علاج الفتق بالتدليك

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:10
علاج الفتق بالتدليك


علاج الفتق بالتدليك و علاج الفتق بدون جراحة بالأعشاب و علاج الفتق بالكركم و علاج الفتق الفخذي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الفتق بالتدليك

سيتم في ما يأتي ذكر الخطوات التي يقوم بها المعالج من أجل علاج الفتق الحجابي بالتدليك:
-يبدأ المعالج بتدفئة عضلات المعدة، مثل: العضلة الداخلية والخارجية، وكذلك العضلة المستقيمة البطنية، أو العضلات الأخرى القريبة من منطقة الفتق.
-يضع المعالج أصابعه تحت الأضلاع، ويطلب من المريض أخذ نفس عميق، وأثناء الزفير يقوم المعالج بسحب الأصابع بعيدًا عن مكان الفتق.
-يقوم المعالج بتكرار الخطوة السابقة من مرتين إلى ثلاث مرات قبل الانتقال إلى منطقة أخرى.
-يضع المعالج إبهامه في منطقة الوسط من حافة ضلوع الصدر في منطقة التدليك التالية، والتي تتكون من 8 – 10 أضلاع.
-يطلب المعالج من المريض أخذ نفس عميق، وفي هذه الأثناء يحرك إبهامه إلى أسفل التجويف.
-يقوم المعالج بالضغط لأسفل باستخدام ضغط ثابت ولطيف، وقد يكرر هذا التدليك 2 – 3 مرات خلال جلسة علاج الفتق بالتدليك.
-ينتقل المعالج إلى التدليك بالقرب من الغضروف في أسفل الصدر، ثم يتحرك على طول حافة الأضلاع مرة أخرى، ويكرر ذلك مرتين إلى ثلاث.

علاج الفتق بدون جراحة بالأعشاب

انتشر علاج الفتق بلا جراحة بالاعشاب حيث أثبتت بعض الأعشاب قدرتها على تقليل الأعراض المصاحبة للفتق مثل:
-الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على تقليل آلام المعدة وزيادة الإحساس بالراحة حيث أنه يقلل من إفراز العصارة المعدية الحمضية مما يساعد على علاج حالات فتق الحجاب الحاجز.
-الحلبة: تعمل الحلبة على تقليل الالتهابات والارتجاع، كما أثبتت الدراسات أنها تساعد على فقد الوزن الزائد، ولكن لا يسمح بتناول الحلبة إلا تحت إشراف طبيب في حالة الإصابة بالسكري أو للمرأة الحامل.
-الصبار: يعد الصبار من أشهر المهدئات ومضادات الالتهاب مما يقلل من أعراض الفتق، كما يساعد تناول عصير الصبار قبل الوجبات على الوقاية من الإصابة بالفتق.
-عصير الخضروات: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات على تهدئة المعدة وتقليل الحرقة والألم المصاحب للفتق.
-زيت الخروع: يساعد زيت الخروع على تهدئة المعدة، ويمكن وضعه على المعدة لتقليل الألم والانتفاخ في هذه المنطقة.

علاج الفتق بالكركم

يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين ويعتقد أنه يجعل العضلات أكثر تيبسًا ، وهذا قد يمنع تكوين الفتق.
فإن الفتق الإربي هو النوع الأكثر شيوعًا ويشكل حوالي 70 ٪ من جميع أنواع الفتق
يتطور هذا النوع من الفتق عندما تخترق الأمعاء البقعة الضعيفة في القناة الأربية
وهناك عوامل أخرى تضغط على الجسم وتسبب الفتق ، خاصة إذا كانت العضلات ضعيفة. وبعضها الحمل والإمساك ورفع الأثقال الثقيلة والعطس أو السعال المستمر.
يعتقد أن الكركمين يجعل العضلات أكثر تيبسًا ، وهذا قد يمنع تكوين الفتق.
يمكن للأفراد الذين يرغبون في الاستفادة من الفوائد المحتملة للكركمين دمج مسحوق الكركم في أطباقهم ومشروباتهم.
يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين و تحتوي هذه المادة الكيميائية النباتية على مجموعة متنوعة من المكونات التي يُعتقد أنها توفر خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للفيروسات ومطهر ومضادة للالتهابات.

علاج الفتق الفخذي

الفتق الفخذي الصغير وغير المصحوب بالأعراض قد لا يتطلب علاجًا محددًا ويراقب الطبيب حالتك في مواعيد متابعة منتظمة. يتطلب الفتق الفخذي المتوسط ​​إلى الكبير إصلاحًا جراحيًا ، خاصةً إذا كان يسبب أي مستوى من عدم الراحة.
يتم إجراء إصلاح الفتق الجراحي تحت التخدير العام. هذا يعني أنك ستكون نائمًا أثناء الإجراء. يمكن إجراء إصلاح الفتق الفخذي إما كجراحة مفتوحة أو جراحة بالمنظار. يتطلب الإجراء المفتوح شقًا أكبر وفترة نقاهة أطول. و تنطوي الجراحة بالمنظار علی ثلاثة إلى أربعة شقوق صغيرة. يعتمد نوع الجراحة المختارة على عدة عوامل ، منها:
-خبرة الجراح
-حجم الفتق وأي مضاعفات متوقعة
-وقت الشفاء المتوقع
-التكلفة
بعد الجراحة بالمنظار يمكن للمريض أن يخرج من الجراحة بكمية أقل من الألم وبندوب صغيرة جداً. ومع ذلك ، فهو إجراء أكثر تكلفة من الجراحة المفتوحة.
في كلتا العمليتين ، يقوم الجراح بعمل شقوق في منطق الفخذ للوصول إلى الفتق. يتم إرجاع الأمعاء أو الأنسجة الأخرى البارزة من منطقة الفخذ إلى وضعها الصحيح. سيقوم الجراح بخياطة الفتحة معًا مرة أخرى وقد يقويها بقطعة من الشبكة.
يمكن لمعظم الناس العودة إلى الأنشطة الخفيفة في غضون أسبوعين. يتعافى معظم الأشخاص تمامًا في غضون ستة أسابيع. عودة الفتق الفخذي منخفضة جدا. ويتكرر الفتق الفخذي في 1٪ من الحالات.



255 Views