عادات وتقاليد الهند في اللبس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 7:33
عادات وتقاليد الهند في اللبس


عادات وتقاليد الهند في اللبس وماهي اهم العادات والتقاليد الغريبة في الهند سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع.

الهند

تعد الهند جمهورية فيدرالية، تتألف من 28 ولاية وسبعة أقاليم اتحادية مع وجود نظام برلماني ديموقراطي.الاقتصاد الهندي هو سابع أكبر اقتصاد في العالم وثالث أكبر قوة شرائية. وبعد الإصلاحات المستندة على اقتصاد السوق عام 1991، أصبحت الهند واحدة من أسرع اقتصادات العالم نمواً كما أنها تصنف ضمن الدول الصناعية الجديدة . رغم ذلك، ما زالت البلاد تواجه تحديات الفقر والفساد وسوء التغذية وعدم كفاءة أنظمة الرعاية الصحية العامة. في الجانب العسكري تعد الهند قوة عسكرية إقليمية كما تصنف ضمن الدول المالكة للأسلحة النووية. الجيش الهندي يتم تصنيفه على أنه ثالث أكبر جيش في العالم في حين تحتل الهند المرتبة السادسة في الإنفاق العسكري بين الدول. نظراً للكثافة السكانية الهائلة تملك الهند مجتمعاً متعدد الديانات، كما أنه متعدد اللغات والأعراق، وتعدّ الهند أيضاً موطن التنوعات في الحياة البرية بأنواع عديدة من المحميات.

اللباس في الهند

تعتبر الملابس التقليدية عميقة الجذور في ثقافة وتراث شبه القارة الهندية. ما يجعل الملابس الهندية جميلة وفريدة من نوعها هو حقيقة أنها بمختلف أنواعها وأشكالها لا تزال اللباس السائد في الهند فضلاً عن الأزياء الغربية؛ فهي ألبسة أنيقة وغنية بالألوان، مفعمة بالحيوية ومليئة بالتفاصيل مع الكثير من البهرجة والفخامة، ومعبرة عن أشكال وأنماط التنوع الواسع جداً من الوضع الثقافي الاقتصادي والديني والتعليمي في شبه القارة الهندية. النمط التقليدي من الملابس في الهند يميز بين للرجال والنساء؛ فلكل من الجنسين اللباس الخاص المميز به. ومن المعروف أن الهند لا تزال الأكثر تنوعا من حيث تراثها الغني بالملابس التقليدية في جميع أنحاء العالم. لقد أحب الرجال والنساء الهنود دائماً اللباس التقليدي والإكسسوارات في المهرجانات والمناسبات الأخرى التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والثقافية الهندية، وقد نجحت تلك الألبسة في جذب انتباه الأسواق العالمية، ومع احتفاظها بالتقاليد فهي لا تخلو من روح التجديد والمعاصرة.

الملابس في الهند

يعتبر الساري الهندي من أكثر الملابس شهرة حول العالم لما يتميز به من ألوان زاهية ونقوش جميلة وتتنوع أشكاله وتختلف من منطقة لأخرى، وبالرغم من الإنفتاح العالمي إلا أن المرأة الهندية مازالت ملتزمة بالزي الهندي التقليدي وخاصة في حفلات العرس والمناسبات الاجتماعية والاحتفالات الدينية فهنا تظهر مدى تمسكهم بعادات وتقاليد الهند، والساري عبارة عن قطعة قماش من الحرير أو القطن يصل طولها إلى 16 متر يتم لفه حول جسد المرأة مع إظهار جزء من خصرها.
أما الرجل الهندي فليس له زي إلزامي إلا أنه في الحفلات والأعراس فإنه يرتدي الحرير ما يسمى بالـ”كورتا” والـ”بايجاما” وفي القرى يرتدون لونجي وهو قطعة قماش قطنية حول الخصر والفخذ.

اختلاف الملابس في الهند

في الهند، تختلف الملابس التقليدية بشكل كبير في أجزاء مختلفة من الدولة الشاسعة. من الشائع أن ترى ملابس متدفقة ، مثل الساري للنساء، والدتي للرجال في السنوات الأخيرة، أصبح الشغف بالألوان الزاهية والمجوهرات والإكسسوار اللامعة.
والفاخرة أكثر وضوحًا في الملابس النساء الغربي في المناطق الحضرية، من الشائع رؤية كل من الرجال والنساء يرتدون المزيد من الملابس ذات التأثير الغربي، وفي سياق الأعمال التجارية ، تعتبر البدلات وربطات العنق للرجال هي القاعدة.

عادات وتقاليد غريبة في الهند

السير على النار
في مناسبة تهيميتي السنويّة التي يشتهر بها سكان جنوب الهند يسير الهندوس على النار حفاة وبشكل بطيء، بهدف التقرّب إلى الأصنام.
التعلق بالأسلاك الحادة
يتم ذلك في مناسبة سنوية يشتهر بها سكان الجنوب، وتعرف باسم تهوكم، يربط خلال المتطوعون أنفسهم بأسلاك حادّة، ويتم رفعها للأعلى.
اللعب مع الثيران الهائجة
يمارسها سكان جنوب الهنج في موسم الحصاد، ويتمّ خلالها إفلات الثيران الهائجة بين الماس، ممّا يؤدّي إلى مقتل العديد من المشاركين.
إلقاء الأطفال من سطح المعبد
يتم ذلك في مناسبة سنوية تقام في شهر ديسمبر، في معبد في ولاية كرناتك الهندية، يتمّ خلالها إلقاء أكثر من مئة طفل من ارتفاع 200 قدم تقريباً، بهدف جلب الخير لهم والحظ والحياة الصحية، وتقوم مجموعة من الأشخاص بالتقاط الأطفال في الأسفل بقطعة قماش.
مباركة الطعام
يوجد في كلّ بيت هندي محراب بداخله آلهة تتبعها العائلة، وقبل أن يتم تناول الطعام يتمّ حمله إلى المحراب وتركه مع الآلهة لدقائق حتى ينال البركة، ثمّ يقدّمونه على مائدة الطعام.
حرق جثث الموتى
جيث يتم وضع جثة الشخص المتوفى في كوم من الحطب وإشعال النار فيه، وبعد أن تحترق الجثة بشكل كامل، وتصبح رماداً، ويجمع الرماد في إناء ويرمى في النهر، كدليل على تكريم الموتى.
لبس الساري
الساري هو لباس المرأة الهندي، وهو عبارة عن قطعة قماش بطول 16م، ويتمّ لف على الجسم بشكل معيّن، ويكشف جزءاً كبيراً من منطقة الجذع.
حفلة العرس
حفلة العرس عند الهنود عبارة عن احتفال ضخم، يقيمه والد العروس من دون أن يجبر العريس أن يدفع شيئاً، كما يقدّم المهر للعريس، أمّا العريس فيستقبل العروس وكلّ لوازم البيت.

عادات وتقاليد الزواج في الهند

تختار العروس الهندية شريك حياتها وفقاً لزواج ترتبه العائلة من ذات الطبقة الاجتماعية وبعضها يكون محدد منذ الطفولة، وعلى العروس أن تدفع المهر وتكاليف الزفاف واقامة حفل صخب يضمن بعض الطقوس الهندية كالدوران حول النار ونثر حفنة من الأرز على العروسين وتزين الزوج لجبهة زوجته اللون الأحمر تعبيرا عن اتمام عقد القرآن وذلك تحت إشراف الكاهن، كما يسبقة حفل للحنة وتزين العروس وحفل راقص يتم فيه عقد منافسة بين أهل العروسان وتحديد الافضل وعادة ما يتم استئجار منزل كبير مخصص لاستقبال الحضور والزوار من العائلتين والاصدقاء.
ومن المعروف في الهند أن الخطبة لا تتم أو مراسم الفرح إلا بعد موافقة كاهن المعبد على الزواج اعتقاداً منهم أن مطابقة أبراج العروسين “الطالع” هي أساس نجاح الزيجة في حالة عدم مطابقتها يفرض عليهم طقوس محددة لإتمامها كالزواج من شجرة أو كلب قبل الشروع في الزواج في حالة تمسك العائلتين بالزيجة كما يختار الكاهن الوقت المناسب وفقاً للبرجين.
عادات وتقاليد الهند في الزواج تعتبره ارتباط مقدس لأنه في حالة عدم تطابق المستويات الاجتماعية أو رفض الزواج يتعرض الشخص لغضب الآلهة الهندية، وفي بعض الولايات الهندية تتعمد العروس تلقين من تقدم لخطبتها درس كإختبار لمدى شجاعته أو جبنه عبر كيي ظهره في الغابة وفي حالة شكواه من الألم ترفضة وتعلن لبقية نساء القرية أنه جبان وإذا تحمل الألم تقبل به وتعتبره فارس أحلامها.
وفي بعض الأقليات الهندية تعدد المرأة الأزواج وفي حالة الحمل ينسب للأكبر سناً، أما مسلمي الهند فهم يتبعون الشريعة الإسلامية في الزواج ويسمح القانون الهندي لمسلمي الهند بتعدد الزوجات بعكس الديانات الأخرى، كما يسمح القانون الهندي بالزواج المدني بين ديانتين مختلفتين إلا أن بعض العائلات المتعصبة ترفض هذا الزواج وقد يصل في بعض الأحيان إلى قتل الزوجان لعدم انصياعهم لتعاليم الدين.



1101 Views