عدد الفقرات القطنية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2023 9:17
عدد الفقرات القطنية


عدد الفقرات القطنية سوف نتحدث كذلك عن ما هي الفقرات القطنية والعجزية؟ و ما سبب الم الفقرات القطنية؟ وكيف تعالج الفقرات القطنية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عدد الفقرات القطنية

يتكون العمود الفقري من 33 عظمة أو فقرة (بالانجليزية: Vertebra)، تتشابه كلها من حيث التركيب الأساسي، حيث تتكون من جسم أمامي وقوس خلفي.
تقع الفقرات الأربع وعشرون الأولى في منطقة ما قبل العجز، تليها فقرات العجز ومن ثم فقرات العصعص.
ويفصل بين كل فقرة والأخرى المجاورة لها تراكيب تسمى بالأقراص بين الفقرية.

ما هي الفقرات القطنية والعجزية؟

الفقرات العجزية والعصعصية هو اسم العظم الموجود في أسفل العمود الفقرى والذى يتكون من 5 فقرات، حيث تتكون على شكل ثلاثي يربط الفقرات القطنية النهائية مع العصعص والذي يشار إليه عادة باسم عظمة الذيل حيث يتحمل كلا الهيكلين الوزن بالإضافة إلى دعم بعض وظائف الجسم مثل: المشي، والوقوف، والجلوس وغيرها من إرتكاب الحركة والأنشطة الحياتية.
تختلف الفقرات العجزية والعصعصية عن فقرات العمود الفقري الأخرى، حيث أن الفقرات العجزية هي عبارة عن عظمة مثلثة كبيرة مسطحة تتداخل بين عظام الورك وتوجد أسفل الفقرة القطنية الأخيرة، أما العصعصية المعروف بعجب الذنب يقع أسفل العجز، حيث قد يتعرض هذا الجزء الصغير المكون من الفقرات العجزية والعصعصية إلى بعض المشاكل أو إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب العصعص أو التهاب المفصل العجزي.

ما سبب الم الفقرات القطنية؟

سواء لاحظت ذلك أم لا، يتم تشغيل العمود الفقري القطني طوال اليوم.
-وسط كل هذا العمل والحركة، يمكن أن ينجم التواء أو إجهاد أسفل الظهر عن إصابة حادة، مثل الإصابة أثناء السقوط أو رفع شيء ثقيل جداً أو ممارسة الرياضة. يمكن أن يحدث التواء أو إجهاد أيضاً بمرور الوقت بسبب الحركات المتكررة أو التموضع السيء
-“إجهاد عضلة أو تمزق رباط هي الأسباب الأكثر شيوعاً لألم الظهر السفلي”. على الرغم من أنها يمكن أن تكون خطيرة، إلا أن هذه الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر ليست طويلة الأمد – حيث تستغرق من بضعة أيام للشفاء أو، على الأكثر، بضعة أشهر.
-ألم أسفل الظهر المزمن أقل احتمالاً أن يكون ناجماً عن إصابة عضلاتك ورباطك وأكثر احتمالاً أن يكون ناجماً عن مشاكل مع الأقراص القطنية أو الأعصاب أو المفاصل أو الفقرات”. هناك العديد من الأسباب المحتملة للألم المزمن في أسفل الظهر.
-إذا استمرت آلام أسفل الظهر على الرغم من العلاج، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في الأسباب الأخرى لآلام أسفل الظهر.
-بشكل عام، يعد التهاب المفاصل (النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل) وأمراض القرص التنكسية (التآكل الطبيعي لأقراص العمود الفقري) السبب الأساسي للعديد من أنواع آلام أسفل الظهر المزمنة.
-ومع ذلك، يمكن أيضاً أن يكون سبب آلام أسفل الظهر بسبب الصدمات المرتبطة بالحوادث والإجهاد الحاد.
-يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد مسار الرعاية الذاتية الذي يمكن أن يساعد في علاج آلام أسفل الظهر.
-إن علاج عضلة الظهر المشدودة أو أربطة الظهر المتوترة بسيط إلى حد ما ويمكن أن يشمل الألم والأدوية المضادة للالتهابات ومرخيات العضلات والثلج للمساعدة في تقليل الالتهاب والحرارة لتعزيز الشفاء وتجنب النشاط الشاق حتى يتراجع الألم، يوضح هذا كما يقول د. بالمر. سيعتمد أفضل مسار للرعاية على شدة إصابتك بالإضافة إلى قوة جذعك الكلي والجزء السفلي من جسمك.

كيف تعالج الفقرات القطنية؟

-إجراء استخدام الإبرة لعلاج الأربطة السميكة
في بعض الأحيان، يصبح الرباط الموجود في مؤخرة الفقرات القطنية سميكًا للغاية. ويمكن استخدام أدوات شبيهة بالإبرة يتم إدخالها عبر الجلد لإزالة جزء من الرباط. ويؤدي ذلك إلى توفير مساحة أكبر في القناة الشوكية لتقليل الضغط على الجذور العصبية. وقد يُقدَّم لك دواء يساعدك على الشعور بالهدوء أثناء تنفيذ هذا الإجراء. ويستطيع كثير من الأشخاص العودة إلى المنزل في اليوم نفسه.
-حُقن الستيرويد
قد تتهيج الجذور العصبية وتتورم في الأماكن التي تتعرض فيها للانضغاط. وقد يساعد حَقن دواء الستيرويد في المنطقة المحيطة بالعصب المنضغط في الحد من الالتهابات وتخفيف الألم.
لكن ربما لا تكون حُقن الستيرويد هي الخيار الأمثل لحالات التضيّق الشوكي. فقد أوضحت بعض الدراسات أن استخدام حُقن الستيرويدات وحُقن الدواء المخدر معًا ليست أفضل من الحُقن التي تحتوي على دواء مخدر فقط من حيث تخفيف الألم.
ويُعد هذا أمرًا مهمًا لأن الستيرويدات قد تسبب حدوث آثار جانبية خطيرة. فقد يؤدي الحقن المتكرر بالستيرويد إلى ضعف العظام والأوتار والأربطة القريبة من الأعصاب. ولهذا السبب ننصح المريض عادةً بالانتظار عدة أشهر قبل الحصول على حقنة ستيرويد أخرى.
-الأدوية
قد يصف لك الطبيب ما يلي:
العقاقير أفيونية المفعول. يمكن أن يسبب اعتياد تناول أدوية مثل الأوكسيكودون (Oxycontin وRoxicodone وغيرهما)، والهيدروكودون (Hysingla ER) الإدمان.
-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
إذا لم توفر مسكنات الألم الشائعة الراحة الكافية، فقد تفيد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تصرف بوصفة طبية في ذلك.
مضادات الاكتئاب. يمكن أن تساعد الجرعات الليلية من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين، في تخفيف الألم المزمن.
العقاقير المضادة للنوبات المرضية. تُستخدم بعض الأدوية المضادة للتشنج، مثل الغابابنتين (Gralise وNeurontin)، للسيطرة على الألم الناجم عن تلف الأعصاب.
-العلاج الطبيعي
يُمكِن لاختصاصيِّ العلاج الطبيعي أن يُعلِّمك تمرينات تساعدك على ما يلي:
-الحفاظ على مرونة جسمك وثبات عمودك الفقري
-تحسين التوازن
-تعزيز قوتك وقدرتك على التحمل



56 Views