علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 2:06
علاج الانزلاق الغضروفي البسيط


علاج الانزلاق الغضروفي البسيط سوف نتحدث كذلك عن هل يشفي الانزلاق الغضروفي البسيط؟ وهل الراحة تفيد الانزلاق الغضروفي؟ وهل التدليك يفيد الانزلاق الغضروفي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

-العلاج الطبيعي النشط:
تهدف هذه العلاجات إلى زيادة مرونة العضلات وتقوية ثبات الجسم، وتحسين وضعيته، مثل:
-تمارين تعمل على تقوية عضلات البطن لمساعدة العمود الفقري وتوزيع الحمل على كلا المنطقتين.
-تمارين التمدد والمرونة لمنع تصلب وتيبس الجسم.
-التمارين التي تعمل على تقوية عضلات البطن والظهر، وتظهر نتيجة الالتزام بهذه التمارين بعد عدة أسابيع.
-استخدام العلاج المائي عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية داخل حمام السباحة، أو مكان مخصص لذلك لتقوية العضلات.
-استخدام العلاج بالحرارة والبرودة:
يحدد الطبيب درجة الحرارة التي يرغب في استخدامها، كما يمكن استخدام كلاهما بالتبادل فنجد أن تعريض المنطقة المصابة للحرارة يساعد على زيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة فيمد الدم المنطقة المصابة بالأكسجين والغذاء مما يعجل بالشفاء، ويحمل الدم مخلفات العضلات المتشنجة للتخلص منها. نجد على الجانب الآخر أن العلاج بالبرودة، يساعد على إبطاء حركة الدم، مما يقلل من الالتهاب، وتشنج العضلات، والألم، ويكون ذلك عن طريق استخدام مكعبات الثلج على المنطقة المصابة، أو التدليك البارد، أو رش بخاخ (اسبراي) خاص يعمل على تبريد الأنسجة المصابة.
-التدليك العميق للأنسجة:
ويُقصد به تعريض العضلات في المنطقة المصابة إلى قدر كبير من الضغط، لمنع إصابتها بالتشنج أو الانقباض.
-الشد:
يعتمد هذا المبدأ على التخفيف من تأثير الجاذبية على العمود الفقري، عن طريق شد الطبيب للعظم مباعدًا اياه بطريقة مدروسة، وتفيد هذه الطريق فقرات العنق والفقرات القطنية.
-التحفيز الكهربائى للعصب عبر الجلد:
يكون عن طريق استخدام جهاز يستطيع بث النبضات الكهربائية إلى نقاط معينة في الجسم دون شعور المريض بالألم، تساعد هذه النبضات على تهدئة الشد العضلي، وتحفيز الجسم على إنتاج هرمون الإندروفين، وهو مسكن طبيعي للآلام.
-العلاج المائي:
يعني تعريض المناطق المصابة في الجسم إلى المياه للاسترخاء و فك العضلات المتشنجة، ويمكن الوصول لذلك ببساطة عن طريق جلوس المريض في حوض استحمام يحتوي على مياه دافئة.

هل يشفي الانزلاق الغضروفي البسيط؟

يتوقف علاج الانزلاق الغضروفي على درجة الحالة، ولا يعتمد على الجراحة في كل الحالات، وينقسم إلى خمس درجات أساسية، الدرجة الأولى يحدث فيها خروج بسيط للغضروف ويكون تأثيره ضعيفاً على العصب، ويترتب عليه تنميل عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، ويحتاج علاجه إلى تمارين لتقوية عضلات الظهر فقط.
تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 4-6 أسابيع يتم بعد انقضاء مدة شفاء الانزلاق الغضروفي العودة للنشاط الطبيعي بالشكل التدريجي، وتجدر الإشارة أنه يجب الوصول إلى علامات الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي خلال مدة الشفاء التي تمتد حتى 6 أسابيع من خلال الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص.

هل الراحة تفيد الانزلاق الغضروفي؟

الخطوة الأولى في علاج الإنزلاق الغضروفي هي الراحة.
ومع ذلك، نظرًا لأنه من المفهوم أن الراحة على المدى الطويل قد يكون لها آثار سلبية في علاج الإنزلاق الغضروفي فإن الحفاظ على الراحة مهم لنجاح العلاج.

هل التدليك يفيد الانزلاق الغضروفي؟

من أهم برامج العلاج الطبيعي لمرضى الإنزلاق الغضروفي هو العلاج اليدوي بالتدليك الموضعي لاقلال التقلص وادخال طرق متقدمة مثل الرش والشد أي رش مادة تقلل درجة الحرارة السطحية ثم سحب العضلة في الاتجاهات العكسية للحد من التقلص ، أو شد الأنسجة الرخوة بشد العضلة في الاتجاهات العكسية للإقلال من التقلص في النسيج.



66 Views