علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2023 10:46
علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة


علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة كما سنتعرف على اهم اسباب الشخير اث

علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة

<yoastmark class=

يعتمد علاج الشخير على الحالة المسببة له حيث في بعض الحالات يمكن علاج الشخير بسرعة، ونستعرض فيما يلي بعض النصائح لعلاج الشخير بطريقة سهلة وتتضمن:

  • النوم على الجانب
    حيث أن النوم على الظهر أحياناً قد يؤدي إلى منع تدفق الهواء عبر الحلق جزئياً بسبب اللسان، ولذلك يمكن أن يكون النوم على أحد الجانبين أحد الطرق المفيدة لعلاج الشخير بسرعة.
  • رفع رأس السرير
    قد يساعد رفع رأس السرير بمقدار أربع بوصات في تقليل الشخير، وذلك عن طريق إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً.
  • استخدام شريط الأنف أو موسع الأنف الخارجي
    لعلاج الشخير بطريقة سهلة يمكن وضع شرائط الأنف اللاصقة للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. مما يجعل التنفس أكثر فعالية ويقلل الشخير. يمكن أيضاً تجربة موسع الأنف، وهو شريط لاصق مقوى يتم وضعه فوق الأنف عبر فتحات الانف.
  • استخدام الأجهزة الفموية
    يمكن استخدام جهاز عن طريق الفم (بالإنجليزية: Dental Mouthpieces) لعلاج الشخير بسرعة عن طريق الحفاظ على ممرات الهواء مفتوحة، مما يسهل عملية التنفس.
  • استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر
    يعد استخدام جهاز الضغط الهوائي المستمر (بالإنجليزية: Continuous Positive Airway Pressure) واختصاراً CPAP من الطرق السريعة لعلاج الشخير. فإذا كان مناسباً طبياً، فإن ارتداء قناع هواء مضغوط على الأنف أثناء النوم يمكن أن يساعد في إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً لعلاج الشخير في عشر دقائق. ويوصى بهذا العلاج غالباً لعلاج انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • تمارين البلعوم
    تمارين البلعوم أو مايعرف أيضاً بالعلاج العضلي الوظيفي إحدى الطرق التي تساعد على علاج الشخير في عشر دقائق، حيث توصل الباحثون إلى أن ممارسة التمارين البلعومية المتكررة أثناء الاستيقاظ يمكن أن يساعد في منع الأنسجة من أن تصبح مرنة بشكل مفرط وتهتز أثناء النوم.
    ووفقاً للأبحاث المتوفرة حالياً، فإنه يجب القيام بتمارين الفم لمدة عشر دقائق على الأقل يومياً لملاحظة انخفاض في الشخير أو انقطاع النفس أثناء النوم. ويمارس معظم الناس التمارين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وتظهر معظم الدراسات أنه يمكن ملاحظة فائدة كبيرة بعد 3 أشهر من الالتزام بالقيام بالتمارين.
  • استنشاق البخار
    تتمثل إحدى طرق علاج الشخير بسرعة في استنشاق البخار، عن طريق تعريض الوجه لوعاء بخار لفتح مجرى الهواء قبل الذهاب للنوم مباشرة. وتعد طريقة علاج الشخير هذه مفيدة بشكل خاص إذا كان انسداد الأنف بسبب البرد أو الحساسية هو سبب الشخير.
    ويمكن تطبيق هذه الطريقة عن طريق القيام بملء وعاء بالماء الساخن، ومن ثم وضع الوجه فوقه. ويجب الاقتراب بما يكفي لدخول البخار إلى مجرى التنفس مع الحرص على عدم الاقتراب بشكل مبالغ به لتجنب التعرض للحرق بالبخار الساخن. ومن ثم وضع منشفة على الرأس لحبس الرطوبة فيها. كما يمكن أخذ حمام دافئ، كبديل لطريقة استنشاق البخار لعلاج الشخير بطريقة سهلة.
  • فتح مجرى الأنف
    يمكن أن يكون فتح الممرات الأنفية مفيداً لعلاج الشخير في عشر دقائق في حالة الشخير من الأنف، حيث أن ذلك يسمح للهواء بالتحرك بوتيرة أبطأ. حيث يمكن أن يسبب انسداد الأنف أو ضيقه حدوث الشخير بسبب حركة الهواء السريعة.
    ويمكن أن يساعد على فتح الممرات الأنفية شطف الأنف بالماء بالماء المالح.

علاج الشخير من الصيدلية

علاج الشخير من الصيدلية
علاج الشخير من الصيدلية

بخاخ اسونور هو جهاز مرطب للأنف يقوم بتشحيم وتليين الأغشية المخاطية في الحلق يزيل الاحتقان بدون تأثير ارتداد بينما يقوم أيضًا بشد عضلات الحلق قليلاً. هذا يعني أن التنفس يصبح سهلاً وبدون عوائق. ستساعد جرعات قليلة من رذاذ الأسونور كل ليلة قبل النوم على ضمان حل مشاكل الشخير والوقاية من المشاكل الناجمة عن الشخير أو علاجها.

علاج الشخير بزيت الزيتون

علاج الشخير بزيت الزيتون
علاج الشخير بزيت الزيتون

يمكن أن تساعد ملعقة من زيت الزيتون قبل النوم في تقليل الشخير، إذا كنت قد تناولت طعاما حارا أو شربت مشروبا كحوليا. زيت الزيتون مضاد للالتهابات، ويساعد في تخفيف تهيج الشعب الهوائية. لن يستمر التأثير طوال الليل، لكنه يخفف من الشخير.

علاج الشخير عند النساء

علاج الشخير عند النساء
علاج الشخير عند النساء
  • تغير وضعية النوم: يتم عن طريق رفع الرأس بمقدار مناسب بحيث تبقى عضلات الفك واللسان بوضعية ثابتة دون اهتزاز.
  • النوم على أحد الجانبين بدلًا من النوم على الظهر: يتم وضع وسادة محشوة جيدًا خلف الظهر، فعند الانقلاب على الظهر سيعود الجسم تلقائيًا لوضعه لأن الوسادة منعت إتمام الانقلاب.
  • تنظيف الأنف قبل النوم: في حال المعانة من احتقان الأنف يستخدم المحلول الملحي قبل النوم، أو بعض الأدوية المضادة للاحتقان.
  • تخفيف الوزن: الوزن الزائد يزيد من الشخير عند النساء.
  • تجنب الأدوية المرخية والمهدئة: يجب تجنب تناول الأدوية وخصوصًا الأدوية المهدئة، والكحول؛ لأنها ترخي عضلات الرقبة مما يعيق التنفس.


64 Views