة، ثم نقوم بفرد العجينة علي شكل مربع، ونضع الزبدة على العجينة بعد فردها.
-ثم نقوم بتشكيلها على شكل كرواسون ونقوم بوضعها على صينية بها ورق الزبدة، وندخلها الفرن لمدة نصف ساعة.

أسباب نجاح الكرواسون الفرنسي

-الكرواسون المثالي يبدأ من الداخل حيث أن حشوة الكرواسون هي أساس عمل الكرواسون الجيد.
-راقبي درجة حرارة العجينة فأذا كانت العجينة باردة جداً لن تستطيعين فردها والتحكم بها بين يديك ويمكن أن تتكسر طبقات الزبدة بالداخل وتصبح هشة مما يعيق ظهور طبقات الكرواسون المورقة في النهاية.
-بعد خبز الكرواسون في الفرن ونجاحه يجب عليك ألا تقومين بتقطيعه واتركيه يبرد حتى يأخذ درجة حرارة الغرفة.



65 Views