علاج وجع المعدة الشديد بالأعشاب

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2023 9:53
علاج وجع المعدة الشديد بالأعشاب


طريقة علاج وجع المعدة الشديد بالأعشاب كما سنتعرف على علاج ألم المعدة في البيت وايضا طرق علاج المعدة بالاعشاب كل ذلك في هذه السطور التالية.

علاج وجع المعدة الشديد بالأعشاب

<yoastmark class=

  1.  النعناع
    يُنظر عادًة للنعناع على أنه منشط للجسم، إلا أنه يعمل أيضًا كمضاد لتشنجات الجهاز الهضمي حيث يساعد على تخفيف الغازات في المعدة، نتيجة لذلك يمكن أن يهدئ من تقلصات المعدة، ويهدئ من عسر الهضم، ويخفف من القولون العصبي.
    وجدت الأبحاث أن زيت النعناع يساهم في التخفيف من أعراض القولون العصبي، حيث ساهم في تخفيف أكثر من 50% من الأعراض عند 75% ممن تناولوه.
    يمكنك استخدام أوراق النعناع الطازجة لصنع التبولة التي تحتوي على البرغل، والبقدونس، والطماطم، والبصل، وعصير الليمون. كما يمكنك إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى العصير أو الشاي المثلج أو تحضير كمية من شاي النعناع.
    وفي حال كنت تعاني من حرقة المعدة، تجنب الشاي بالنعناع لأنه يمكن أن يهيج العضلة المريئية السفلى ويزيد من حرقة المعدة أكثر.
  2.  الشومر
    لطالما اُستخدمت بذور الشومر لتخفيف الحرقة، وكذلك لتهدئة المغص والغازات عند الرضع.
    قم بتقطيع الشومر الطازج ثم تناوله كطبق جانبي، يمكنك إضافته إلى الحساء أو اليخنة أو السلطات، وينصح بتناول بعض بذور الشمر بعد تناول وجبة ما بهدف تعزيز عملية الهضم الجيدة.
  3.  الزنجبيل
    يحسن الزنجبيل من عملية الهضم البطيء كما يحد من الغازات، ويمتلك قدرة على منع الغثيان والقيء الناجمين عن الحمل أو دوار الحركة أو العلاج الكيميائي أو الجراحة.
    لتهدئة الغثيان، يفضل إضافة شريحة رقيقة من الزنجبيل الطازج إلى كوب من الصودا أوكوب من شاي الزنجبيل.
    ويمكنك إضافة شرائح من الزنجبيل الطازج إلى أطباق رئيسية مثل حساء الفاصوليا أو الحساء الغني بالخضروات.
  4.  البقدونس
    يساعد البقدونس على منع عسر الهضم ويساعد على التقليل من إنتاج غازات الأمعاء، وهو أيضًا مدر للبول فيخفف من احتباس السوائل الذي يمكن أن يسبب انتفاخ البطن.
    البقدونس هو واحد من أكثر الأعشاب التي يمكن استخدامها في الأطباق، حيث يمكنك إضافتها مع السلطة أو الحساء أو اليخنة أوأطباق المعكرونة.
  5.  الزعفران
    من المعروف أن الزعفران يحفز من عملية الهضم ويحفز الشهية كما يهدئ المعدة، وله خصائص مضادة للالتهابات.
    قم بسحق الزعفران واستخدمه في الأرز أو مع السمك أو مع أطباق الدجاج أو الحساء.

مسكن قوي لآلام المعدة

مسكن قوي لآلام المعدة
مسكن قوي لآلام المعدة

يتم استخدام أدوية مضادات التشنج للتخلص من تشنج العضلات الملساء في الأمعاء، ونذكر منها الآتي:

  • ديسيكلومين (Dicyclomine): للديسيكلومين خصائص مرخية للعضلات الملساء تخفف الآلام الناتجة عن أمراض القناة الصفراوية، ويمكن أخذه عبر الحُقن العضلية أو الفم.
  • غليكوبيروليت (Glycopyrrolate): تأثير الغليكوبيروليت يشبه تأثير الديسيكلومين، إلا أنه يمكن إعطائه عن طريق حُقن في الوريد.
  • دروتافيرين (Drotaverine): يساعد الدروتافيرين في التقليل من الألم الناتج عن تشنج العضلات الملساء.
  • ميبفرين (Mebeverine): يقوم الميبفرين بإرخاء العضلات، ويساعد في التخلص من الألم الناتج عن القولون العصبي، وتشنجات الجهاز الهضمي.
  • أدوية أخرى: والتي تشمل بيتوفينون (Pitofenone) وفينوفيرين (Fenoverine).

مشروبات تريح المعدة

مشروبات تريح المعدة
مشروبات تريح المعدة
  • الزنجبيل
    استُخدم الزنجبيل منذ العصور القديمة من أجل علاج اضطرابات البطن والمعدة وآلامها، فبحسب الدراسات التي تم إجراؤها وُجد أن الزنجبيل واحد من الأمثلة على مشروبات لعلاج وجع البطن فهو فعّال للغاية.
    حيث يتوفر الزنجبيل كمضاد طبيعي لبعض الالتهابات في العديد من الأشكال، وجميعها تساعد في علاج أوجاع البطن المختلفة، حيث يتم استخدامه بطرق عديدة:
    مضغ الزنجبيل.
    شاي الزنجبيل.
    مكملات الزنجبيل الغذائية.
    تقطيع بعض جذور الزنجبيل وإضافتها إلى بعض المشروبات والأطعمة الأخرى.
  • عصير الليمون مع صودا الخبز
    أظهرت بعض الدراسات أنه من الممكن لعصير الليمون الممزوج مع الماء وصودا الخبز أن يساهم في التخفيف من حرقة المعدة وعسر الهضم، وذلك من خلال تقليل حموضة المعدة.
  • عصير الصبار
    يعد عصير الصبار من أحد المشروبات لعلاج وجع البطن، فهو يقلل من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون، لكن ما زال هنالك حاجة إلى المزيد من الدراسات والبحوث العلمية للتأكد من صحة هذه الفوائد لهذا النوع من المشروبات.
  • البابونج
    إن فنجان واحدًا من البابونج كفيل في التخفيف من آلام اضطرابات البطن، وذلك من خلال عمله كمضادٍ للالتهابات، حيث تساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات التي يتميز بها في استرخاء عضلات البطن.
    وهذا بدوره يساهم في التقليل والتخفيف من آلام التشنجات والتقلصات التي تحدث في المعدة أحيانًا.
  • خل التفاح
    يعد من المشروبات المفيدة جدًا، ولكن ليس باستطاعة الجميع تحملها، فالأحماض الموجودة فيه تقلل من هضم النشا؛ مما يسمح للنشا بالوصول إلى الأمعاء والحفاظ على صحة البكتيريا الموجودة في الأمعاء.
    ويتم تناوله عن طريق:
    – خلط ملعقة كبيرة مع كوب من الماء.
    – إضافة ملعقة صغيرة من العسل.
    – شربها ببطء.

علاج التهاب المعدة في الطب النبوي

علاج التهاب المعدة في الطب النبوي
علاج التهاب المعدة في الطب النبوي
  1.  العرق سوس..نتيجة لاحتوائه علي نسبة عالية من بعض المركبات الهامة لصحة جسم الإنسان، والمضادة للالتهابات والتي تساهم في علاج قرحة المعدة، عن طريق تناول مشروبة يوميا 3 أكواب منه.
  2.  الزنجبيل..بالرغم من الإشاعات المتداولة عليه، إلا أن تناوله يعالج مشكلة قرحة المعدة، لأنه له تأثير قوي ضد الالتهابات، كما أنه يحد من نمو البكتريا الضارة في البطن، ولذا ينصح بتناول كوب منه يوميا مع ضرورة إضافته كنوع من أنواع التوابل علي الطعام.
  3.  الموز.. هل تعلم أن تناول كوب من الحليب مع ثمرة من الموز قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة يقلل من الشعور بالالم في البطن؟، ويعالج مشكلة قرحة المعدة في أسرع وقت، واظب عليها.
  4.  الكرنب..يقال عنه أنه يساهم في انتفاخ البطن، ويسبب بعض المشاكل في القولون والمعدة، ولكن هل تعلم أن عصيره يحميك من قرحة المعدة ويقلل نسبة إصابتك به، لأنه يحتوي علي مركب جلوتامين.
  5. البابونج..أو مشروب البابونج من المشروبات التي تعالج مشكلة قرحة المعدة في أسرع وقت ممكن، ويمكنك إضافة ملعقة من العسل عليه بعد غليه.


32 Views