عبارات عن العلماء قصيرة

كتابة ابتسام العيسى - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2020 7:22 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 6:57
عبارات عن العلماء قصيرة


عبارات عن العلماء قصيرة تتحدث عن العلماء وبعض أرائهم.

عبارات عن العلماء قصيرة 

  1. إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء ، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء 
  2. أشد العلماء تواضعا أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء 
  3. تعلموا العلم وعلموه الناس , وتعلموا الوقار و السكينة , وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه , ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم 
  4. لا تكن ممن يجمع علم العلماء ، وحكم الحكماء ، ويجري في مجرى السفهاء. 
  5. اظن انه من المهم أن يقوم العلماء بتفسير عملهم للعامة, بالذات في علم الكون لأن هذا الان يجيب على الكثير من الأسئلة التي تطرحها الأديان. 
  6. العلماء يتعلّمون ما كتبه غيرهمأمّا رسول الله فهو أُمّي علّم البشرية ما تكتب 
  7. حاول الأمريكان و الأوربيون و العراقيون شراء العلماء السوفيت. و لكن كبرياء الشعب الروسي الجائع قد رفض هذه الإهانة 
  8. أشد الأمور تأييدا للعقل مشاورة العلماء وتجربة الأمور وحين التثبت. 
  9. ينبغي أن تذكر أن لكل عصر أنبياءه، وأن أنبياء هذا العصر هم العلماء 
  10. لولا العلماء لكان الناس كالبهائم 
  11. فساد العلماء من الغفلة وفساد الأمراء من الظلم وفساد الفقراء من النفاق 
  12. نحن عازمون بمساعدة العلماء الإيرانيين المحليين على توفير الوقود النووي لمثل هذه المصانع داخل البلاد، وسنتابع في هذا المسار. 
  13. الملوك حكام على الناس، والعلماء حكام على الملوك. 

اقوال عن العلم 

  1. قال الشافعيُّ رحمهُ الله تعالى: “لَيْسَ العِلْمُ مَا حُفِظَ، إِنَّما العِلْمُ مَا نَفَعَ”. 
  2.  قال سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى: “أوّلُ العِلْمِ حُسْنُ الاسْتماعِ، ثُمَّ الفَهْمُ، ثُمَّ الحِفْظُ، ثُمّ العملُ، ثُمَّ النّشْرُ؛ فإذا استمعَ العبدُ إلى كتاب الله تعالى وسنّة نبيه بِنِيَّةٍ صَادِقَةٍ على ما يُحِبُّ الله تعالى، أَفْهَمَهُ كما يَجِبُ، وجَعَلَ لَهُ في قَلْبِهِ نُورًا”. 
  3.  قال مالك بن دينار رحمه الله تعالى: “مَنْ لَمْ يُؤْتَ مِنْ الْعِلْمِ مَا يَقْمَعُهُ، فَمَا أُوتِيَ مِنْهُ لَا يَنْفَعُه”.  
  4. قال سهل التستري رحمه الله تعالى: “مَا عُصِيَ اللهُ تعالى بمعصيةٍ أعظمَ مِن الجَهلِ، قيل: فهل تعرِفُ شيئًا أَشَدَّ مِن الجَهلِ؟ قال: نَعَم، الجهلُ بالجهلِ؛ لأنَّ الجهلَ بالجهلِ يَسُدُّ بابَ التَّعَلُّمِ بالكُليَّة، فَمَن ظَنَّ بِنَفْسِهِ العِلْمَ كيف يَتَعلَّم؟”.  
  5. قال ابن أبي الدنيا رحمه الله تعالى: “اعْلَمْ أَنَّ الْعِلْمَ أَشْرَفُ مَا رَغَّبَ فِيهِ الرَّاغِبُ، وَأَفْضَلُ مَا طَلَبَ وَجَدَّ فِيهِ الطَّالِبُ، وَأَنْفَعُ مَا كَسَبَهُ وَاقْتَنَاهُ الْكَاسِبُ؛ لِأَنَّ شَرَفَهُ يُثْمِرُ عَلَى صَاحِبِهِ، وَفَضْلَهُ يُنْمِي عَلَى طَالِبِهِ”. 

أقوال عن العلماء 

  1. قال الحسن رضي الله عنه: (يُوزنُ مِدَادُ العلماءِ بِدَمِ الشّهداءِ، فَيَرْجَحُ مِدَادُ العُلماءِ على دَمِ الشُّهَداءِ). 
  2. قال الحكماء: (العالِم يعرفُ الجاهِلَ، والجاهِلُ لا يعرفُ العالِمَ، لأنّ العَالِمَ كانَ جَاهِلاً، والجَاهِلُ لمْ يَكُنْ عَالِـمَاً). 
  3. قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى: (لَيْسَ العَالِمُ الَّذِي يَعْرِفُ الخَيْرَ وَالشَّرَّ، إِنَّما العَالِمُ الَّذِي يَعْرِفُ الخَيْرَ فَيَتْبَعُهُ، وَيَعْرِفُ الشَّرَّ فَيَجْتَنِبُهُ). 
  4. قال بعض السلف: (ينبغي للعالمِ أنْ يَضَعَ التُّرابَ على رأسهِ تَواضُعاً لرَبِّه، فإنّه كلما ازدادَ عِلماً بِرَبِّه ومعرفةً بهِ ازدادَ منهُ خشيةً ومحبةً، وازدادَ لهُ ذُلَّاً وانكساراً، ومِن علاماتِ العِلْمِ النّافعِ أنَّه يَدُلُّ صَاحِبَه على الهَرَبِ مِن الدّنيا، وأَعْظَمُها الرّئاسةُ والشّهرةُ والمدحُ فالتباعدُ عن ذلكَ والاجتهادُ في مجانبتهِ مِن علامات العلم النافع). 
  5. قال مالكٌ دينار رحمهُ الله تعالى: (إِنَّ العَالِمَ إِذَا لَمْ يَعْمَلْ بِعِلْمِهِ زَلَّتْ مَوْعِظَتُهُ عَنِ القُلُوبِ، كَمَا يَزِلُّ القَطْرُ عَنِ الصَّفَا). 
  6. قال  سيفان الثوري رحمه الله تعالى: (أَرْفَعُ النَّاسِ مَنْزِلَةً مَنْ كَانَ بَيْنَ الله وَبَيْنَ عِبَادِهِ، وَهُمُ الأَنْبِيَاءُ وَالعُلَماءُ). 
  7. قال عمر رضي الله عنه: (ثلاثةٌ بهنَّ ينهدم الزمان: إحداهن زَلَّة العالِم).

أقوال العلماء عن الحياة  

  1. إن الديمقراطية هي الحريصة على التعلم؛ أما الحكم الاستبدادي فليس من مصلحته نشر العلم والتنوير. 
  2. الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان؛ أما الموت فهو الحقيقة الراسخة. 
  3. العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة، حتى ولو لم يؤمن بها. 
  4. يوجد نوعان من الحكومة: حكومة يجيء بها الشعب فهي تعطي الفرد حقه من الاحترام الإنساني ولو على حساب الدولة ، وحكومة تجيء بها الدولة فهي تعطي للدولة حقها من التقديس ولو على حساب الفرد. 
  5. عجبت لحال وطني إنه رغم انحرافه يتضخم ويتعاظم ويتعملق ، ويملك القوة والنفوذ ، ويصنع الأشياء من الإبرة حتى الصاروخ ، ويبشر باتجاه إنساني عظيم ، ولكن مابال الإنسان فيه قد تضاءل وتهافت حتى صار في تفاهة بعوضة ، ما باله يمضي بلا حقوق ولا كرامة ولا حماية ، ما باله ينهكه الجبن والنفاق والخواء. 
  6. سبيل الله واضح، ولا يجوز أن يخالطه غضب أو كبرياء. 
  7. ويل للناس من حاكم لا حياء له. 

اقوال ابراهيم الفقي  

  1. استعن بالله ولا تعجز 
  2. يجب أن يكون احساسك ايجابياً مهما كانت الظروف، ومهما كانت التحديات، ومهما كان المؤثر الخارجي 
  3. نرى مالا نريد ونريد مالا نرى فنفقد قيمة ما نرى و نضيع في سراب ما لا نرى كن حريصا ألا تفقد قيمة ما ترى 
  4. احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك حتى إذا لم تكن شعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار 
  5. خاطب الناس بأسمائهم .. أعتقد أن أسماءنا هي أجمل شيء تسمعه آذاننا فخاطب الناس بأسمائهم 
  6. إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين 
  7. عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،عش بالإيمان، عش بالأمل،عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة 
  8. هناك أوقات نشعر فيها أنها النهاية ثم نكتشف أنها البداية و هناك أبواب نشعر بأنها مغلقة ثم نكتشف أنها المدخل الحقيقي 
  9. سامح اعداءك .. ولكن إياك ان تنسي اسمائهم.


431 Views