عادات وتقاليد الطعام في مصر

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 9:47 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:41
عادات وتقاليد الطعام في مصر


عادات وتقاليد الطعام في مصر، وعادات غذائية ضارة عند المصريين، وعادات أخرى متنوعة لدى المصريين، ومصطلحات عامية مصرية نقوم بعرضهم خلال المقال التالي بشيء من التفصيل.

عادات وتقاليد الطعام في مصر

يوجد مجموعة من العادات المصرية التي لها علاقة بالطعام وهي عبارة عن:
1.كان المصري القديم يفترش الأرض أثناء تناوله الطعام، حيث كان يرفع إحدى ركبتيه عن الأرض ويجلس دون أن يسند ظهره.
2.يعد البصل والثوم والفجل والخس والخيار والكرات يعتبروا من أهم الخضروات المقدسة لدي المصريين ومازالت هذه الخضروات تزرع حتي الآن أما بالنسبة للفواكه الجميز والتين والرمان والعنب والبطيخ والبرقوق كانوا من أهم الفواكه المقدسة لديهم.
3.يتناول المصري القديم ثلاث وجبات يوميًا منها واحدة يجب أن يتجمع فيها أفراد الأسره، كما يفعل أهل الصعيد المصري عند تناولهم الطعام؛ إذ أنهم يجلسون على الأرض حول مائدة صغيرة تسمى الطبلية وتتجمع العائلة كلها أثناء الطعام خاصة في شهر رمضان.
4.هناك طقس معين يعرف بالعزائم وفيه يتجمع الأقارب والأحباب لتناول الإفطار كما كان للمصري القديم طقوس معين في تناول وجباته اليومية وكان يأكل الخبز ومشروب الشعير ويفضل تناول البط والأوز ولحم الثور وكان يحب تناول الملوخية.
5. توزيع القرص على روح المتوفي، حيث جرت العادة لدى المصريين منذ القدم وحتى الاّن بتقديم شيئا بسيطا يعتبر كنوع من الذكرى للجيران والأقارب، فالبعض يقدم قرص الرحمة (أى القرابين، لأنها توزع على الفقير قبل الغنى) والبعض يقدم تماثيل بحجم صغير، والبعض الاّخر يقوم بتوزيع وجبات خفيفة، وتمتد تلك العادة لتصل إلى أن تكون سنويا لتخليد ذكرى المتوفى.
6.السبوع هو عبارة عن طقس للمولود المصري حيث توارثه المصريون منذ قديم الزمن، ومن تلك العادات دق الهون، فعل ضجة بجانب أذني الطفل، وغيرها. ويحتفل به المصريون بمرور 7 أيام على ميلاد الطفل ووصوله إلى الدنيا.
7.شهقة الملوخية وبالطبع نحن كمصريين نعلم جيدا أنه توجد عادة لدى ربات البيوت عند طبخ الملوخية وهى الشهقة، ويعتقد معظم سيدات البيوت المصريات أنه عندما تشهق السيدة وهى تضع التقلية على الملوخية، يكون طعم الملوخية لذيذًا، وإن لم تفعل، فسيكون طعمها غير جيد ولا تؤكل.

عادات غذائية ضارة عند المصريين

هناك عادات ضارة للغاية في تناول الطعام لدى المصريين وهي تكون:
1.المخللات والملح
قبل معرفة أضرار هذا الطعام على الحمل، يجب أن نعلم أسباب غثيان الحمل والتى يوضحها الدكتور عطية أبو النجا قائلا: حدد الأطباء ثلاث عشرة نظرية لأسباب غثيان الحمل لعل من أكثرها ترجيحا هو عدم انتظام الهرمونات، ولكن فى جميع الحالات فالغثيان يعتبر نتيجة لانخفاض ضغط الدم، وتناول طعام يحتوى على نسبة عالية من الأملاح لا يؤدى إلى ارتفاع الضغط، كما هو شائع، بل على العكس يؤدى إلى انخفاضه ولتوضيح ذلك يمكن أن نلاحظ أثر تناول الطعام المالح والحار على اللسان الذى يؤدى إلى حرقه، وذلك ناتج عن احتواء اللسان على أطراف عصبية تجعله يستشعر تلك المواد.

2.الأكل المسبك
من المعتقدات الخاطئة فى طرق إعداد الطعام بالمطبخ المصرى هو تسبيكه، ويؤكد الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية على أضرار تلك الطريقة قائلا: يعتقد البعض أن تسوية الطعام بطريقة التسبيك يحسن مذاقه ويضيف إلى قيمته الغذائية، والواقع أن تلك الطريقة لا تقدم سوى قائمة من الأمراض مثل عسر الهضم والتلبك المعوى وانتفاخات القولون، هذا بجانب السمنة ومجموعة الأمراض التي تنتج عنها، مع العلم أن إضافة التوابل والأعشاب الصحية مثل الكمون والكركم والشمر والينسون لها دور فعال فى تسهيل هضم وامتصاص الأطعمة بدون متاعب، كما أنها يمكن أن تقدم مذاق الطعام ما هو أكثر مما تقدمه طرق الطهى غير الصحية.

3. التحلية بعد الأكل
تناول الحلوى والفواكه بعد الوجبات الرئيسية من العادات المصرية الأصيلة، وعن أضرار ومساوئ تلك العادة يقول الدكتور خالد يوسف إن التحلية بالفواكه أو الحلويات بعد تناول الطعام خطأ فادح، يؤدى إلى العديد من المشاكل الصحية أهمها زيادة التخمر وانتفاخ البطن وعسر الهضم وهو ما يعتبر من أهم أسباب زيادة حجم البطن أو الكرش والذى يصعب التخلص منه فيما بعد.

4.المغات والزبدة لرضاعة وفيرة!
أكد الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء أن 90% من مكونات لبن الأم تعتمد على الماء فقط ولا يعتمد على تناول الطعام الدسم أو السكريات، مضيفا أنه من المعروف أن الجسم بعد تناول كميات كبيرة من الدهون والسكريات، يحتاج لكميات كبيرة من الماء لكى تساعده على هضم تلك النوعية من الطعام، وهو ما يزيد الشعور بالعطش ويدفع السيدة لشرب المياه، وهنا يزيد إدرار اللبن نتيجة لإمداد الجسم بالماء، وليس لتناول الدهون والسكريات، مدللا على ذلك بأن معظم الحيوانات التى تتميز بجودة ووفرة حليبها كالبقر والماعز والجمال، تعتمد فى غذائها على الماء والخضروات وبعض البقوليات فقط.

عادات أخرى متنوعة لدى المصريين

1.عادة البخور
البخور عادة اعتاد عليها المصريين استخدامها يوم الجمعة عند المسلمين والأحد عند المسيحين وأيضا في الأعياد والمناسبات.

2.العلاج
العلاج بالأعشاب من أهم العادات في الريف المصري والصعيد مثل الينسون والنعناع لعلاج اوجاع البطن والانتفاخات .

3.كحك العيد
كحك العيد عادة فرعونية قديمة اعتاد عليها المصرين الي الأن واخذها العرب من المصريين بعد الفتح الاسلامي وقاموا بنقلها الي بلادهم العربية

مصطلحات عامية مصرية

1.كحكح معناها الشيب في الانسان.
2.كركر بمعنى اضحك بصوت عالي.
3.كلمة بح ومعناها انتهى.
4.صهد كلمة قبطية ومعناها جهنم.
5.ست بمعنى سيدة.



1092 Views