علاج نزلات البرد بالطب النبوي

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 6 فبراير, 2024 7:38
علاج نزلات البرد بالطب النبوي


اليكم طرق علاج نزلات البرد بالطب النبوي كما سنتعرف على علاج نزلات البرد في المنزل وطرق التخلص من البرد في يوم وأطعمة ومشروبات لعلاج نزلات البرد وأفضل مشروب للبرد والكحة.

علاج نزلات البرد بالطب النبوي

علاج نزلات البرد بالطب النبوي
علاج نزلات البرد بالطب النبوي

الزنجبيل
يعتبر أحد الأعشاب الفعالة التي تساعد في التخلص من نزلات البرد، حيث إنه يحتوي على بعض المركبات التي تحمل خصائص مضادة للالتهاب، كما أنها تساعد في التخفيف من أعراض نزلات البرد، مثل: ألم الحلق، والرشح، والشعور بالغثيان.
فمن الممكن اللجوء إلى الزنجبيل من أجل علاج نزلات البرد من خلال غليه مع كوب من الماء، ومن ثم تناوله وهو دافئ.
عشبة القتاد
يلجأ الكثير من الناس إلى علاج نزلات البرد من خلال عشبة القتاد، حيث إنها تحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة، ومضادات الفيروسات، كذلك تساعد في تعزيز الجهاز المناعي.
من الممكن أن يتم تناول القتاد المغلي في الماء، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه العشبة.
عشبة الجينسنج
تحتوي تلك العشبة على الكثير من مركبات السكريات التي تعمل على التخفيف من أعراض نزلات البرد، كما أنها تقي من الإصابة بنزلات البرد في حالة تناولها بشكل منتظم.
من الممكن تناول عشبة الجنسنج نيئة، أو من خلال غليه مع كوب من الماء، وتناوله دافئ.
عشبة البلسان
من الجدير بالذكر أن تلك العشبة تحتوي على الكثير من المركبات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما أنها تحارب الفيروسات، يمكن الاستفادة منها من خلال تناولها منفردة، أو وضعها مع الحلويات.
نبات النعناع
من أشهر الأعشاب التي تعمل على علاج نزلات البرد، حيث إنه يحتوي على مركب المنثول، الذي لديه القدرة على التخلص من الألم، أو احتقان الأنف، الأمر الذي يساعد في عملية التنفس، التي تعوقها نزلة البرد.
يمكن استنشاق بخار الماء الذي يحتوي على النعناع، أو تناوله كمشروب عند غليه مع كوب من الماء، والحرص على تناوله قبل أن يبرد تمامًا.
الثوم
لا يوجد شك أن الثوم له دور في علاج نزلات البرد، وهذا الأمر يرجع إلى أنه يحتوي على مركبات مضادة للفيروسات، والميكروبات، إلى جانب أن الثوم له القدرة على التقليل من حدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد.
كما أنه يعمل على الوقاية من الزكام ونزلات البرد القوية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على فائدة الثوم من خلال تناوله وهو نيئ.

علاج نزلات البرد في المنزل

علاج نزلات البرد في المنزل
علاج نزلات البرد في المنزل

1- أخذ حمام ماء ساخن
يساعد الحمام الدافئ على تخفيف ألم الجسم ومحاربة الخمول والرغبة في النوم باستمرار.
وقال الدكتور سيمون كلارك، خبير الأمراض المعدية في جامعة ريدينغ: “يعمل البخار الموجود في الحمام أيضًا على تنظيف الجيوب الأنفية، ويساهم في تخفيف المخاط وجفافه بشكل أسرع.”
2-الخروج من المنزل
عادة ما يشعر مرضى نزلات البرد بالإرهاق، وربما يترددون في الخروج للهواء الطلق، إلا أن المشي والتنزه أفضل سبيل لمحاربة أعراض البرد.
يرى الخبراء أن المشي والحصول على بعض الهواء النقي مفيد دائمًا للصحة، لأنه ببساطة يخفف من انسداد الأنف عن طريق فتح الممرات الأنفية، إلى جانب تحسين صحة الجهاز المناعي للتخلص من المرض سريعًا.
3-شوربة بالكاري والثوم والزنجبيل
وجد الباحثون بجامعة كارديف أن طبق الشوربة الذي يحتوي على الكاري والثوم والزنجبيل يمكن أن يساعد على زيادة إفراز اللعاب ويقلل من السعال وألم والتهاب الحلق.
يعتبر الكاري من التوابل التي تساعد على فتح الممرات الأنفية، كما يعد مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا.
يحتوي الثوم والزنجبيل على كمية وفيرة من الزنك، مما يمكن أن يساعد في تقوية الجهاز المناعي لمحاربة نزلات البرد بقوة.
تتميز الشوربة على اختلاف أنواعها بأنها من السوائل الدافئة التي تعمل على تخفيف ألم والتهاب الحلق سريعًا.

لعلاج البرد بسرعة

لعلاج البرد بسرعة
لعلاج البرد بسرعة

– توصي منظمة الصحة العالمية بتناول العسل: الذي يستخدم في ثقافات مختلفة لمحاربة نزلات البرد. إذ يحتوي العسل على مضادات أكسدة، التي تعمل على تقوية المناعة، وتساعد على تهدئة السعال.

– تناول الفواكه والخضار وخصوصاً البرتقال، والليمون، والغريب فروت، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يقوي المناعة ويساعد على التخلص من الأعراض بسرعة أكبر.

– كما يعرف الزنجبيل: بفعاليته القوية في علاج نزلات البرد، فضلاً عن استطبابات أخرى، كالصداع، والروماتيزم، ويفضل استهلاك الزنجبيل الطازج، وليس المجفف.

– تناول حساء التمر الهندي: لما يحتويه التمر الهندي من مضادات أكسدة، وأملاح معدنية مفيدة لجسم الإنسان. وينصح بتناول حساء الدجاج أيضاً، والإكثار من شرب السوائل بشكل عام.

– كما يوصي الأطباء بغسيل الأنف بمحلول ملحي، والذي يساعد في حالة انسداد الأنف، حيث يصب المحلول بفتحة أنف واحدة، ليخرج من الفتحة الأنفية الأخرى، وبذلك يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية، بحسب ما نشره موقع مجلة (سبيكترم) الألماني.

المشروب السحري لعلاج نزلات البرد للحامل

المشروب السحري لعلاج نزلات البرد للحامل
المشروب السحري لعلاج نزلات البرد للحامل

يساعد العسل على تهدئة السعال وتخفيف احتقان الحلق ويمكن إضافته للمشروبات الدافئة لزيادة فاعليتها. استخدام الدهانات الموضعية: قد تساعد دهانات المنثول عند استخدامها على الصدر على تقليل السعال وفتح مجرى الهواء، كما تساعد على تخفيف أوجاع الجسم.



29 Views