علاج الصدفية نهائيا

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2023 11:56
علاج الصدفية نهائيا


اليكم علاج الصدفية نهائيا وماهي اهم اعراض الصدفية واسباب الصدفية والكثير من المعلومات عنها وعن طرق علاجها المختلفة من خلال مقالنا .

علاج الصدفية نهائيا

<yoastmark class=

يوجد عدة علاجات مختلفة في علاج الصدفية تختلف من شخص لأخر حسب طبيعة الحالة ويتوقف طرق العلاج بناءاً على تشخيص دكتور الأمراض الجلدية بـ “دوكسبرت” ليتم وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل حالة ومن ضمن هذه العلاجات الأتي:
العلاج الدوائي
يصف دكتور الأمراض الجلدية بـ “دوكسبرت” مجموعة مختلفة من الأدوية المتخصصة التي تؤخذ عن طريق الفم في علاج الصدفية مثل:
يصف دكتور الأمراض الجلدية بـ “دوكسبرت” الستيرويدات في حالة وجود عدد قليل من بقع الصدفية. الرتينويدات يستخدم في حالة التقليل من إنتاج خلايا الجلد ومن مضاعفاتها جفاف الجلد وألم العضلات.
السيكلوسبورين هو نوع من أنواع الأدوية التي تدخل في علاج الصدفية ويؤخذ عن طريق الفم ويثبط الجهاز المناعي. الأدوية الحيوية حيث تعمل هذه النوع من الأدوية على تغيير الجهاز المناعي لتوقف دورة المرض وتحسين أعراض وعلامات المرض في خلال أسابيع.
العلاج الموضعي
في المرحلة الثانية يصف دكتور الأمراض الجلدية بـ “دوكسبرت” مجموعة من الكريمات الموضوعية في علاج الصدفية مثل:
الكورتيكوستيرويدات يعتبر هذا النوع من المراهم والكريمات الموضوعية الأكثر شيوعاً التي يتم وصفها من قبل دكتور الأمراض الجلدية في علاج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة كما يوصي باستخدام بعض مراهم الكورتيكوستيرويدات الخفيفة (الهيدروكورتيزون) للمناطق الحساسة مثل الوجه.
ويتم إستخدامها مرة واحدة يوميًا. وصف فيتامين (د) مثل كالسيبوترين كالسيتريول (فيكتيكال) حيث يعمل على إبطاء نمو خلايا الجلد. الرتينويدات يتوفر تازاروتين في شكل جل أو كريم، ويتم وضعه مرة أو مرتين يوميًا ومن مضاعفاته الأكثر شيوعًا هي تهيج وحساسية الجلد.
لا ينصح باستخدام تازاروتين أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو إذا كنت تنوين الحمل. مثبطات الكالسينورين حيث تعمل على التقليل من الالتهاب و من تراكم اللويحات وهي أكثر فعالية في مناطق الجلد الرقيقة مثل منطقة حول العينين.
لا يُنصح باستخدامها أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية وينصح بعدم إستخدامه لفترة طويلة بسبب زيادة خطر التعرض إلى الإصابة بسرطان الجلد.
حمض الساليسيليك حيث يتم وصفه في علاج الصدفية التي تصيب فروة الرأس فهو يعمل على تقليل القشور الصدفية في فروة الرأس. قطران الفحم حيث يعمل على تقليل الحكة والتهابات الجلد. وهو متوفر دون وصفة طبية مثل الشامبو والكريم والزيت ولا ينصح بوصف بقطران الفحم للنساء الحوامل أو المرضعات.
أنثرالين هو عبارة عن كريم يتم استخدامه لإبطاء نمو خلايا الجلد كما يعمل على إزالة القشور وجعل الجلد أكثر نعومة.
العلاج بالأشعة
يمكن علاج الصدفية من خلال التعرض للأشعة وهي تتمثل في:
التعرض لأشعة الشمس يفيد في تحسين وعلاج الصدفية التعرض للأشعة الفوق البنفسجية “ب” حيث أنها تقوم بـ علاج البقع الصدفية المنتشرة والصدفية التي لا تتحسن باستخدام العلاجات والكريمات الموضعية ومن مضاعفات هذه الأشعة إحمرار وحكة وجفاف البشرة. الأشعة فوق البنفسجية “أ” حيث تخترق الجلد بشكل أعمق من ضوء الأشعة فوق البنفسجية “ب”، مما يجعل سُوَرالين الجلد أكثر استجابة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية “أ”.
وهو العلاج الأكثر قوة وفعالية في علاج الصدفية وحالاتها وتشمل الآثار الجانبية لهذه الاشعة على الغثيان والصداع والحكة والحرقان وزيادة حساسية الشمس, ليزر إكسيمر يتطلب العلاج بالليزر إكسيمر جلسات أقل من العلاج بالضوء وذلك بسبب استخدام ضوء أكثر قوة من الأشعة الفوق البنفسجية “ب”.

علاج الصدفية بالفازلين

علاج الصدفية بالفازلين
علاج الصدفية بالفازلين

لا، لا يُعالج الفازلين الصدفية، سواء أقمت باستخدامه وحده أم خلطته مع الشيح والكركم، فكما تعلم تُعد الصدفية مرضًا مزمنًا يستمر طوال الحياة، ولكن يُمكنك استخدام الفازلين لتخفيف أعراضك؛ إذا يُمكنك الاستفادة منه من خلال:

  1. يُساعد على ترطيب البشرة.
  2. قد يُخفف الحكة التي تسببها الصدفية.
  3. يُمكن أن يقلل من قشور الصدفية والجلد المتشقق.

أمّا بالنسبة لطريقة استخدامه؛ فلا تحتاج إلى خلطه مع مواد أخرى، بل يُمكنك استخدام الفازلين وحده كمرطبٍ للبشرة؛ وذلك بدهن طبقة رقيقة منه على الأماكن المصابة بالصدفية، وتدليكه بلطف وتركه حتى يمتصه الجلد، ويُمكن أن يُساعدك اتباع النصائح الآتية على تخفيف الصدفية أيضًا:

  1. التزم باستخدام الأدوية والكريمات التي وصفها لك الطبيب؛ فهي ستخفف أعراضك وستمنع ظهورها مرة أخرى.
  2. جرّب مغطس الشوفان؛ وذلك بطحن كمية مناسبة منه وخلطه مع الماء الدافئ في حوض الاستحمام.
  3. احرص على وضع واقي الشمس على بشرتك كلما خرجت من المنزل.
  4. ابحث عن طرق لتخفيف التوتر؛ فهو يزيد حالتك سوءًا.
  5. أقلع عن التدخين إذا كنت مدخنًا.

علاج الصدفية في الشعر

علاج الصدفية في الشعر
علاج الصدفية في الشعر

1. الستيرويدات القشرية (Corticosteroids)
تُعد الستيرويدات القشرية من أولى العلاجات التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج صدفية فروة الرأس، وتُساعد بدورها على تقليل التورم، والقشور، والاحمرار، والحكة.
لكنه علاج قصير المدى وقد يستبدله الطبيب بعد فترة بعلاج آخر لتجنب الآثار الجانبية التي يُسببها على المدى البعيد.
2. البروبيونات كلوبيتاسول (Clobetasol propionate)
في حال كانت الصدفية عنيدة فبعد أن يصف الطبيب الشامبو الطبي والعلاجات الخفيفة التي لم تجدي نفعًا يصف الطبيب علاج آخر يحتوي على مادة البروبيونات كلوبيتاسول (Clobetasol propionate)، والذي يُساعد بدوره على إزالة اللويحات من فروة الرأس.
3. حمض الساليسيليك (Salicylic acid)
في حال كانت فروة الرأس سميكة فقد تكون هناك حاجة لاستخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، والذي قد يُساهم في التخفيف من البقع العنيدة والسميكة وتسريع شفاء الجلد.
4. الكالسيبوترين (Calcipotriene)
الكالسيبوترين هو شكل من أشكال فيتامين د الذي يُمكن استخدامه على فروة الرأس، وقد يُوصي الطبيب بتغطية فروة الرأس عند تطبيق هذا العلاج للمساعدة على اختراق طبقات الجلد السميكة.
وفي حال كانت الحاجة تتطلب دواء أقوى فيُمكن أن يلجأ الطبيب للجمع ما بين الكالسيبوترين والكورتيكوستيرويد (Corticosteroid) للتقليل من تهيج فروة الرأس والصدفية.

هل ماء البحر يقضي على الصدفية؟

هل ماء البحر يقضي على الصدفية؟
هل ماء البحر يقضي على الصدفية؟
تحتوى مياه البحر فى سفاجا على نسبة عالية من الملوحة لأنها محاطة بالجبال الشاهقة فى الارتفاع وتعمل كحائط ضد الرياح والرمال، وبالتالى درجة الرطوبة تكون عالية مع التعرض للشمس فيعمل ذلك على علاج (الصدفية، الإكزيما الجافة، حب الشباب، وجفاف الجلد).


45 Views