علاج الشد العضلي في الظهر بالصور

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:16
علاج الشد العضلي في الظهر بالصور


علاج الشد العضلي في الظهر بالصور سوف نتحدث كذلك عن أسباب الشد العضلي في الظهر وما هي اعراض تشنج عضلات الظهر؟ وكم يستغرق علاج الشد العضلي في الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الشد العضلي في الظهر بالصور

-استخدام الكمادات الباردة والساخنة.
-الراحة التامة خلال اليوم الأول من الإصابة، ثم التحرك والتجول والبعد عن الاسترخاء الزائد من اليوم الثاني للإصابة.
-المشي لما يقرب من نصف ساعة مقسمة على مدار اليوم على الأسطح الملساء، مع تجنب الأسطح غير المستوية والمرتفعات والسلالم وغيرها.
-ممارسة تمارين الإطالة بعد الشفاء.
-تناول المسكنات ومضادات الالتهاب التي لا تحتاج وصفة طبية وتباع في الصيدليات، مثل الإيبوبروفين وغيره، لكن ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناولهم، خاصة عند علاج تشنج الظهر للحامل، إذ تمنع من أغلب مسكنات الألم والأدوية.
-يعتمد علاج تشنج عضلات الظهر في المقام الأول على التخلص من المسبب، فمثلاً إذا كان الانزلاق الغضروفي هو السبب فلا بد في تلك الحالة من علاجه أولاً لتجنب أي مضاعفات أو مشكلات أخرى قد تحدث، وغالباً ما يختفي العرض بعلاج المسبب في أغلب الحالات، لكن إن لم يكن هناك سبب عدا فرط الإجهاد مثلاً، أو إذا لم يوجد مرض ما وراءه، فيمكن اتباع بعض الإجراءات لعلاج الحالة منزلياً أولاً ويمكن استشارة الطبيب إذا لم تجد نفعاً أو في حال كانت الحالة حرجة أو الأعراض شديدة.

أسباب الشد العضلي في الظهر

-يعدُّ رفع الأثقال سبباً شائعاً لتقلصات الظهر، بالإضافة إلى رفع الأشياء الثقيلة، فإنَّ أي نشاط يفرض ضغطاً مفرطاً على العضلات والأربطة في أسفل الظهر يمكن أن يتسبب في حدوث إصابة.
-يمكن أن يحصل الشد العضلي نتيجة إصابات في العضلات والأوتار وأربطة الظهر، أو يمكن أن يكون مرتبطاً بحالات طبية أكثر خطورة.
-ويمكن أن تؤدي الرياضات، مثل كرة القدم والجولف، إلى شد عضلي؛ لأنها تتطلب استدارة الظهر بشكل مفاجئ ومتكرر.
-وفي بعض الأحيان، يحدث الشد العضلي بسبب التهاب المفاصل أو تمزق القرص في العمود الفقري؛ إذ يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في أسفل الظهر إلى الضغط على النخاع الشوكي، مما قد يسبب ألماً في الظهر والساقين، وقد يضغط القرص الممزق أو المنتفخ في الفقرات أيضاً على العصب، ويؤدي إلى آلام الظهر.
-وقد تكون عضلات الظهر أكثر ضعفاً إذا كان الشخص يعاني من ضعف عضلات البطن، كما يمكن أن تُصاب العضلات الضعيفة أو المتيبسة في الظهر نفسه بسهولة أكبر من العضلات الأقوى والأكثر رشاقة.

ما هي اعراض تشنج عضلات الظهر؟

-ألم يزداد سوءاً بشكل ملحوظ في الصباح
-ألم وخز حاد يبدأ في أسفل ظهرك وينتقل إلى أسفل ساق واحدة (يُعرف أيضاً بعرق النسا)
-الألم الذي يزداد سوءاً مع الجلوس ويتحسن بسرعة أثناء المشي.
-الإحساس بوجود حكة حول الوريد
-وجود ألم حول الأوردة المصابة مع تحول الجلد إلى اللون الأحمر.
-ألم خفيف في الوركين و / أو الحوض
-تقلصات عضلية أو ضيق
-قد يحدث نزيف داخلي من الوريد الملتوي.

كم يستغرق علاج الشد العضلي في الظهر؟

يختفي الشد العضلي في الجانب الأيمن من الظهر عادة من تلقاء نفسه خلال فترة تتراوح من ثواني إلى عدة دقائق، ويمكن علاج الشد العضلي في الجانب الأيمن من الظهر في المنزل من خلال: الراحة، ولكن مع عدم المبالغة فيها حتى لا تؤثر عكسياً. الكمادات الباردة حتى يهدأ الألم، ثم الكمادات الباردة؛ لتعزيز تدفق الدم.



78 Views