علاج الطفح الجلدي المفاجئ

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2023 6:54
علاج الطفح الجلدي المفاجئ


علاج الطفح الجلدي المفاجئ سوف نتحدث كذلك عن كيف اعرف نوع الطفح الجلدي؟ وكيف اعالج الطفح الجلدي في البيت؟ وما هي اسباب ظهور الطفح الجلدي المفاجئ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الطفح الجلدي المفاجئ

-يمكن استخدام الأدوية ضد الحكة ومراهم الألوفيرا التي تخفف من حالات الحكة.
-يكون الطفح الناجم عن الإصابة بعدوى فيروسية عابرًا حيث إنه يختفي من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام أو أسابيع معدودة دون أن يستلزم الأمر تقديم علاج دوائي للمريض.
-يمكن في حالات الطفح التي تزيد سوءًا نتيجة التعرض للهواء البارد والجاف استعمال الكريمات المرطبة، وأحيانًا يجب استعمال مراهم طبية تحتوي على ستيروئيدات.
-يُعالج الطفح الناتج عن التهاب بواسطة مراهم مضادات حيوية أو تناول مضادات حيوية عن طريق الفم أو بواسطة مضادات للفطريات.
-إذا فشلت المراهم الموضعية في معالجة الطفح تكون هنالك حاجة أحيانًا لاستعمال حبوب تحتوي على الستيرويدات والتي بإمكانها التخفيف من الأعراض بشكل فعال أكثر.

كيف اعرف نوع الطفح الجلدي؟

الشري هو نوع من الطفح الجلدي يتسم بظهور ندبات بارزة مصابة بالحكة على الجلد في الغالب ما تكون حمراء أو بلون الجلد. تظهر في مجموعات، ويمكن أن تنمو بشكل أكبر، ويمكن أن تنتشر في جميع أجزاء الجسم. يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم وعادة ما تحدث بشكل مفاجئ، وتختفي في خلال ساعات قليلة، ثم تعاود التكرار.

كيف اعالج الطفح الجلدي في البيت؟

-استخدم دواءً مضادًا للحكة يُصرف دون وصفة طبية. فقد يساعدك تناول الأقراص المضادة للحكة (مضاد للهيستامين) التي تصرف دون وصفة طبية ولا تسبب النعاس في تخفيف الحكة. وتشمل الأمثلة على ذلك لوراتادين (Alavert وClaritin وغيرهما) وسيتريزين (Zyrtec Allergy).
-تجَنَّب المحفزات. قد تشمل هذه المحفزات الأطعمة والأدوية وحبوب اللقاح ووَبَغ الحيوانات الأليفة واللاتكس ولسعات الحشرات. إذا ظننت أن دواءً معينًا قد سبّب ظهور بقع لديك، فتوقف عن استخدامه واتصل بطبيبك الأساسي.
-وهناك دراسات تفترض احتمال تسبب الإجهاد أو الإرهاق في الإصابة بالطَفَح.
-اغتسل أو استحم بماء بارد. قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الاغتسال أو الاستحمام بماء بارد لتخفيف الحكة على المدى القصير. جرِّب وضع صودا الخَبز أو مسحوق دقيق الشوفان (Aveeno وغيره) في ماء الاستحمام.
-ضَع كمادات باردة. يمكنك تلطيف الجلد بتغطية المنطقة المثيرة للحكة بقطعة قماش باردة أو تدليكها بمكعب من الثلج لبضع دقائق.
-ادهن كريمًا أو مستحضرًا مضادًا للحكة. جرِّب وضع كريم يحتوي على المنثول للحصول على تأثير ملطِّف.
-ارتدِ ملابس فضفاضة من القطن الناعم. تجنَّب ارتداء الملابس الخشنة والضيقة والمصنوعة من الصوف.
-احمِ جلدك من أشعة الشمس. ضع مستحضرًا واقيًا من الشمس بكمية وافرة قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة تقريبًا. وعندما تكون خارج المنزل، احتمِ بالظل لتخفيف شعورك بالانزعاج.
-سجِّل الأعراض التي تظهر لديك. احتفظ بمدونة يومية تسجل فيها مكان ظهور الطَفَح ووقته، وما كنت تقوم به في ذلك الوقت، وماذا كنت تأكل، وما إلى ذلك. فقد يساعدك هذا ويساعد الطبيب في تحديد المحفزات.
-احمِ جلدك من أشعة الشمس. ضع مستحضرًا واقيًا من الشمس بكمية وافرة قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة تقريبًا. وعندما تكون خارج المنزل، احتمِ بالظل لتخفيف شعورك بالانزعاج.

ما هي اسباب ظهور الطفح الجلدي المفاجئ؟

-وتحدث هذه الحالة بسبب العديد من المواد، مثل منتجات التنظيف أو المواد الكيميائية الصناعية.
-يؤدي التهاب الجلد التماسي التحسسي (ب) إلى حدوث طفح جلدي مثير لحكة شديدة مع وجود نتوءات وتورم وأحيانًا بثور، كما هي الحال في حالة اللبلاب السام.
-العوامل الشائعة المسببة للحساسية هي مطاط اللاتكس والنيكل واللبلاب السام



69 Views