علاج ديسك الظهر في المنزل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2023 11:33
علاج ديسك الظهر في المنزل


علاج ديسك الظهر في المنزل سوف نتحدث كذلك عن ما هو العلاج الطبيعي للديسك؟ وما هو الديسك او الانزلاق الغضروفي؟ وفيتامينات لعلاج الديسك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ديسك الظهر في المنزل

-تجنّب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة؛ لكي لا يزداد الضغط على الفقرات، لذا يمكنك اختيار مقعد مريح وعدم الجلوس لفترات طويلة للوقاية من آلام الظهر.
-تعتبر رياضة المشي والسباحة من أهم التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها لتخفيف آلام ديسك الظهر بشكل فعّال.
-ممارسة التمارين الرياضية: هي واحدة من أهم الطرق الطبيعية الفعّالة لعلاج ديسك الظهر، حيث تكمن أهمية الرياضة في قيامها بتقوية العمود الفقري من خلال تقوية العضلات التي تقوم بدعم العمود الفقري، كما أن التمارين الرياضية المختلفة تعزز من مرونة العمود الفقري وتقلل الضغط عليه، بالإضافة إلى فعاليتها في تخفيف آلام ديسك الظهر المبرحة.
-ممارسة اليوغا تساهم بفاعلية في علاج آلام الظهر، فاليوغا وسيلة فعّالة تعمل على تحسين صحة العضلات والمفاصل، وتعزز عملية توزيع العناصر الغذائية العلاجية عن طريق الدورة الدموية.
-بعض المشروبات الطبيعية يمكنها التخفيف من آلام ديسك الظهر، مثل مشروب حليب الكركم الدافئ مع العسل، حيث يحتوي الكركم على خصائص مضادّة للأكسدة ومضادّة لالتهاب المفاصل، مما يجعله فعالاً في علاج آلام ديسك الظهر.
-يمكنك أيضاً تجربة شاي الزنجبيل الأخضر وهو من العلاجات الطبيعية الفعّالة لآلام الظهر والالتهابات.
-الامتناع عن حمل الأثقال لعدم تفاقم آلام ديسك الظهر.
-تناول الأدوية المرخية للعضلات التي تساعد على تخليص الجسم من الآلام الناتجة عن ضغط الفقرات على الأعصاب، ويمكنك تناول تلك الأدوية بعد تلقي الاستشارة الطبية اللازمة.

ما هو العلاج الطبيعي للديسك؟

1-تمرين مد وإطالة الرقبة
إن آلام الرقبة شائعة بعد الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يسبب الضغط على أعصاب الرقبة ألماً في عضلات الرقبة والكتفين، وتساعد بعض التمارين الرياضية في تخفيف آلام الرقبة مثل تمرين مد وإطالة الرقبة.
يجلس الفرد في وضع مستقيم على كرسي، ثم يحرك رأسه نحو الصدر، ثم يعود به إلى مسند الرأس مع شد الرقبة، ثم يحرك رأسه مرة أخرى باتجاه الكتف الأيمن، ثم باتجاه الكتف الأيسر، ويكرر هذا التمرين عدة مرات.
2-تمرين مد وإطالة أسفل الظهر
يعد هذا التمرين واحداً من أفضل تمارين رياضية لمرضى الديسك التي تؤثر على أسفل الظهر، حيث يساعد في تقليل الضغط على الأقراص في الظهر، و يقف الفرد عند ممارسة هذا التمرين منتصباً، ويضع يديه على الوركين، ثم يدفع الوركين إلى الأمام من أجل مد وإطالة أسفل الظهر، ويكرر التمرين عشر مرات.
3-تمرين رفع الذراعين فوق مستوى الرأس
يساعد تمرين رفع الذراعين فوق مستوى الرأس في إطالة وسط وأسفل الظهر، مما يخفف من آلام الظهر الناتجة عن الديسك، ويقف الفرد منتصباً، ثم يرفع ذراعيه فوق رأسه لمدة 2-3 ثواني، ثم يسترخي ويحرك الذراعين إلى الجانبين.
4-تمرين وضعية أفعى كوبرا
يسمى هذا التمرين وضعية كوبرا (بالإنجليزية: Cobra Pose) نسبة إلى أن وضعية الفرد في هذا التمرين تشبه وضعية أفعى الكوبرا، ويستلقي الفرد عند إجراء هذا التمرين على بطنه بكلتا يديه على الأرض، ومن ثم يرفع صدره و رأسه وظهره من خلال أكواعه لمدة 10 ثواني، في حين تبقى أردافه ملاصقة للأرض.
يجدر التنبيه أن هذا التمرين هو تمرين مطور عن تمرين الانبطاح على المرفقين، ولا يجوز ممارسة تمارين رياضية لمرضى الديسك مثل تمرين وكوبرا قبل التدرب على تمرين الانبطاح على المرفقين.
5-تمرين الانبطاح على المرفقين
يستلقي الفرد على بطنه، ويضع يديه على الأرض بالقرب من كتفيه، ثم يرفع ظهره وكتفيه، مع الحفاظ على الساعدين على الأرض لمدة ثلاثين ثانية، ويكرر التمرين من 5-10 مرات.

ما هو الديسك او الانزلاق الغضروفي؟

الديسك أو الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Prolapsed Disc) بين فقرات العمود الفقري، هو وجود مشكلة في الوسائد المطاطية (الأقراص) بين فقرات العمود الفقري، ويعرف ديسك الظهر بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق، أو القرص المتدلي، أو تمزق القرص، أو الغضروف المنزلق.

فيتامينات لعلاج الديسك

-فيتامين ك
يعمل فيتامين ك كمخرج للمعادن العظمية، حيث يقوم بتوزيع الكالسيوم بشكل صحيح من الأنسجة الرخوة وإيداعه في العظام. إنه ضروري لعملية التمثيل الغذائي الصحي للعظام وغالبًا ما يكون ناقصًا في النظام الغذائي. ويوجد في الدهون الصحية من اللحوم والجبن وصفار البيض ومنتجات الألبان الأخرى ، وفي الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي.
-فيتامين ب 12..
هناك بعض الأدلة على أن فيتامين ب 12 يساعد في تخفيف آلام الظهر، فهناك دراسة حديثة أكدت أن مستخدمي فيتامين ب 12 تعرضوا لتخفيض مستوى الألم في الظهر.
-فيتامين د
يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري لنمو عظام قوية وصحية. بدون كمية كافية من فيتامين د ، يمكن أن تصبح العظام رقيقة وهشة ومشوهة. نقص فيتامين د شائع.
يمكن قياس المستويات في الجسم عن طريق فحص الدم، يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة فقط، بما في ذلك الأسماك الدهنية (السلمون) والكبد (أو زيت كبد سمك القد) وصفار البيض.. ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال المكملات الغذائية والوقت الذي يقضيه في الشمس.
-فيتامين ج
فهو ضروري لتكوين الكولاجين، المادة التي تمسك الجسم ببعضه، وتوجد في العظام والعضلات والجلد والأوتار، وهو جزء مهم من العملية التي تمكن الخلايا من تكوين أنسجة، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة.
يعتبر تناول فيتامين سي الكافي أمرًا حيويًا لشفاء العضلات والأوتار والأربطة والأقراص الفقرية المصابة، وكذلك للحفاظ على قوة الفقرات، يمكن العثور على فيتامين ج في الفواكه مثل الفراولة والكيوي والحمضيات (البرتقال والجوافة والجريب فروت)، وكذلك في العديد من الخضروات مثل الطماطم والبروكلي والسبانخ والفلفل الأحمر والأخضر والبطاطا الحلوة.



74 Views