طريقة عمل جبنة عكاوي للكنافه

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2021 11:27
طريقة عمل جبنة عكاوي للكنافه


طريقة عمل جبنة عكاوي للكنافه، وطريقة عمل جبنة الكنافة بحليب البودرة، وأفضل جبن للكنافة، وطريقة عمل كنافة بالجبن العكاوي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة عمل جبنة عكاوي للكنافه


المكونات
– ٥ كيلو حليب غنم وإن لم يوجد حليب بقر وإن لم يوجد أقلها عدد 6 علب حليب كامل الدسم.
– 1 كأس كبير الحجم من الخل.
– قطعة قماش للتصفية.
– قوالب صغيرة مربعات أو دوائر حسب الرغبة.
– تلات ملاعق ملح حسب الرغبة.
طريقة التحضير
1. نقوم بوضع كمية الحليب على النار في قدر مصنوع من الستانلس ستيل، ونتركه حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم نرفعه بعيدا عن النار ونتركه قليلا ليبرد ويصل إلى درجة السخونة التي يمكن للجسم أن يتقبلها، ومن الممكن أن نقوم بقياسها من خلال أحد الموازين الخاصة بقياس الحرارة، حيث يجب أن لا تتخطى درجة حرارة الحليب الأربعين درجة مئوية، ومن الممكن أن نقيس الحرارة أيضا من خلال لمسها بالإصبع.
2. نقوم بإضافة حبة واحدة من المنفحة إلى الحليب، ونتركها حتى تذوب تماما ونصل إلى درجة حرارة الحليب المطلوبة، ثم نقوم بتقليب الحليب بشكل جيد.
3. نقوم بتغليف القدر الموضوع به الحليب جيدا وبصورة محكمة، باستخدام غطاء من الصوف، ثم نضع القدر في مكان دافئ مدة لا تقل عن خمسة ساعات.
4. بعد مرور الخمسة ساعات، نفتح الغطاء ونكشف القدر لنلاحظ وقتها تحولها إلى قالب من الجبن، نقوم وقتها بتمرير السكين وتقطيع القالب إلى عدد من المكعبات، ونعيد إغلاق القدر مرة ثانية وتغطيته بالغطاء الصوف، ونضعه مرة ثانية في المكان الدافئ ما لا يقل عن خمسة ساعات أخرى.
بعد مرور الوقت المحدد؛ نرفع الغطاء ونفتح القدر لنجد أن مكعبات الجبن قد انفصلت تماما عن مصل الحليب وتجمعت في أعلى القدر، نصفي الجبن تماما من المصل باستخدام مصفاة ناعمة جدا، ثم نقوم بتحضير قطعة نظيفة من الشاش المرتب والمكون من طبقتين، لنضع الجبن بها ونتركه خمسة ساعات ليتخلص تماما من الماء الزائد به.
5. بعد انقضاء الخمسة ساعات نقوم بفتح الشاش وتقسيم الجبن إلى ثلاثة قطع متساوية الحجم، وتشكيلها على هيئة كرة والضغط عليها باليد جيدا، ثم إحضار ثلاثة قطع من الشاش النظيف المزدوج المكون من طبقتين، ونضع كل كرة من الكرات التي تم تشكيلها في قطعة من الشاش ثم نغلقها بشكل محكم.
6. نقوم بوضع أقراص الجبن في مصفاة مسطحة ونضع فوقها أي ثقل ليقوم بالضغط على أقراص الجبن، ونتركها على ذلك الوضع مدة قدرها خمسة ساعات، بعد انتهاء المدة نقوم بإخراج الجبن من الشاش لنلاحظ أن الجبن قد تجمد قليلا أكثر من ذي قبل، وتخلص من الماء الزئد والرطوبة الموجودين به، وتشكل على هيئة مستطيل ذات حواف دائرية.
7. نقوم بوضع الجبن في مصفاة كبيرة الثقوب ونرشها بالملح ونتركها يومين، وبعدها سنلاحظ أنها تخلصت من كل الماء الموجود بها وأصبحت أجمد وجاهزة للاستخدام والأكل.

طريقة عمل جبنة الكنافة بحليب البودرة


المكونات
– 3 أكواب (450 جم) حليب بودرة.
– 6 أكواب (1500 مل) ماء.
– ½ كوب (125 مل) خل.
– ملعقة صغيرة (5 جم) ملح.
طريقة التحضير
1. في وعاء عميق، ضعي الحليب البودرة والماء وقلبي باستخدام مضرب يدوي جيدًا.
2. على نار متوسطة، ضعي خليط الحليب ثم أضيفي الملح واتركيه حتى يغلي.
3. ارفعي الحليب عن النار واتركيه حتى يهدأ، ثم أضيفي الخل وقلبي جيدًا حتى يتخثر (يتجبن) الحليب، أي يتكتل ويكون سائلًا شفافًا.
4. في وعاء، استخدمي مصفاة وقطعة قماش نظيفة أو شاشًا وصفّي الحليب، ضعي شيئًا ثقيلًا عند تصفية الحليب حتى ينفصل الجبن عن مصل الحليب (الشرش).
5. ضعي الجبن في علبة وضعيه في الثلاجة ليلة كاملة، ثم استخدميه في عمل الكنافة.

أفضل جبن للكنافة

1. الجبن الشلل “الجبن المجدول” يطلق عليها كذلك الجبنة المشللة، بعض النساء تستخدمها في تحضير الكنافة، ولكن أيضًا تُنقع لليلة كاملة حتى تتخلص من كل ملحها، تُضاف إلى العكاوي عند التحضير.
2. الجبن العكاوي أشهر نوع جبن يُستخدم في الكنافة، وهذا النوع من الجبن موطنه الأصلي فلسطين، ويشتهر استخدامه في بلاد الشام وتركيا، ننصح عند استخدام الجبن العكاوي في الكنافة بنقعه في الماء حتى يتخلص من الملح الزائد كي لا تكون الكنافة مالحة، يمكنك إضافة الجبن الموزاريلا إلى العكاوي حتى تمط أكثر، كما يمكنكِ إضافة القشطة إليها لتوازني الطعم.
3. جبنة الريكوتا في الأصل جبنة إيطالية، تُستخدم في بعض أنواع البيتزا والمكرونة، يستخدم بعض الطهاة جبن الريكوتا عند تحضير الكنافة بالجبن، إذ إنها جبنة خفيفة القوام وناعمة.
4. الجبن الموزاريلا غالبًا ما يُضاف الجبن الموزاريلا إلى العكاوي عند تحضير الكنافة، إذ إن الجبن الموزاريلا تقريبًا عديم الطعم، فهو يُضاف غالبًا من أجل مطته.

طريقة عمل كنافة بالجبن العكاوي


المقادير
– جبن عكاوي : 2 كوب (منقوع في الماء).
– الزبدة : نصف كوب (مذابة).
– ملون الطعام الاحمر : نصف ملعقة صغيرة.
– عجينة كنافة : نصف كيلو (طازجة).
– شيرة : كوب ونصف (قطر / شربات).
– فستق حلبي : كوب (مجروش).
طريقة التحضير
1. ابشري الجبن العكاوي، وأضيفي عليه قطعتين من الجبن الكيري أو الموزاريلا قليلة الملح لتقليل الملح.
2. قسمي الزبدة إلى 3 مقادير، واخلطي الأول مع اللون وقلبيه.
3. ضعي الكنافة في قدر عميق وفككيها وافركيها جيدًا ثم ضعي عليها الزبدة المخلوطة باللون.
4. ضعي المقدار الثاني من الزبدة في صينية على نار هادئة.
5. افردي الكنافة على قعرها وجوانبها، ثم اتركيها قليلًا حتى تحمر.
6. ارفعيها من على النار وضعي الجبن على الكنافة.
7. اتركيها دقيقتين ليذوب الجبن تمامًا.
8. يمكنك وضع الصينية في صينة أكبر بها ماء (حمام ماء ووقتها يمكنك رفع النار لتكون الشعلة عالية).
9. غطيها بقدر آخر من الكنافة ثم وضع المقدار الثالث من الزبدة عليها وقلبها في صينية أخرى على النار لتحمر أيضًا وبذلك تصبح محشوة بالجبن.
10. اسقيها بالشربات وزينيها بالفستق.



645 Views