علاج آثار حب الشباب بالعسل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2020 6:09
علاج آثار حب الشباب بالعسل


علاج آثار حب الشباب بالعسل نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على أهم أسباب ظهور حب الشباب ونصائح للتخلص منه

علاج آثار حب الشباب بالعسل


يمكن استخدام العسل في وصفات مختلفة لعلاج حب الشباب وهي على النحو التالي:
قناع العسل والليمون
المكونات
– ملعقة طعام من العسل،
-أربع قطرات من عصير الليمون.
طريقة التحضير
-امزجي المكونات السابقة بشكل جيد، ثم افركيها على وجهك.
-اتركيها على وجهك لتجف، ثم اغسليها بالماء البارد.
قناع العسل والقرفة
المُكوّنات:
-ملعقة أو ملعقتان صغيرتان من العسل.
-ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
طريقة التحضير:
– تُخلط المُكوّنات مع بعضها لتشكيل عجينةٍ سميكة.
-توضع الخلطة فقط على الندوب وأماكن ظهور حب الشباب. يُترك القناع لمدة ما بين 10-15 دقيقة، ثُم يُغسل بالماء.
قناع خل التفاح والعسل
المكونات:
-ملعقتان من العسل الخام.
-جزء من خل التفاح
-جزء من الماء.
-قطعة من القطن.
طريقة التحضير:
– يُخلط خل التفاح مع الماء. تُغمس قطعة من القطن في هذا المزيج، ومن ثم توضع على الأماكن المُتضرّرة بحب الشباب.
-يُدلك الوجه بالعسل بحركات دائرية لمدة 5-7 دقائق.
– يُترك العسل ما بين 30-40 دقيقة، ثُم يُغسل بالماء الفاتر. يُستخدم كريم مرطب للبشرة بعد هذه الوصفة.

أسباب ظهور حب الشباب

الجينات
المحتوى الجيني لبعض الأشخاص قد يكون سببا لإصابتهم بحب الشباب، يؤكد هذا الدراسات التي أجريت على التوائم، وكذلك بالنظر في معدل الإصابة به ضمن الأقارب من الدرجة الأولى. الوراثة المتحكمة في الإصابة بحب الشباب توصف بأنها “متعددة الجينات” ولا تخضع لقوانين مندل في الوراثة. وهناك عدة جينات من المرشح أن تكون هي المسبب للمرض.
نفسيا
الصلة بين الضغط النفسي وحب الشباب لازالت خاضعة للنقاش ولكن الأبحاث تشير إلى أن زيادة الضغط النفسي يزيد شدة حب الشباب. Acne excorie أحد أنواع حب الشباب التي يقوم فيها المصاب بحك وكشط البثور نتيجة للضغط النفسي.
استخدام بعض المنتجات التي لا تناسب البشرة:
خصوصاً إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، أو المختلطة؛ لذلك فإننا ننصحك بشراء منتجات العناية بالبشرة، التي تكون خاليةً من الزيوت، أو تلك التي تعتمد على الماء؛ حيث تضمن هذه المنتجات، عدم إغلاق المسامات في جسمك؛ حيث يؤدي إغلاقها إلى زيادة ظهور حب الشباب.

نصائح للتخلص من حب الشباب


تنظيف البشرة بالعمق
يتمّ هذا التنظيف بالعمق من خلال تقنيات الجراحة المجهرية. وهي تُطبّق على يد طبيب التجميل وتعتمد على إفراغ محتوى المسام حتى لا تتحول إلى بثور وندبات تترك آثاراً على البشرة. تُطبق جلسات الجراحة المجهرية كمكمل للعلاج بالأدوية ويفصل بين الجلسة والأخرى أسبوعين أو أربعة أسابيع.
تبديل نوع كريم الأساس
بعض أنواع كريم الأساس تحتوي في تركيبتها على خضاب معدنية قد تسبب الالتهابات وبالتالي ظهور حب الشباب. ينطبق هذا الأمر على كريم الأساس الذين يؤمن تغطية سميكة أكثر من سواه، ولا ينتشر حبّ الشباب في هذه الحالة عند منطقة الفكّين كما هي الحالة في معظم الأحيان بل يكون منتشراً في أماكن تطبيق كريم الأساس. والحلّ في هذه الحالة يكون باستعمال كريم أساس بصيغة أقلّ سماكة ومضادة للحساسية بالإضافة إلى المواظبة على إزالة الماكياج قبل النوم.
ضبط الهرمونات
ينتج حب الشباب أحياناً عن اضطرابات هرمونيّة، حيث يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من الهرمونات النسائية في مرحلة محددة من الدورة الشهرية. ويمكن في هذه الحالة استشارة الطبيب النسائي للحصول أنواع من الأدوية تنظّم الإفرازات الهرمونية وتقي من ظهور حب الشباب.
تنقية البشرة من الداخل
بعض أنواع نقيع النباتات تساهم في تنقية البشرة من الداخل، وأبرزها نبات البردان الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والفطريات و زهرة البانسيه البريّة التي تتمتع بخصائص معالجة للبثور.
الاستعانة بـ البروبيوتيك
تتميّز البروبيوتيك بكونها أنواع من الخمائر والبكتيريا المفيدة تتمّ إضافتها إلى الطعام بكميّات محدّدة نظراً لفوائدها الصحيّة وقد أثبتت عدة دراسات أجريت عليها أن للبروبيوتيك فوائد في مجال تحسين صحة البشرة والقضاء على حبّ الشباب وتتوفر في الأسواق بعض أنواع الزبادي الغنيّة بالبروبيوتيك التي يُنصح باستهلاكها في هذا المجال والاستعانة بها لتحضير أقنعة طبيعيّة للبشرة.
ترطيب البشرة
عند الإصابة بحب الشباب تتحوّل الإفرازات الزهميّة إلى عدو أساسي للبشرة، علماً أن هذه الإفرازات هي التي تؤمّن ترطيب البشرة وتقوّي حاجزها الدهني المائي،وتتسبب الأدوية المقاومة لحب الشباب بجفاف البشرة وهي تصبح بحاجة إلى كريم مرطّب يعوّض جفافها ويؤمّن لها الشعور بالراحة طوال فترة العلاج.
الابتعاد عن التوتر
تشير الدراسات إلى أن 70% من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يعانون أيضاً من نسبة توتر مرتفعة ولذلك يُنصح بالابتعاد عن مصادر التوتر قدر المستطاع وممارسة هواية محبّبة تخفّف من حدّته وبالتالي تحسّن من مشكلة حب الشباب.
إبعاد اليدين عن بشرة الوجه
العبث بالبثور يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكل حب الشباب. ولكن هل تعلمون أو وضع اليدين على بشرة الوجه السليمة يمكن أن يلحق الأذى بها أيضاً، إذ تنتقل إليها أنواعاً مختلفة من البكتيريا والجراثيم يمكن أن تتسبب بظهور البثور ولذلك يبقى إبعاد بشرة اليدين عن الوجه وسيلة سهلة وفعّالة للوقاية من ظهور مشكلة حب الشباب.

أطعمة تسبب ظهور حب الشباب

منتجات الألبان
تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب حيث تزيد من معدل السكريات والانسولين فى الجسم.
الوجبات السريعة
تزيد من خطر ظهور حب الشباب على البشرة نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والزيوت.
الشيكولاتة
تحتوى على كمية عالية من السكريات والدهون التى تؤثر على صحة البشرة وتسبب حب الشباب والبثور السوداء.
الفول السودانى
وهو من الأطعمة التي تسبب الحساسية كما يحتوى على بعض الخصائص التي تزيد من ظهور حب الشباب على البشرة.
البيض
قد يعانى البعض من حساسية البيض التى تسبب الالتهابات الجلدية والحكة وظهور حب الشباب على البشرة لذلك ينصح مرضى الحساسية والحد من تناوله.



346 Views