علاج يوقف الإسهال بسرعة للأطفال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 4:10
علاج يوقف الإسهال بسرعة للأطفال


علاج يوقف الإسهال بسرعة للأطفال كما سنذكر كذلك علاج الإسهال للأطفال في البيت وما هو علاج الإسهال عند الأطفال بالاعشاب كما سنذكر كذلك أسباب الإسهال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج يوقف الإسهال بسرعة للأطفال

1-علاج الإسهال الناجم عن عدوى فيروسية
لا يُوجد علاج محدد مضاد للفيروسات لعلاج الفيروسات المسببة للإسهال، وعادةً ما يصف الطبيب أدوية لعلاج الأعراض المصاحبة للعدوى كالقيء والحمى، وقد يصف محلول الجفاف إذا كان الإسهال متوسطًا إلى شديد. كذلك قد ينصح الطبيب بالحد من الأطعمة الدهنية والسكريات، كما تساعد الراحة السريرية وتناول السوائل على تحسين الأعراض.
2-علاج الإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية
قد لا يحتاج معظم الأطفال المصابين بالإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية إلى علاج ويتحسنون مع مرور الوقت، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية في بعض الحالات.
3-علاج الجفاف
يعتمد علاج الجفاف على تعويض الجسم عن السوائل والأملاح المفقودة، وعلاج السبب وراء الإسهال، سيصف الطبيب محاليل الجفاف إذا ظهر على الطفل علامات تشير لإصابته بالجفاف، ويمكن للأم إذا لاحظت على الطفل هذه العلامات أن تبدأ في تقديم محلول الجفاف عن طريق الفم بجرعات تدريجية خاصةً إذا كان الطفل يتقيأ (5 ملليلتر كل خمس دقائق) حتى استشارة الطبيب، ويجب في هذه الحالة تجنب تقديم العصائر أو الصودا للطفل فقد تجعل الإسهال أسوأ، وقد يحتاج الطفل لمحاليل وريدية في الحالات الشديدة.
4-علاج الإسهال الناجم عن تناول المضادات الحيوية
تشير الدراسات إلى أن تناول الزبادي المدعم بالخمائر الحيوية (البروبيوتيك) قد يساعد على تخفيف الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية. تساعد البروبيوتيك على تعويض بكتيريا الأمعاء الصحية التي تقتلها المضادات الحيوية.
5-علاج الإسهال الناجم عن عدوى طفيلية
قد يصف الطبيب مضادات الطفيليات في حالات الإسهال الناتج عن عدوى الجيارديا أو الإميبا وغيرها من الطفيليات، وتشمل هذه العلاجات الميترونيدازول أو التينيدازول أو النتازوكسانيد.

علاج الإسهال للأطفال في البيت

1-الزنجبيل
أيضًا الزنجبيل من العلاجات الفعالة للإسهال، حيث يتم خلط مقدار ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش ورشة من القرفة ورشة من الكمون إلى ملعقة صغيرة من العسل، وإعطاء المزيج للطفل 3 مرات يوميًا.
2-الموز
يُؤدي الإسهال إلى فقدان الجسم لنسبة كبيرة من البوتاسيوم، ولتعويضها يجب تناول الموز الذي يحتوي أيضًا على المغنيسيوم، والحديد، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب6 والتي ستساعد جميعها في إمداد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاجها.
3-محلول الجفاف
يُعد محلول الجفاف من أفضل الطرق المنزلية التي يُمكن اللجوء لها لعلاج الإسهال عند الأطفال، ويمكن ببساطة الحصول عليه دون الحاجة إلى وصفة طبية.
وفي حال الرغبة بتحضيره في المنزل فيتم ذلك عن طريق غلي 1 لتر من الماء وتركه حتى يبرد، ثم يُضاف له 6 ملاعق صغيرة من السكر و1 / 2 ملعقة صغيرة من الملح وتُقلب جيدًا حتى تذوب.
ويتم استخدامه عن طريق إعطاء الطفل جرعات بسيطة منه على فترات مختلفة من اليوم لوقايته من الجفاف، وتعويض ما فقده من أملاح وسوائل.
4-التفاح
يحتوي التفاح على نسبة عالية من البكتين (Pectin) الذي يُنظم حركة أمعاء الطفل، كما أنه مفيد في إمداد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاجها، في حال كان الطفل لا يستطيع تناول التفاح فيُمكن سلقه في الماء وهرسه حتى يُصبح طريًا.
5-ماء جوز الهند
إلى جانب القيمة الغذائية العالية يُساعد ماء جوز الهند على تسريع تعافي الطفل من الإسهال، كما أنه يُساهم في استعادة السوائل المفقودة بسبب الإسهال، ويُفضل إعطاء الطفل ماء جوز الهند من 2 – 3 مرات في اليوم.
6-ماء الأرز
يُساهم ماء الأرز في تسهيل الهضم وتخفيف الإسهال بسبب محتوى الأرز العالي من النشا، إذ يتم نقع الأرز في الماء الدافئ لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم يُصفى الأرز من الماء ويُعطى للطفل مرتين في اليوم.
7-اللبن الرائب
يُستخدم اللبن الرائب لتعزيز البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي، كما أنه غني بالبروبيوتيك (Probiotics) الذي يُعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ويُمكن أن يتناوله الطفل دون قلق فهو طبيعي 100%.
8-عصير الجزر
سيحتاج الطفل بعد إصابته بالإسهال لمشروبات غنية بالفيتامينات والمعادن للحفاظ على طاقة الجسم.
ويُمكن ذلك من خلال تقديم عصير الجزر أو حتى هريس الجزر عدة مرات في اليوم إذا كان عمر الطفل قد تجاوز العام.
9-الأطعمة الغنية بالنشا
إذا كان الطفل قادرًا على تناول الطعام فيُمكن اللجوء إلى الأطعمة النشوية، مثل: البطاطا، والأرز لتخفيف الإسهال.

علاج الإسهال عند الأطفال بالاعشاب

1- الليمون :
يوجد الليمون في معظم المنازل وهو علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب رائع لعلاج مغص المعدة عند الأطفال، وذلك لإنه مليء بالخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا مما يجعله علاجًا موثوقًا ومتاحًا بسهولة، ويمكن أن تساعد ملعقة من عصير الليمون من 4 إلى 5 مرات في اليوم على إراحة طفلك من الإسهال ومشاكل المعدة الأخرى.
2-الزنجبيل :
الزنجبيل مفيد للجهاز الهضمي وعلاج الاسهال عند الرضع، ويمكن تحضيره بخلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور ، وبعض مسحوق القرفة ، وقليلًا من مسحوق الكمون ، ملعقة صغيرة من العسل، ثم أعط هذا الخليط لطفلك ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضًا إضافة جوزة الطيب قبل إعطائها لطفلك.
3- النعناع :
تحتوي أوراق النعناع ، على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا؛ حيث إنها تساعد في تنظيم عملية الهضم ، وبالتالي ، يوصى بها بشدة علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب وكذلك البالغين، ويمكن غلي حفنة من أوراق النعناع، مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل واضغط على بضع قطرات من عصير الليمون في هذا الخليط أيضًا، ثم إعطائه لطفلك من 2-3 مرات في اليوم.

أسباب الإسهال

هناك العديد من الأسباب المختلفة للإسهال وتشمل:
1-البكتيريا والتي يتم التقاطها غالبًا من الطعام الملوث
2-الطفيليات التى توجد في المياه الملوثة
3-الفيروسات
4-يمكن أحيانًا حدوث العدوى أثناء السفر إلى الخارج وهو يُعرف هذا بإسهال المسافرين.
5-يمكن أن يكون الإسهال أيضًا بسبب القلق ، أو حساسية الطعام ، أو بعض الأدوية أو متلازمة القولون العصبي



102 Views