علاج تساقط الشعر في المنزل

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2023 5:32
علاج تساقط الشعر في المنزل


علاج تساقط الشعر في المنزل كما سنذكر كذلك خلطة لمنع تساقط الشعر في أسبوع وما هي أهم أسباب تساقط الشعر كما سنذكر كذلك علاج تساقط الشعر بالأعشاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج تساقط الشعر في المنزل

1- التدليك
وهو أكثر علاج طبيعي يزيد من نمو الشعر ويحسن قوته؛ لأنه يساعد على تحفيز نمو الشعر ويؤدي أيضًا إلى تهدئة الإحساس في الرأس، إضافة الى تقليله من الإجهاد والتوتر في الجسم مما يمكّن الخلايا من الارتباط بشكل أكثر كفاءة. إذ يعد التدليك علاجًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بنمو الشعر الصحي السريع.
2-الصبار
الألوفيرا منتج مفيد يستخدم كمكوِّن في حالات البشرة والشعر المختلفة لانه يهدئ فروة الرأس ويمنحها التغذية. لذلك فهو يقلل من قشرة الشعر ويزيد من نمو الشعر بوتيرة سريعة. لذا تحتاج إلى تطبيق الصبار لتهدئة مشاكل فروة رأسك وتحسين جودة الشعر وقوته.
3- فيفيسكال
وهو مكمل علاجي طبيعي يستخدمه الناس لتحسين جودة شعرهم. حيث يحتوي (Viviscal) على مركب بحري هو ( AminoMar C ) وهو السبب وراء نمو الشعر. ويتكون من معادن مفيدة وفيتامينات ومركبات مقوية فعالة تعزز نمو الشعر. كما يمكن أن يؤدي تناول هذه المكملات إلى تحسين قوة الشعر ضعف ما كان عليه من قبل.
4-عصير البصل
يعد عصير البصل علاجا طبيعي لتحسين جودة الشعر وزيادة كثافته. إذ تميل مستخلصات البصل إلى تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، مما يسهل نمو الشعر ويزيد من كثافته. حيث يمكنه أيضًا علاج مشاكل الشعر مثل الشعر غير المنتظم أو تساقط الشعر في منطقة معينة.
وعصير البصل مفيد ايضا لنمو الكيراتين ويمكن استخدامه مع خلطه بالشامبو. وفي بعض الحالات أظهر الناس بعض التحسن في تدفق الدم والجلد.
5- زيت السمك
وتعود الفوائد الصحية لزيت السمك إلى حد كبير لوجود أحماض أوميغا 3 الدهنية فيه، حيث يحسن مناعة وكثافة الشعر. وهو مفيد للقلب ويعزز صحة الجلد أيضًا. ونظرًا لأنه يحسن جودة البشرة ويوفر الفيتامينات أو المعادن الأساسية لفروة الرأس؛ حيث يساعد في إعادة نمو الشعر بشكل أسرع، لذا ضع بعض زيت السمك على شعرك مرة واحدة في اليوم.
6- الجينسنغ
يعتبر تناول الجينسنغ بأي شكل من الأشكال فعالاً في تعزيز نمو الشعر. وتحفز مكملات الجنيسنغ نمو الشعر حيث تحتوي على مكونات نشطة تزيد من كثافته وتساعد في إعادة نمو الشعر بسرعة. وعادة ليس له أي آثار جانبية معينة، لكن يمكن أن يكون لدى الشخص بعض الآثار إذا لم يكن مناسبًا له.
7-علاج الشعر بالليمون
يمكن أن يكون استخدام زيت الليمون على شعرك فعالًا في تحسين جودة الشعر وكذلك سرعة نموه؛ وهو علاج فعال يمكن استخدامه على شكل شامبو وبلسم؛ إذ يستخدم الليمون منذ سنوات عديدة لتحسين صحة الشعر، ومن ثم يحتاج إلى استخدامه في كثير من الأحيان. لهذا تحتاج إلى وضع زيت الليمون الطازج على شعرك لمدة 15 دقيقة قبل استخدام الشامبو ثم غسل شعرك جيدًا؛ حيث يتعمق داخل فروة رأسك.
8-زيت المسك
وهو زيت أساسي لا يعرفه الناس كثيرًا لكنه فعال جدًا. ويمكن أن يكون زيت المسك فعالاً في تحسين جودة الشعر والدورة الدموية في فروة الرأس. ونتيجة لذلك يصبح نمو الشعر أسرع ويحصل على العناصر الغذائية الأساسية في كثير من الأحيان. وهو علاج فعال لإعادة نمو شعرك وزيادة سماكته.
جدير بالذكر أن زيت إبرة الراعي له نفس فعالية مستخلص البصل وزيت السمك.
9-زيت إكليل الجبل
زيت إكليل الجبل هو أحد الزيوت الأساسية التي تساعد في زيادة نمو الشعر؛ حيث يساعد في تقليل تساقط الشعر وعلاج مشاكله بشكل فعال. ويمكن استخدام زيت إكليل الجبل لعلاج الصلع الوراثي. كما يمكن أن يؤدي خلط بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع الزيوت الحاملة إلى تحسين ملمس الشعر وخلطه مع الشامبو والبلسم أيضًا. ولزيادة سرعة إعادة نمو الشعر من المهم تطبيق زيت إكليل الجبل عدة مرات في الأسبوع.

خلطة لمنع تساقط الشعر في أسبوع

أظهرت نتائج العديد من الدراسات مدى تنوع فوائد البصل لصحة الشعر، لهذا ليس غريباً أن يكون العنصر الأساسي ضمن خلطة لتساقط الشعر وتحفيز نموه، يعود السر وراء فوائد البصل في هذا الصدد إلى احتواء تركيبه على تركيزات عالية من الكبريت الغذائي والذي يعد أحد العناصر الضرورية لدعم صحة الشعر واستعادة مظهره الجذاب.
يستخدم البصل في إعداد خلطة لتساقط الشعر باتباع الخطوات البسيطة التالية:
1-تقشير ثمرة بصل متوسطة الحجم وتقطيعها.
2-تضاف كمية مناسبة من الماء ثم خلط المزيج بالخلاط الكهربائي.
3-تصفية الخليط بواسطة مصفاة دقيقة.
4-يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكه بلطف بحركة دائرية
5-يترك ماسك الشعر “الخليط” على فروة الرأس لمدة ساعة واحدة قبل إزالته باستعمال الماء وغسول الشعر المناسب.
6-يمكن الاعتماد على البصل في إعداد خلطة لتساقط الشعر الشديد وذلك بإضافة بعض العناصر المغذية إليه مثل (العسل، زيت الزيتون، مسحوق أوراق الكاري)، فهذا يعزز تأثير الخليط ويضيف المزيد إلى فوائد البصل للشعر والتي تشمل الآتي:
1-إمداد البصيلات بالمغذيات اللازمة لها.
2-الكبريت يحمي من الشعر الخفيف والمتقصف.
3-الحد بنسبة كبيرة من مشاكل لمنع تساقط الشعر.
4-يقي من الشيب المبكر لاحتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة.
5-يحد من احتمالات الإصابة بالقمل.
6-يحسن معدلات تدفق الدم إلى فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

1-التوتر والضغط النفسى والعصبى يسببان تساقط شديد فى الشعر.
5-وجود خلل فى الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر بسبب افراز هرمونات الجسم.
3-الحمل والولادة قد يسببا مشاكل فى الشعر ابرزها التساقط والضعف.
4-خلل شديد فى الجهاز المناعى للجسم قد يسبب تساقط الشعر وضعف عام فى الجسم.
5-الالتهابات الشديد فى فروة الرأس تسبب تساقط الشعر.
6-اثبتت بعض الابحاث والدراسات أن ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم قد يسبب تساقط الشعر.
7-الاجهاد البدنى والنفسى ، يسبب تساقط شديد فى الشعر.
8- الاستخدام المفرط للمواد التى تحتوى على كيماويات مثل “الصبغات، كريمات فرد الشعر،الشامبو”.
9-نقص بعض الفيتامينات فى الجسم وخصوصا فيتامين ب ، حيث إنه يعزز صحة الشعر ويمنع التساقط والتلف.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

 

1-وصفة الحبق أو الريحان لعلاج تساقط الشعر
يحتوي الحبق على مجموعة من المواد التي تعيد الحيوية الى الشعر، وتمنع تساقطه وتعطيه كثافة عالية.
إخلطي أوراق الريحان المسحوقة مع كمية مناسبة من زيت الزيتون. قومي بتدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج عنه.
-خلطة ثانية من الحبق
إخلطي كمية من زيت الريحان مع كمية من الترمس المطحون، وأضيفي القليل من الماء الساخن. دلّكي الشعر بالخليط الناتج، ودعيه على شعرك لمدة لا تقل عن ثماني ساعات ومن ثمّ اشطفيه.
2-وصفة اللافندر لعلاج تساقط الشعر
تعمل عشبة اللافندر على علاج تساقط الشعر الشديد، بالإضافة الى ترطيب فروة الرأس، ومنح الشعر منظراً مليئاً بالحيوية واللمعان.
إخلطي من 10 إلى 12 نقطة من زيت اللافندر مع ملعقتين أو ثلاث من زيت جوز الهند. قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط من خلال استخدام طرف الأصبع. أتركي المزيج طوال الليل على شعرك، وفي الصباح إغسلي خصلاتك بالشامبو والماء الفاتر.
3-وصفة الجرجير لعلاج تساقط الشعر
يعتبر الجرجير من النباتات الغنية بالحديد، الكبريت والزنك التي تعطي قوة لبصيلات الشعر الضعيفة وتساعد على منع تساقط الشعر.
أحضري حزمة من الجرجير، واخلطيها مع بعض الماء في الخلّاط الكهربائي. سيتكوّن لديك عصير الجرجير. ضعي العصير على رأسك ودلّكي كل فروة الرأس به لمدة 20 دقيقة. إشطفي الشعر بالشامبو المناسب عند الإنتهاء.
4-وصفة عشبة القراص لعلاج تساقط الشعر
يحتوي القراص على مجموعة متعددة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تساعد في حلّ العديد من مشكلات الشعر والحد من تساقطه، والحرص على توفير اللمعان والترطيب اللازم له.
إخلطي ملعقة كبيرة من نبات القراص المطحون مع كوب واحد من الماء الدافئ. إمزجيها سوياً جيداً. ضعي الخليط على فروة الرأس، وقومي بالتدليك جيداً واتركيه على شعرك لفترة.
5-وصفة اكليل الجبل أو الروزماري لعلاج تساقط الشعر
لعشبة إكليل الجبل فوائد سحرية وشاملة لعلاج كل مشاكل الشعر من تقصف وتساقط وقشرة، وذلك بسبب احتوائها على خواص مضادة للأكسدة وفعاليتها في تنشيط الدورة الدموية.
إنقعي مقدار قليل من عشبة اكليل الجبل في ماء مغلي لمدة يوم كامل. صفّي العشبة وضعي الماء في بخاخ ورشّي فروة الرأس مع التدليك واتركيه لمدة نصف ساعة. إشطفي شعرك بالماء والشامبو المناسب.
6-وصفة حب الرشاد لعلاج تساقط الشعر
بفضل مصادره الغنية بالحديد والبروتين، يساهم نبات الرشاد في المحافظة على قوة الشعر وتماسكه وحمايته من التساقط.
إطحني كوب من حب الرشاد وأضيفي كوب من زيت الزيتون، وضعي الخليط على نار هادئة مدّة 10 دقائق. بعد تركه ليبرد قليلاً، قومي بتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية، واتركيه مدة 3 ساعات قبل غسل الشعر.



128 Views