علاج الشيب

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2018 11:23 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:31
علاج الشيب


علاج الشيب حيث ان الشيب من الاشياء التى تؤرق النساء والرجال خصوصا لو ظهر فى مرحلة الشباب فيودون اخفائه بشكل سريع .

مفهوم الشيب

الشيب هو إبيضاض شعر الرأس مع مرور العمر ويأتي ظهور الشعر الأبيض أو ما يسمى بالشيب فجأة دون سابق إنذار؛ كما أن هذه العملية محددة جينياً حيث يبدأ الشعر الأبيض بالظهور في منتصف الثلاثين أو الأربعين، ثم يزداد الشيب على مدى العشرين سنة التالية، ومع بلوغ الإنسان سن الـ 60 إلى 70عاماً يشيب الشعر كله تقريباً. وسبب عملية الشيب مرتبط بنقص مادة الميلانين نتيجة لقلة عدد الخلايا الصانعة لها، وهذا أمر طبيعي مرتبط بانتهاء العمر الزمني لها مثلها مثل خلايا الجسم الأخرى، كما أنه مع مرور العمر يزداد تكون الجيوب الهوائية داخل الشعر، والذي بدوره وعن طريق الأوكسجين يؤدي إلى أكسدة الميلانين إلى مادة عديمة اللون تعطي اللون الأبيض للشعرة.

لماذا يظهر الشعر الأبيض والرمادي؟

إذا كنت تعانين من هذه المشكلة الجمالية، لا شكّ في أنّك تطرحين على نفسك، بين الحين والآخر، هذا السؤال: لمَ يظهر الشعر الأبيض؟ في الواقع، يرتبط ذلك بالخلايا الملونة الموجودة أسفل بصيلاته. فحين يتوقف جسمك عن إنتاج المواد التي تمنح الشعر لونه الطبيعي، تفقد الشعيرات لونها وتصبح بيضاء أو رمادية. لكن يمكنك أن تتجنبي حدوث ذلك من خلال توفيرك الحماية للبصيلات وتغذية فروة رأسك عن طريق تحضيرك وصفة زيت جوز الهند وعصير الليمون الطبيعية.
فزيت جوز الهند يلطف فروة رأسك ويهدئها ويحفّز عملية نمو شعرك ويجعلها أكثر قوة مما كان عليه. ونظراً إلى غناه بمضادات الأكسدة، فهو يحدّ من ظهور الشيب لديك. كما أنّه يتمتع بخصائض مكافحة للميكروبات ويحتوي على الأحماض الدهنية. وهذا يعني أنّه يحمي شعرك من التأثيرات السلبية للعوامل الخارجية أيضاً.

طرق علاج الشيب بالشاي والملح:

طريقة التحضير:
قم بخلط المكونات (ملعقتين ملح + ملعقتين شاي + ملعقتين زيت جوز هند + ملعقتين عصير ليمون) جيدا حتى تحصل على خليط متجانس.
ضع المكونات على شعرك و قم بتوزيعها حتى تغطي المناطق المصابة بالشيب جميعها.
انتظر لمدة 30 دقيقة حتى تبدأ في غسل شعرك للتخلص من الخليط.
قم بتكرار تلك العملية مرة أسبوعيًا للحفاظ على صحة شعرك وثبات لونه.

علاج الشيب بالشاي الأسود والملح:

يساعد الشاي الأسود في تغميق لون الشعر وكذلك يساهم في تنعيم وإضافة تألق للشعر. للتحضير،عليك غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء. إضافة ملعقة صغيرة من الملح.
أنتظر مدة إلى أن يبرد ثم يوضع على الرأس و الشعر ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. غسل الشعر بالماء البارد و لا تستخدم الشامبو. تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

علاج الشيب بالشاي الأخضر والملح والعسل:

-قم بنقع 2 كيس من الشاي الأخضر في 2-3 أكواب من الماء الدافئ أو إضافة 3 إلى 4 ملاعق كبيرة من أوراق الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء الساخن (لمدة 1-2 دقائق)
-أضف 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند العضوي البكر وغير المكرر
-إضافة 1 ملعقة كبيرة من العسل و المزيج مع باقي المكونات
تنطبق الخلطة على الشعر وفروة الرأس
-تركها لمدة 30 دقيقة
-غسل الشعر كالمعتاد (الشامبو والبلسم)

علاج الشيب نهائيا عن طريق الحلبة بوصفات السعوديات

تحتوي الحلبة على الاحماض الامينية و الليستين (مادة دهنية) ما يساعد على منع تطور ظهور الشيب في الشعر، و يساعد على تحفيز بصيلات الشعر و منع تحولها إلى اللون الأبيض، و تزداد فعالية بذور الحلبة في علاج الشيب نهائيا، باضافة الحلبة إلى احدى الوصفات التالية.

الحلبة و زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بأنه غنى بالفيتامينات و الكربوهيدرات التى تساعد على منع تطور ظهور الشيب، و تحضر هذه الوصفة بتسخين نصف كوب من زيت جوز الهند على النار، ثم اضافة ربع كوب من بذور الحلبة إليه و تركهما على النار لمدة من 8 إلى 10 دقائق، ثم يترك الخليط حتى يصبح دافئا و يتم تصفية زيت جوز الهند من بذور الحلبة، و يوضع على الشعر مع التدليك من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، و يترك على الشعر لمدة ثلاث ساعات قبل غسله.

الحلبة و زيت السمسم و الجزر

تحضر هذه الوصفة بخلط 100 مل من زيت السمسم و عصير الجزر و 50 مل من مسحوق بذور الحلبة في زجاجة أو أي وعاء محكم، و تترك هذه الوصفة في الشمس لمدة 21 يوما، ثم تطبق هذه الوصفة على فروة الرأس و الشعر مع التدليك لعدة دقائق، و تفيد المداومة على استخدام هذه الوصفة في استرجاع اللون الطبيعي للشعر.

الحلبة و زيت الزيتون و العسل

تحضر هذه الوصفة بخلط 150 غرام من الحلبة في لتر من الماء لمدة 3 دقائق و يضاف اليها 3 ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و ملعقة من الخل، ثم تبرد الوصفة و توضع على شيب الشعر و فروة الرأس مع التدليك المستمر، و تترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء الدافيء.

علاج التجاعيد نهائيا عن طريق الحلبة بوصفات السعوديات

تحتوي بذور الحلبة على الفيتامينات و المعادن الأساسية التي تتفاعل بسهولة مع البشرة لترطبها و تغذيها فتخفف خطوط تجاعيدها الرفيعة، و يمكن تحضير وصفات فعالة من بذور الحلبة لعلاج التجاعيد نهائيا، و ذلك عن طريق نقع بذور الحلبة في الماء لمدة 15 ساعة، و بعدها يمكن طحنها حتى تصبح عجينة، و يمكن اضافة احدى المحتويات التالية و تطبيقها على البشرة و المداومة عليها لمدة شهرللحصول على نتائج مذهلة، ومنها.
الحلبة و الموز
يحتوي الموز على المعادن و مضادات الأكسدة التي تكافح التجاعيد، و يمكن اضافة الموز المطحون على عجينة الحلبة و عجنها جيدا، ثم تطبق على الوجه لمدة 30 دقيقة من مرة إلى مرتين في الأسبوع.
الحلبة و زيت اللوز
يحتوي زيت اللوز على فيتامن اي و الكالسيوم و حامض الفوليك، و هو مثالي لترطيب البشرة و محاربة تجاعيدها، و يمكن اضافة القليل منه على عجينة الحلبة و تطبيقها على البشرة لمدة 20 دقيقة من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.
الحلبة و الخيار
يتميز الخيار بمعالجة التجاعيد و يعمل أيضا على محاربة الهالات السوداء و ترطيب البشرة، و يمكن اضافة الخيار المطحون على عجينة الحلبة و تطبق على البشرة لمدة 30 دقيقة من مرة إلى مرتين في الأسبوع.



426 Views