علاج الكلف بالعسل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:29
علاج الكلف بالعسل


علاج الكلف بالعسل سوف نتحدث كذلك عن هل يزول الكلف من الوجه؟ ومن اين يأتي الكلف؟ وهل يوجد علاج نهائي للكلف والتصبغات؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الكلف بالعسل

يعمل عصير الليمون والعسل علي تقليل آثار فرط تصبغ الجلد أي الكلف، حيث يلعب عصير الليمون دور تبييض البقع الداكنة بينما يعمل العسل علي تبيض الجلد، ولذا عليك خلط كوب واحد من عصير الليمون مع كمية متساوية من العسل وتخزين الخليط في وعاء مقاوم للهواء، ثم قم بوضع هذا الخليط مرتين في اليوم على الأجزاء المصابة من بشرتك واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسل الخليط بالماء الفاتر.
العسل يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تقتل بعض البكتيريا والفطريات،كما أن عند وضع العسل على الجلد في حال وضع الضمادات يعمل كحاجز يمنع الالتصاق بين الجلد والضماد، وقد يوفّر العسل أيضًا العناصر الغذائية والمواد الكيميائية الأخرى التي تسرّع من التئام الجروح حيث وجد أنّه عند وضع مستحضرات العسل على الحروق قد تسرّع من شفائها وأظهرت بعض الأبحاث أن استخدام الضمادات التي تحتوي على العسل لمرضى قرح القدم السكرية يقلل من الوقت التي تحتاجه للشفاء ويمنع الحاجةللمضادات الحيوية ولكن ليس هناك بحوث ودراسات كافية توافق وتدعم ذلك وفي حالات إحمرار الوجه أو ما يسمّى بالوردية أظهرت بعض الأبحاث أن العسل يخفف ويحسن من أعراضها كما يستخدم لعلاج تقرحات اللثة الناتجة من العلاج الكيميائي والإشعاعي، ولكن معضم هذه الأدلة أقل دقة ولا يزال يحتاج إلى الكثير من الدراسات لإثبات ذلك.

هل يزول الكلف من الوجه؟

العلاجات الجلدية مثل التقشيرات الكيميائية والعلاج بالليزر قد تساعد في الحد من الكلف.
من السهل إزالة الكلف الذي يصيب طبقات الجلد العليا، ولكن قد يصعب إزالة الكلف المختلط والكلف الذي يصيب طبقات البشرة العميقة بسب عمق تصبغ الميلانين.

من اين يأتي الكلف؟

يحدث الكلف نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين (الخلايا الميلانينية) نتيجة زيادة في إفراز هرمون الاستروجين أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى أفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة لدى تعرضها لأشعة الشمس. النساء ذوي البشرة البنية الكاشفة واللاتي يسكن مناطق مشمسة هن الأكثر عرضة للكلف. تلعب القابلية الجينية دوراً هاماً في تكون الكلف، كما تزيد احتمالية حدوث الكلف عند وجود أمراض الغدة الدرقية، ويعتقد أن زيادة إفراز الهرمون المحفز للخلايا الميلانينية الحاصلة نتيجة التوتر قد تسبب تفشيات الكلف. يمكن أن يظهر الكلف مرافقاً لداء أديسون (قصور قشر الكظر) ويحدث في الوجه وفي الأماكن التي تتعرض للرضح والاحتكاك من الجلد.
الكلف أو قناع الحمل (بالإنجليزية: Melasma)‏ هو سُمرة أو تبدل لون غامق يصيب البشرة، يعرف بقناع الحمل عندما يصيب الحوامل، يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية، الكلف شائع لدى عرق الأمريكيين الأصليين ويظهر على الساعد كما أنه منتشر بين العرقية الألمانية الروسية وبعض الأعراق اليهودية حيث يظهر بشكل خاص على الوجه سُمرة أو تبدل لون غامق.
يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) وتظهر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة، تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً.

هل يوجد علاج نهائي للكلف والتصبغات؟

هناك طرق متعددة مستخدمة في علاج مشكلة الكلف والتصبغات ، ومن أهم التقنيات التي تم التوصل إليها حديثاً لعلاج هذه المشكلة: استخدام تقنية ليزر الفراكسل.
كريمات تقشير مرافقة لتقنية الفراكسل، مثل حمض الأزاليك والكوجيك.
تقنية نبضات الضوء المكثف IPL، وهي تشبه الليزر مع وجود بعض الاختلافات البسيطة.



76 Views