علاج شيخوخة البشرة المبكرة

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 23 أكتوبر, 2023 11:58
علاج شيخوخة البشرة المبكرة


علاج شيخوخة البشرة المبكرة وما هي اهم اسباب شيخوخة البشرة وطرق التخلص منها كما سنقدم روتين مكافحة شيخوخة البشرة .

علاج شيخوخة البشرة المبكرة

<yoastmark class=

1. الوقاية من الشمس
تشير الأبحاث إلى أن التعرض لأشعة الشمس يتسبب في حوالي 80% من شيخوخة الوجه. ويمكن أن يشمل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية ما يلي:
• الخطوط الدقيقة والتجاعيد
• ترهل الجلد
• تصبغ غير منتظم سواء بقع داكنة أو بيضاء
لذا، يجب الاهتمام باستخدام منتجات ذات عامل حماية من الشمس واسع الطيف.
2. النياسيناميد
إن النياسيناميد هو مكون شائع للعناية بالبشرة ومضاد للشيخوخة، وهو شكل من أشكال فيتامينB3 الذي يمنح البشرة المزايا التالية:
• تقليل ظهور التجاعيد، لأنه يمكن أن يعزز مرونة الجلد مع تقليل ظهور التجاعيد.
• الحد من فرط التصبغ، إذ أنه مع استخدام 4% من النياسيناميد يمكن أن تتلاشى البقع الداكنة.
• تعزيز الترطيب المستمر للبشرة.
ينصح الخبراء باختيار تركيبات تحتوي على نياسيناميد بنسبة 5% للحصول على أفضل النتائج، مع مراعاة الأشخاص ذوي البشرة الحساسة اختيار تركيز أقل من النياسيناميد، منعًا للإصابة باحمرار أو تهيج البشرة.
3. الريتينول
إن الريتينول، هو أحد مشتقات فيتامين ِA المعروف بقدرته على زيادة إنتاج الكولاجين، وتسريع تجدد الخلايا. في الأساس، يقوم بشد الجلد مع إزالة خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى ملمس بشرة خشن وغير متجانس. لكن يجب مراعاة أن بعض أنواع البشرة يمكن أن تكون رقيقة أو حساسة ولا تتكيف بسهولة مع تأثيرات الريتينول المضادة للشيخوخة. لذا ينصح الخبراء بضرورة البدء باستخدام تركيز منخفض من الريتينول وعدم التردد في سؤال طبيب الأمراض الجلدية عن أي مخاوف.
4. حمض الهيالورونيك
يعمل حمض الهيالورونيك (HA)، الذي يجتذب الماء إلى البشرة، على زيادة ترطيبها والحفاظ على انتعاشها، إلى جانب تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وعلى الرغم من أن حمض الهيالورونيك من ألطف المكونات المضادة للشيخوخة، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يكون له آثار جانبية كلاسيكية مثل الاحمرار والحكة.
5. فيتامين C
يعزز فيتامين C الكولاجين ويشجع على إنتاجه مما يمكن أن يساعد على مكافحة تجعد الجلد وترهله. وتشير نتائج الدراسات العلمية إلى أن فيتامين C يمكن أن يقلل فرط التصبغ، المعروف أيضًا باسم النمش أو البقع الداكنة أو الفاتحة على بشرة كبار السن. ويوفر فيتامين C، كمضاد للأكسدة، حماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والتجاعيد التي تسببها.
6. فيتامين E
يعد فيتامين E من العناصر الأساسية لحماية البشرة والجلد في كافة الأحوال للأسباب التالية:
• امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.
• يبطئ شيخوخة الجلد لأنه كمضاد للأكسدة يتخلص من الجذور الحرة.
• تهدئة الالتهاب والجفاف، بما يشمل تقليل الاحمرار وجفاف الجلد الناجم عن المهيجات الخارجية.

علاج تجاعيد الوجه نهائياً

علاج تجاعيد الوجه نهائياً
علاج تجاعيد الوجه نهائياً

يُمكن للطرق الطبية المساهمة في علاج تجاعيد الوجه، ومن أبرز هذه الطرق الآتي:
1. شد الوجه جراحيًا
يتم شد الوجه جراحيًا بإحداث شقوق في الجلد بالمنطقة القريبة من الشعر، ثم شد الترهلات وقص الزائد منها، ليتبع ذلك خياطة الجلد مُجددًا وإخفاء القطب تحت الشعر.
هذا الإجراء عادةً يتم للأشخاص الذين يُعانون من ترهل شديد في الجلد، لذا يكثر للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم فوق 60 عامًا.
2. شد الوجه بالخيوط
الطب التجميلي في تطور مُستمر وسريع، وقد استحدثت طريقة شد الوجه بالخيوط وخاصةً الخيوط الذهبية، والتي تقوم على مبدأ شد الأنسجة تحت الجلد وشد الجلد من خلال خيوط تُدخل بواسطة إبر، ويتم ثني الزوائد تحت الجلد دون الحاجة لإزالتها.
عادةً تُتبع هذه الطريقة في حالة علاج تجاعيد الوجه البسيطة.
3. حقن البوتكس
يُعد حقن البوتكس جيد في علاج تجاعيد الوجه، لكن سلبيته أنه لا يستمر طويلًا، فقد تتراوح مدته بين 6 شهور إلى سنة واحدة فقط، وبعدها يحتاج إلى التجديد.
4. حقن الدهون الذاتية
إن إجراء حقن الدهون الذاتية إجراء طبي يتمكن من حقن المنطقة المترهلة من الجلد بدهون الجسم المأخوذة من مكان آخر.
يعتمد هذا العلاج على شد الجلد من خلال ملء ما تحته من دهون، لذا فهذا العلاج يُفيد حالات تجعد الوجه البسيطة.
5. الليزر
يُعدّ الليزر تقنية جيدة في علاج التجاعيد، وهي قائمة على مبدأ تسليط أشعة بدرجة مُحددة على الجلد بهدف تحفيزها على إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يقوم إخفاء التجاعيد وتجديد الخلايا.

ماسك للحفاظ على البشرة من التجاعيد

ماسك للحفاظ على البشرة من التجاعيد
ماسك للحفاظ على البشرة من التجاعيد

الكاكاو والزبادي
الكاكاو غني بخصائص مضادة للشيخوخة، حيث يحتوي على الفلافانول الذي يقلل من علامات شيخوخة الجلد. أما الزبادي فيحتوي على حمض اللبنيك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة لتحسين مرونة الجلد ومظهره.
المكونات وطريقة الاستخدام:
• 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو
• 1 ملعقة كبيرة زبادي
تخلط المكونات لتصبح عجينة ناعمة، وتوضع على الوجه والرقبة، وتترك لمدة 5 دقائق، قبل أن تشطف جيدا.

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة
أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة

1- فيتامين د
أشارت الكثير من الدراسات إلى فوائد “فيتامين د” على جهاز المناعة، لكنها أهملت أحد أهم أدواره الرئيسية، وهي منع هشاشة العظام.
ويساعد “فيتامين د” الجسم على امتصاص الكالسيوم، حيث يدخل الأخير في عملية دعم وترميم العظام بشكل مباشر وبناء كثافة العظام.
بالإضافة إلى ذلك، يعد “فيتامين د” من أهم العناصر الداعمة لعملية التمثيل الغذائي في العضلات، والتي تنخفض مع تقدم العمر، لذلك فإن دعم الإنسان بهذا الفيتامين يجنب الإنسان التراجع في الكتلة العضلية.
2- فيتامين سي
تؤكد أغلب الدراسات أن “فيتامين سي” من أهم مضادات الأكسدة القوية المعروفة، وهي توفر الدعم المناعي، وتمنع الجذور الحرة المسؤولة عن الكثير من الأضرار لجسم الإنسان.
لكن هناك مهمة أخرى لـ”فيتامين سي”، وهي إنتاج الكولاجين، وهو أحد البروتينات التي تحافظ على نضارة البشرة ومسؤول عن الشباب بشكل رئيسي.
وفقًا لدراسة ومراجعة علمية أجريت عام 2021 منشورة في مجلة “Molecular Biology Reports”، يمكن لـ”فيتامين سي” أيضًا أن يحمي من تقصير “التيلوميرات”، وهي أجزاء من الكروموسوم تحتوي على معلومات الحمض النووي وتصبح أقصر مع تقدم العمر.
3- فيتامين ك
أشار باحثون في مراجعة علمية كبيرة شملت عدة دراسات نُشرت في عام 2021 في مجلة مضادات الأكسدة، إلى أن الأبحاث “أظهرت أن فيتامين ك هو عامل مساعد وحيوي في تنشيط العديد من البروتينات التي تعمل ضد المتلازمات المرتبطة بالعمر”.
وقال العلماء في دراستهم، إنه من بين فوائد “فيتامين ك”: “أنه يساعد في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة حساسية الجسم للأنسولين ومحاربة السرطان”.
4- فيتامين أ
يعتبر “فيتامين أ” هو أساس مركب “الريتينويد”، وهو المعيار الذهبي للعناية بالبشرة المضادة للشيخوخة، كما وصفه المقال.
وتشير الدراسات إلى أن بعض المركبات التي يتم وصفها في العيادات الطبية مثل تركية “Retin-A” بالإضافة إلى بعض المنتجات التي تحتوي على الريتينول، وهو المسؤول عن زيادة تجدد خلايا الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة وتقليل التجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين ويسهم هذا الفيتامين في دعمها.



41 Views