عشبة عباءة السيدة

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 8:09 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:27
عشبة عباءة السيدة


عشبة عباءة السيدة، وفوائد عشبة عباءة السيدة، وأضرار عشبة عباءة السيدة، وأضرار عشبة عباءة السيدة، واستخدام عباءة السيدة أثناء الدورة الشهرية، وطريقة تحضير شاي عشبة عباءة السيدة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عشبة عباءة السيدة

– عباءة السيدة ورجل الأسد والسحرية وذنيان الجبلي، تعددت أسماء العشبة ذات الفوائد الكبيرة، التي ربما يكون اسمها غريبا على البعض.
– العشبة تعد من النباتات المعمرة بنوع الورديات وتنمو في المناطق الجبلية والأنهار، ولونها بني مائل إلى الأخضر، أوراقها مسننة وأزهارها صغيرة.
– مذاق العشبة السحرية شبيه بعض الشيء بمذاق النعناع، وتذوب في الماء الساخن، ويرجع تسميتها بعباءة السيدة كون شكلها مشابه لعباءة السيدة في حقبة زمنية سابقة في أوروبا، وتحتوي هذه العشبة متعددة الأسماء على العديد من العناصر أبرزها “الزيوت الطيارة، الأحماض الدهنية، مواد صابونية، حمض الساليسيليك، والكالسيوم”.

فوائد عشبة عباءة السيدة

– التخفيف من الإصابة بالإسهال
1. تعد هذه واحدة من فوائد عشبة عباءة السيدة، فهي استخدمت منذ القدم في علاج الإصابة المزمنة بالإسهال.
2.  تتمتع هذه النبتة بخصائص مضادة للالتهاب تساعد في التخفيف من الاسهال والتخلص منه.

– انقطاع الطمث
وفقا لعدة دراسات فإن عباءة السيدة يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أنها تحتوي على حمض الصفصاف، ومسكنات ألم طبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف تلك الأعراض .
– تحاميل للمهبل
عباءة السيدة يمكن أن تستخدم في تنظيف الإفرازات المهبلية الزائدة، حيث يمكن استخدامه كتحاميل لعلاج الحكة التي تسببها البكتيريا المهبلية والتهابات الخميرة، والالتهابات المهبلية .
– العناية بالبشرة
عباءة السيدة تساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي، والجروح، وبالإضافة إلى ذلك فإن عباءة السيدة تفيد في علاج لدغات ولسعات البعوض، والنحل، والدبابير، وغيرها من الحشرات .
– صحة الجهاز الهضمي
وفقا لدراسات فإن شاي عباءة السيدة يمكن أن يستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث ان حمض الصفصاف يساعد على تخفيف آلام المعدة والتقلصات المرتبطة بعسر الهضم، ومن فوائد عباءة السيدة الأخرى هي تحسين الشهية وعلاج التهاب الحلق والفم .
– فقدان الوزن
أوراق عباءة السيدة جنبا إلى جنب مع النعناع، والزيتون، والكمون فإنه يساعد في فقدان الوزن، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من سلامتها وفعاليتها .
– مكافحة الشيخوخة
عباءة السيدة لها القدرة على محاربة علامات الشيخوخة وذلك بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الجذور الحرة مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد لفترة طويلة .
– علاج الالتهابات الجلدية
عشبة عباءة السيدة هي علاج كبير لعدوى الجلد والأكزيما، والطفح الجلدي، واللسعات وعضات الحشرات، حيث يمكن عمل كمادات من هذا العشب ووضعه على الجزء المصاب من الجلد وتركه حتى يقوم بمفعوله.
– التئام الجروح
في الطب البديل يتم استخدام عباءة السيدة لعلاج الجروح، حيث أن لها خصائص قابضة، ويعتبر علاج فعال للجروح البسيطة والحروق ، حيث يمكن وضع القليل من الاوراق على مكان الجرح وتركه قليلا .
– صحة الفم
إذا كنت تعاني من تقرحات في الفم واللثة وحول الأسنان، فعليك شطف فمك بمستخلص من عباءة السيدة، مما يساعد على تدفق الدم وتسهيل الشفاء، حيث تعتبر هذه العشبة مفيدة في تنظيف الفم في حال استخدامها كغسول للفم، فهي تقلل من نزيف اللثة وألم وتورم الحلق وتقرحات الفم أيضًا، وإضافة إلى ذلك، باستطاعة عشبة عباءة السيدة التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الإصابة بالمشاكل سابقة الذكر.
– تعزيز نمو الشعر
بسبب غناها بمضادات الأكسدة، فهي تساعد فروة الرأس في تصليح الخلايا غير الصحية وانتاج أخرى سليمة، بالتالي حث نمو الشعر بشكل صحي.

أضرار عشبة عباءة السيدة

– ينبغي تجنب استخدام العشبة للمرأة الحامل كونها تحتوي على عناصر تسبب الإجهاض.
– لابد من عدم استخدامها مع بعض الأدوية الكيميائية لعدم التفاعل معها.
– تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي في حال الإكثار منها.
– تؤدي إلى تغيير مذاق لبن الأم في فترة الرضاعة.
– تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ولتجنب هذه الآثار يمكن تناول شاي عشبة عباءة السيدة أو مكمّلاتها بعد ساعةٍ على الأقل من تناول الدواء.

استخدام عباءة السيدة أثناء الدورة الشهرية


– تُعدّ عشبة عباءة السيدة واحدةً من أفضل الأعشاب التقليدية التي يمكن استخدامها خلال فترات الدورة الشهرية؛ إذ يمكن استخدام الشاي الذي يجمع بين عباءة السيدة وبلسم الليمون وأوراق التوت الأحمر، ويحبّذ العديد من المعالجين بالأعشاب عباءة السيدة لفوائدها تجاه فترات الدورة الشهرية بسبب قدرتها على تهدئة آلام فترات الحيض وجعل تدفق الحيض أقلّ.
– بسبب الاختلاف الهرموني الحادث لدى النساء أثناء انقطاع الطمث؛ فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الشّعور بالهبّات الساخنة وتقلب المزاج والأرق والأعراض الشائعة الأخرى، وعندما يتعلّق الأمر بانقطاع الطمث تتمتع عباءة السيدة بفوائد عديدة لكونها علاجًا عشبيًا فعالًا لأعراض مثل الهبات الساخنة والقلق.

طريقة تحضير شاي عشبة عباءة السيدة


بعد أن تعرفت على أهم فوائد هذه العشبة، نقدم لك طريقة تحضيره مثل الشاي بالخطوات:
1. قم بغلي الماء جيدًا.
2. أضف ملعقة واحدة كبيرة من عشبة عباءة السيدة للماء الساخن.
3. اتركه بعضًا من الوقت ثم تناوله.
4. بإمكانك إضافة بعضًا من أوراق الزهور واستخدامها كماسك لتنظيف الوجه وترطيبه.



539 Views