علاج ضغط الفقرات أسفل الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:15
علاج ضغط الفقرات أسفل الظهر


علاج ضغط الفقرات أسفل الظهر سوف نتحدث كذلك عن هل المشي مفيد لضغط الفقرات؟ وهل التدليك يفيد الانزلاق الغضروفي؟ وأعراض ضغط الفقرات القطنية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ضغط الفقرات أسفل الظهر

1-العلاج الطبيعي
-وصف جلسات العلاج الطبيعي التي قد تساعد على التخفيف من الأعراض وتقوية العضلات و علاج ضغط فقرات الظهر على العصب.
-تطبيق العلاج اليدوي باستخدام اليدين على العضلات، والعظام، والمفاصل داخل العمود الفقري وحوله ليتم علاج ضغط فقرات الظهر على العصب.
-حيث يشعر المصاب بالتحسن بعد إجراء جلسة علاج تقويم العمود الفقري، ويتم الخضوع لعدة جلسات وذلك للحصول على النتائج المرجوة، والتي يحدد عددها حسب الحالة التي قد يعاني منها المريض.
-إجراء تمارين حركات فتح مرونة المفاصل.
-تمارين الإطالة التي تدخل في علاج ضغط فقرات الظهر على العصب.
-تمارين تقوية العضلات المحيطة بالظهر والعمود الفقري.
-ممارسة بعض التمارين التي تعمل على تحريك المفاصل تدريجيًا إلى مواضع مختلفة.
-علاج بدني وتمرينات تؤدي إلى تحسين أعراض آلام القناة الشوكية و علاج ضغط فقرات الظهر على العصب.
-العمل على شد العضلات في اتجاهات مختلفة ليتم علاج ضغط فقرات الظهر على العصب.
2-العلاج الدوائي
-مرخيات العضلات لتخفيف أعراض تشنجات العضلات في الظهر.
أدوية لتخفيف الألم العصبي.
-حيث يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع العلاجات الدوائية مثل أدوية مسكنات الألم وذلك للتخفيف من حدة الألم وتقليل التورم مثل أدوية الناركوتية؛ مثل: الأوكسيكودون مع الباراسيتامول للتخفيف من الشعور بالألم لمدة قصيرة.
-الحقن فوق الجافية، وأدوية الستيرويد التي لها دور فعال في تقليل التورم، وتسهل الحركة بشكل كبير، كما يخفف من الألم.
3-إجراء الجراحة
يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في علاج ضغط فقرات الظهر على العصب في حالة إذا لم تجدي العلاجات السابقة نفعاً كما هو الحال في العلاج الطبيعي أو الأدوية التي تم ذكرها سابقا.

هل المشي مفيد لضغط الفقرات؟

وقد يخطر العديد من التساؤلات من حيث هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي على وجه التحديد، والإجابة أن الأنشطة الهوائية مثل السباحة والمشي أو المشي في البركة مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي، حيث يساعد المشي لمرضى الانزلاق الغضروفي على زيادة تدفق الدم والأكسجين للأنسجة في الظهر مما يعمل على تسريع الشفاء والتقليل من الألم.

هل التدليك يفيد الانزلاق الغضروفي؟

من أهم برامج العلاج الطبيعي لمرضى الإنزلاق الغضروفي هو العلاج اليدوي بالتدليك الموضعي لاقلال التقلص وادخال طرق متقدمة مثل الرش والشد أي رش مادة تقلل درجة الحرارة السطحية ثم سحب العضلة في الاتجاهات العكسية للحد من التقلص ، أو شد الأنسجة الرخوة بشد العضلة في الاتجاهات العكسية للإقلال من التقلص في النسيج.

أعراض ضغط الفقرات القطنية

-المستوى الأولي:
وهو عندما يبدأ القرص الغضروفي في التدهور مع ظهور أعراض ألم مبكرة سواء في الرقبة أو الظهر تأتي وتختفي، وقد تؤدي إلى آلام مزمنة في بعض الأحيان، وقد تزداد الآلام بشكل تدريجي أكثر وأكثر لتصل إلى المستوى التالي.
-المستوى المتوسط:
وهو المستوى الذي يبدأ القرص الغضروفي بالإنزلاق أو التحرك عن مكانه ليضغط على العصب، مسبباً بذلك ألم ممتد من الرقبة إلى الذراع أو من الظهر إلى الرجل مع وجود التنميل في تلك الأطراف.
-المستوى الشديد:
عندما يصبح الإنضغاط على العصب أكثر شدة، حينها يكون الألم لا يحتمل، مع تزايد شدة التنميل وضعف العضلات في الأطراف، وأحياناً قد تؤدي إلى حدوث إعاقات.

كيف اتخلص من الم الفقرات القطنية؟

خذ استراحة يؤدي الجلوس لفترات طويلة متواصلة، كما هو الحال في بعض المهن، إلى زيادة الضغط على العمود الفقري السفلي (أي القطني)، ما يؤدي إلى ألم الظهر. ولذا فمن الضروري أخذ استراحات دورية، يقوم فيها الشخص بالوقوف والمشي قليلاً، للتقليل من الألم الناجم عن الجلوس.



83 Views