علاج البلغم للكبار في البيت

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2024 11:23
علاج البلغم للكبار في البيت


اليكم علاج البلغم للكبار في البيت كما نقدم طرق لطرد البلغم بسرعة وعلاج البلغم للكبار بالأعشاب وعلاج البلغم في الطب النبوي وعلاج البلغم للكبار مجرب كل ذلك في هذا المقال.

علاج البلغم للكبار في البيت

<yoastmark class=

هذه قائمة ببعض الوصفات الطبيعية والبسيطة التي ستساعد على تخليصك من مشكلة البلغم بسرعة:

  1.  السوائل الدافئة
    تساعد المشروبات الساخنة على الحفاظ على رطوبة الجسم وتذويب وطرد البلغم بالتدريج ليخرج بكميات أكبر مع الكحة وليبدأ الجسم بالتخلص منه بشكل أسرع، وهذه السوائل تشمل:
    الماء الدافئ.
    الشاي الخالي من الكافيين.
    مرق اللحم أو الدجاج.
    المشروبات العشبية الدافئة.
  2.  الثوم والبصل
    قد يلعب البصل دورًا فعالًا في علاج وطرد البلغم، تستطيع الاستفادة من البصل هنا عبر بشر حبة بصل ووضع مبشورها في ماء وتركه منقوعًا لعدة ساعات، ثم القيام بتناول عدة ملاعق من هذا المنقوع يوميًا.
    أما فوائد الثوم في التخلص من البلغم فيمكن ببساطة الحصول عليها عبر تناول فص واحد من الثوم يوميًا.
  3.  العسل
    للعسل قدرة محتملة على مقاومة البكتيريا وبعض الأمراض، خاصة عندما يتعلق الأمر بالكحة والبلغم المرافق لها.
    ومن الممكن الاستفادة من العسل لطرد البلغم عبر تناول ملعقة واحدة منه كل 4 ساعات خلال النهار من قبل الشخص البالغ.
  4.  الأناناس
    يعد الأناناس أحد أنواع الفواكه الفعالة في طرد البلغم المتحشر في المجاري التنفسية، وذلك لاحتواء الأناناس على نوع معين من الأنزيمات القادرة على مكافحة أمراض الجهاز التنفسي المسببة للبلغم.
    تستطيع الاستفادة من الأناناس هنا فقط عبر تناوله كعصير يوميًا لتخفيف أعراض أمراض المجاري التنفسية وتخفيف البلغم بشكل ملحوظ.
  5.  الزيوت العطرية 
    للزيوت العطرية العديد من الفوائد والاستخدامات لا سيما في الطب البديل لأغراض جمالية وصحية، ومن فوائد هذه الزيوت أنها تساعد على تذويب البلغم في المجاري التنفسية وتسهيل إخراجه والتخلص منه.
    ولتحصيل الفوائد المذكورة يمكن استنشاق البخار المتصاعد من سوائل دافئة ممزوجة ببضع قطرات من هذه الزيوت.
    ونخص بالذكر هنا الزيوت العطرية الآتية: زيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت الزعتر، وزيت الريحان.

لطرد البلغم بسرعة

لطرد البلغم بسرعة
لطرد البلغم بسرعة
  1.  حافظ على رطوبتك
    البقاء رطبًا أمر بالغ الأهمية لأن السوائل تخفف البلغم وتمنع الحلق من الاحتقان به. وللبقاء رطباً، يجب أن تشرب الكثير من الماء والمشروبات الساخنة الأخرى مثل الشاي والحساء. سيصبح البلغم أرق وأرق بسبب الحرارة، ما يسهل تصريفه. هذا يساعدك على تطهير حلقك.
  2.  الغرغرة
    الغرغرة بالماء المالح طريقة فعالة لتنظيف حلقك وتصريف البلغم منه. ابدأ بخلط نصف ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر. خذ رشفة من الماء المالح وقم بالغرغرة لبضع ثوان مع إمالة رأسك للخلف مع إبقاء الماء في حلقك. ابصق الماء بعد الغرغرة. كرر هذه العملية كل ثلاث إلى أربع ساعات للحصول على أفضل النتائج.
  3.  استنشاق البخار
    ستبقى الأغشية المخاطية رطبة إذا استنشقت البخار. يمكنك إضافة الملح أو الزيوت الأساسية مثل زيت الأوكالبتوس وإكليل الجبل في الماء أيضًا. يمكنك أخذ البخار مرتين على الأقل في اليوم أو الاستحمام بماء دافئ أو استخدام المرطب.
  4.  شاي النعناع
    يمكن أن يساعد المنثول؛ وهو زيت أساسي موجود في شاي النعناع، في تقليل البلغم وأعراض البرد والسعال الأخرى. هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات والبكتيريا. إذ يساعد في محاربة نزلات البرد ويثبت عملية الشفاء.
  5.  الزنجبيل
    يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا تساعد على تجفيف البلغم الزائد وتعزيز التخلص من تراكمه لتخفيف احتقان الصدر. يمكنك تناول شاي الزنجبيل لتخفيف الأعراض.
  6.  ابق رأسك مرفوعا
    يجب أن تبقي رأسك مرفوعاً لمنع تراكم البلغم في حلقك. هذا يساعد في التصريف الطبيعي لبلغم الأنف والمخاط أسفل الجزء الخلفي من الحلق.

علاج البلغم للكبار بالأعشاب

<yoastmark class=

  • الزنجبيل
    يعد الزنجبيل مقشع وطارد للبلغم طبيعي، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب تجعله قادراً على تقليل التورم في الحلق وممرات الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى مساعدته في إرخاء العضلات المتواجدة في الشعب الهوائية.
    أما حول طريقة استخدامه فتتضمن إضافة شريحة من الزنجبيل كوب من الماء الساخن، ونقعه لمدة 10 – 15 دقيقة، ومن ثم شربه كل 3 – 4 ساعات.
  • الزعتر
    من الطرق الشائعة لعلاج البلغم بالصدر بالأعشاب هي استخدام الزعتر وخاصة عند المرضى المصابين بالتهاب الشعب الهوائية، حيث أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والعدوى البكتيرية. بالإضافة إلى خصائصه المهدئة ومساعدته في إرخاء عضلات الصدر.
    ويمكن علاج البلغم بالصدر في المنزل باستخدام الزعتر من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، ونقعه لمدة 10 دقائق، ومن ثم القيام بتصفيته وشربه.
  • الكركم
    يمكن استخدام الكركم كأحد طرق علاج البلغم بالصدر طبيعياً في المنزل، وذلك لقدرته على تقليل احتقان الصدر والعمل على طرد البلغم، بالإضافة لمساعدته على على قتل ومحاربة البكتيريا، والفيروسات، والفطريات المسببة لتراكم البلغم في الصدر.
    ويمكن استخدام الكركم لعلاج البلغم بالصدر في المنزل من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم المطحون إلى كوب من الماء الدافئ، ومن ثم تناوله 2 – 3 مرات يومياً. ويمكن إضافة خل التفاح والعسل إليه من أجل الحصول على طعم أفضل للمزيج.
  • النعناع
    يساعد النعناع على إرخاء العضلات المتواجدة في القصبات الهوائية، مما يعمل على تحسين التنفس لدى المريض الذي يعاني من وجود بلغم في صدره، ويعود ذلك لاحتوائه على مادة المنثول.
    ويمكن علاج الكحة بالنعناع من خلال شرب الشاي المصنوع من أوراق النعناع أو من خلال إضافة 7 – 8 قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم استنشاق البخار.

علاج البلغم بالصدر

<yoastmark class=

توجد مجموعة من الأدوية التي يمكن تناولها للتخلص من البلغم، ومنها ما يأتي:

  • مضادات الاحتقان: (بالإنجليزية: Decongestants)، إذ تتخلص هذه الأدوية من المخاط من خلال تقليل الدم الواصل للأنف فبالتالي تقلل من إنتاج المخاط. ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يُنصح باستخدام هذه الأدوية فترة طويلة.
  • المُقشِّعات: (بالإنجليزية: Expectorant)، حيث تقلل هذه الأدوية لزوجة المخاط وتسهيل التخلص منه، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الغايفينيسين (بالإنجليزية: Guaifenesin).
  • مضادات الهيستامين: (بالإنجليزية: Antihistamine)، إذ تعالج هذه الأدوية الأعراض مثل سيلان الأنف، ولكنّها قد تؤدي إلى حدوث مجموعة من الأعراض الجانبية كالدوخة، والنعاس، وجفاف الفم، والصداع في حال إساءة استخدامها.
  • مذيبات البلغم: (بالإنجليزية: Mucolytics)، وتذيب هذه الأدوية وتقلل لزوجة المخاط، وعادةً ما يتم اللجوء إلى هذه الأدوية لعلاج مرضى داء الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية:Chronic obstructive pulmonary disease) ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الأمبروكسول (بالإنجليزية: Ambroxol)، والأسيتيل السيستئين (بالإنجليزية: Acetylcysteine).


8 Views