علاج نقص المغنيسيوم بالأعشاب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:58
علاج نقص المغنيسيوم بالأعشاب


علاج نقص المغنيسيوم بالأعشاب كذلك سنتحدث عن علاج نقص المغنيسيوم بالفواكه ايضا سنذكر كذلك تجربتي مع نقص المغنيسيوم وما هي أهم علامات نقص الماغنسيوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج نقص المغنيسيوم بالأعشاب

1- إكليل الجبل
يحتوي كلّ 100 غرامٍ من إكليل الجبل المُجفف على 220 مليغراماً من المغنيسيوم، بينما يحتوي كلّ 100 غرامٍ من إكليل الجبل الطازج على 91 مليغراماً منه.
2-الريحان
يحتوي كلّ 100 غرامٍ من الريحان المُجفف على 711 مليغراماً من المغنيسيوم، بينما يحتوي كلّ 100 غرامٍ من الريحان الطازج على 64 مليغراماً منه.
3- النعناع
يحتوي كلّ 100 غرامٍ من النعناع المُجفف على 602 مليغرامٍ من المغنيسيوم، بينما يحتوي كلّ 100 غرامٍ من النعناع الطازج على 80 مليغراماً منه.
4- البقدونس
يحتوي كلّ 100 غرامٍ من البقدونس المُجفف على 400 مليغرامٍ من المغنيسيوم. الميرمية: يحتوي كلّ 100 غرامٍ من الميرمية على 428 مليغراماً من المغنيسيوم.
5-الشّبت
يحتوي كلّ 100 غرامٍ من الشّبت المُجفف على 451 مليغراماً من المغنيسيوم، بينما يحتوي كلّ 100 غرامٍ من الشّبت الطازج على 55 مليغراماً منه.

علاج نقص المغنيسيوم بالفواكه

1- التمر
نعم يوجد المغنيسيوم في التمر، حيث تبلغ كمية المغنيسيوم في التمر المجفف 16% لكل كوب.
2-الجوافة
تبلغ كمية المغنيسيوم في الجوافة 9% لكل كوب من الجوافة المقطعة.
3-البابايا والتوت الأسود والكيوي
يحتوي الكوب الواحد من كل من البابايا أو التوت الأسود أو الكيوي على 7% من كمية المغنيسيوم اليومية اللازمة
4-الفواكه المجففة
هي أغنى الفواكه بالمغنيسيوم: حيث يحتوي كوب التين المجفف على 24% من جرعة المغنيسيوم اليومية، كما يحتوي كوب الخوخ المجفف على 21%، والمشمش 19%، والزبيب 14%.
5-الأفوكادو
تبلغ كمية المغنيسيوم في حبة الأفوكادو متوسطة الحجم 14% من جرعة المغنيسيوم اليومية.
كم كمية المغنيسيوم في الموز؟ تبلغ كمية المغنيسيوم في الموز 10% لكل كوب من الموز المقطع.

تجربتي مع نقص المغنيسيوم

-هذه تجربة لفتاة تبلغ من العمر 25 عامًا تقول: “كنت طفلة صغيرة أعاني من سوء التغذية وعدم القدرة على استحسان الطعام، وكانت معدتي دائما مُتعبة، وبعد أن أصبحت شابة عانيت كثيرًا من زيادة في إفراز العرق بصورة ملحوظة بالإضافة إلى اضطرابات في النوم والشعور الدائم بالقلق والاكتئاب”.
-“ونصحتني صديقتي باللجوء إلى الطبيب وعمل الفحوصات الطبية لمعرفة سبب المُشكلة، حتى أن ظهرت نتائج التحاليل بأن لديَّ نقص في عنصر المغنيسيوم وهذا هو سبب الأعراض التي كنت أعانيها”.
-“ثم حدد لي الطبيب المعالج نظام غذائي يحتوي على المغنيسيوم مع قرص دوائي يعمل على رفع مستوى المغنيسيوم في الجسم، وبدأت فعليًا في الانتظام على تناول الخضروات الورقية والفواكه الطازجة وكل ما يشتمل على عنصر المغنيسيوم حتى بدأت تتحسّن حالتي بشكل كبير”.

علامات نقص الماغنسيوم

1- الإمساك
بما ناقشنا موضوع الهضم فعندما تكون مستويات غير طبيعية من البوتاسيوم يمكن أن تسبب الإمساك.
2- ضباب الدماغ
يمكن أن تتداخل مستويات البوتاسيوم المنخفضة أيضًا مع النشاط الكهربائي الطبيعي في الدماغ، فإنه قد يؤدي إلى الضباب الدماغي، الشعور العام بالارتباك ، والتباطؤ في التفكير وعدم القدرة على التركيز، و إن الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم أمر أساسي لوظيفة الدماغ .
3-التشنج البطني أو النفخ:
يصطف الجهاز الهضمي مع الأنسجة العضلية الملساء ويسيطر عليها الجهاز العصبي اللاإرادي، و يساعد على تحفيز وظائف الشبكة العصبية، بما في ذلك الهضم، عندما ينقص البوتاسيوم ، لا تعمل الأمعاء بشكل طبيعي مما يؤدي بدوره إلى تناقص الهضم الصحي.
4- التعب
ربما يكون هذا هو العرض الأكثر شيوعًا لنقص البوتاسيوم: الشعور بالإرهاق، ويشارك البوتاسيوم في وظائف كل الجسم، حيث ان البوتاسيوم هو جزء مهم من نظام غذائي متوازن، وهو مكون حاسم في إنتاج الطاقة، وبالطبع فإن عدم استهلاك ما يكفي من الطاقة التي تنتج الطاقة يمكن أن يؤدي إلى طاقة أقل.
5- الشعور بالعطش أو التبول المتكرر
الشعور بالعطش وكثرة التبول، وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة للغاية،عندما تكون مستويات الصوديوم في الجسم منخفضة أيضًا يتم قمع قدرة الكلى على الاحتفاظ بالمياه ، والتي تحتاج إلى الإفراج عنها في شكل البول، ويفقد الجسم قدرته على تنظيم توازن الماء ، والذي يمكن أن يخلق مشاعر من العطش المتكرر.
6-الطنين في الأذنين
بما أن البوتاسيوم له تأثير على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، فإن المستويات غير الكافية من البوتاسيوم يمكن أن تؤدي بشكل غير مباشر إلى طنين الأذنين، وهذه غالبا ما تكون أعراض ثانوية من عدم انتظام ضربات القلب أو خفقان القلب، ويمكن الحفاظ على مستويات صحية من استهلاك البوتاسيوم بالفعل مع مشكلتين تتعلق بنقص البوتاسيوم.
7- مشاكل الجلد
وفقا للدكتور السون هاس ، مؤلف أكثر من اثني عشر كتاب القائم على التغذية ، يمكن لنقص البوتاسيوم المزمن أن يتسبب في مشاكل الجلد بما في ذلك حب الشباب والجلد الجاف، كما يشارك البوتاسيوم في الأداء الصحي لكل خلية في الجسم ، والحفاظ على بشرتنا سليمة.
8-خفقان القلب
البوتاسيوم لتنظيم ضغط الدم، و يؤثر ضغط الدم بشكل مباشر على معدل ضربات القلب ، مما يعني أن المستويات الكافية من البوتاسيوم مهمة لمعدل ضربات القلب لدينا، و يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب وحتى خفقان القلب.



238 Views