علاج يساعد على بناء تآكل الغضروف

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 2:06
علاج يساعد على بناء تآكل الغضروف


علاج يساعد على بناء تآكل الغضروف كما سنذكر كذلك طرق لاعادة بناء الغضاريف طبيعياً وما هي طرق علاج تآكل الغضاريف بالأعشاب كما سنذكر كذلك علاج تآكل غضروف الركبة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج يساعد على بناء تآكل الغضروف

1-يقوم الطبيب المختص بأخذ عينتين من غضروف سليم في الجسم.
2- يتم فحص العينتين تحت المجهر في المختبر.
3- ثم يتم وضع محلول إنزيم معين يعمل على تفكك جزيئات العينتين إلى خلايا منفردة.
4- يتم ترك الخلايا في غرفة درجة حرارتها 37 درجة مئوية لمدة تصل إلى 4أسابيع تقريبًا، لتتكاثر الخلايا وتتجمع في جزيئات صغيرة.
5- ينقل الطبيب تلك الجزيئات الجديدة التي تكاثرت إلى المريض فتترابط الحبيبات مع باقي الجسم وبهذا يتم تكوين غضروف جديد.

طرق لاعادة بناء الغضاريف طبيعياً

1-الفواكه
بشكل عام وخاصة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الرمان فهو يساعد في انتاج المواد التي تعمل على حماية الغضاريف إلى جانب أهميته المعروفة لباقي الجسم.
2-البقوليات
وما بها من بروتينات تساعد في الحفاظ على العظام.
3-مشروب الشاي الأخضر
والذي عرف منذ زمن بعيد و أعيد اكتشافه والاهتمام به في الآونة الاخيرة ، ويعد مشروب الشاى الأخضر أحد مستحضرات الأعشاب التي تستخدم في المساعدة لعلاج أمراض عدة ومنها زيادة الوزن و أمراض الشرايين و أمراض السرطان والحد من تورم او التهابات الغضروف.
4-المكسرات
ومعروف أن المكسرات تحتوي على عناصر غذائية مفيدة وينصح بها الأطباء ولا تتوقف على عضو بعينه بل تمتد إلى باقي أجزاء الجسم ، يوجد أنواع من المكسرات مثل جوز الهند واللوز و بذور السمسم ، والتي لها أثر كبير على الغضاريف و تحتوي أيضا على مواد تفيد الجسم بشكل عام و تحافظ على الغضاريف والعظام.
5-فيتامين (k)
هام جدا في إلتهابات وأورام الغضروف ومن المعروف أن هذه الالتهابات تتسبب في ضرر كبير للغضروف وفيتامين (k) يفيد الجسم والعظام بشكل عام، ويمكن أن نجده في بعض المأكولات مثل الكبد واللحوم والسبانخ.

علاج تآكل الغضاريف بالأعشاب

1-التين الطازج أو المجفف
يساعد في العلاج والشفاء من أمراض غضروف الركبة.
2-الملفوف
إنّ الملفوف يُعدّ من الأغذية المهمّة في علاج هشاشة العظام والتّخلّص من آلام المفاصل.
3-البروكلي
يساعد البروكلي في علاج غضروف الركبة وذلك للتخلص من خطر الجذور الحرة المسببة للالتهاب، وبالتالي فهو يعمل على وقاية الجسم من التهابات المفاصل، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية مثل E ،k ،A للحفاظ على صحة المفاصل و العظام.
4-البابونج
يمتاز البابونج باحتوائه على اللتيولين، والفلاوفيندات، والهيدروكسي كومارين، والازولين، فهذه المركبات تعمل على علاج الالتهابات، وألم الركبة والرقبة، كما أنّ شرب منقوع البابونج يوميًا يقلل من الارتشاح والتورم.
5- الكرفس
يقوم بعلاج مرض النقرس وتورم المفاصل. الفاصولياء: وذلك لاحتوائها على أحماض أمينية والبروتينات التي تساهم في بناء الأنسجة الغضروفية.

علاج تآكل غضروف الركبة

1-عادةً ما تكون جراحة تآكل الغضروف هي الحل الأخير، يستجيب بعض المرضى جيدًا للعلاج والذي يمكن أن يشمل تمارين ومضادات الالتهاب وأحيانًا حقن الستيرويد.
2-سيحتاج المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الطبيعي والدوائي إلى الخضوع للعلاج الجراحي، وتشمل الخيارات الجراحية:
3-التنضير وهي عملية يتم فيها تنعيم الغضروف التالف وإزالة الحواف الرخوة لمنعه من الاحتكاك وتهيج أجزاء أخرى من الجسم، تتم العملية باستخدام أدوات تنظير المفصل الصغيرة.
4-تحفيز النخاع تحت الغضروف التالف، إذ يقوم الجراح بحفر ثقوب صغيرة للكشف عن الأوعية الدموية الموجودة داخل العظم، يؤدي هذا إلى تكوين جلطة دموية داخل الغضروف تؤدي إلى إنتاج غضروف جديد، وتكمن مشكلة تلك الجراحة في الحاجة لتكرارها.
5- زرع غضروف، يتم أخذ غضروف سليم وغير تالف من منطقة واحدة ونقله إلى الموقع التالف، هذا الإجراء غير مناسب في حالة الإصابة بهشاشة العظام.



121 Views