علامات البطيخ الحلو

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2021 4:35
علامات البطيخ الحلو


علامات البطيخ الحلو نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد البطيخ الصحية تابعوا السطور القادمة لمعلومات أكثر.

علامات البطيخ الحلو

شكل متناسق
يأتي البطيخ بأحجام وأشكال مختلفة تختلف من دائري إلى بيضاوي إلى ممدود، ويمكن أن تكون جميعها خيارًا جيدًا وأيا كان اختيارك، اختر الثمرة التي لديه شكل ثابت ومتماثل، وتجنب التي تحتوي نتوءات أو خدوش أو جروح غير منتظمة وقد تشير هذه العلامات إلى أن البطيخ تلقى كميات غير متناسقة من الماء أو لم يتم تلقيحه بشكل صحيح. من ناحية أخرى، قد تشير الجروح أو الخدوش إلى وجود حشرات أو فطريات.
البقعة الصفراء
عند قلب ثمرة البطيخ، يجب أن تجد بقعة صفراء، ويوضح هذا الموضع مكان البطيخ على الأرض قبل حصاده وتشير البقعة الصفراء الكبيرة إلى أنها قضت المزيد من الوقت في النضج على “عرش” النبات ويكون مذاقها أكثر حلاوة وعلى العكس من ذلك، تشير البقعة الأكثر بياضًا إلى أنه تم قطفها مبكرًا جدًا ولم تصل إلى ذروة النضج. ونظرًا لأن البطيخ لا يستمر في النضج بعد الحصاد، فإن اختيار البطيخ مع بقعة أكثر بياضًا يعني أنك لن تحصل على ثمرة ناضجة كفاية.
الصوت العميق
طريقة أخرى للتحقق من النضج هي الصوت الذي يصدر عن البطيخ عند النقر عليه أو ضربه. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير موضوعية، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة بين عشاق البطيخ وفي الواقع، دفعت شعبيتها الباحثين إلى تطوير تحليل اهتزاز ثبت أنه يساعد في الكشف عن النضج ويجب أن يكون للبطيخ الناضج صوتًا عميقًا عند ضربه بيدك أو قبضتك، وإذا كان صوته مجوفًا أو مسطحًا، فمن المحتمل أن تكون ناضجة أكثر من المطلوب.
صلابة القشرة
يشير فحص صلابة البطيخ إلى مقاومة القشرة أو الجلد. ويجب أن يكون للبطيخ الناضج قشرة سميكة لا تنكر بسهولة عند الضغط عليها، أو عند خدشها بأصابع اليد، فلن تتمكن من قطعها.
تحقق من الذيل
يُشير ذيل ثمرة البطيخ إلى قطعة الجذع التي تبقى متصلة بعد حصاد الثمرة، ومن خلال نقل الماء والمغذيات التي تسمح له بالنمو، يربط الجذع أوراق النبات والزهور والفاكهة بجذوره وعادةً ما يشير الجذع الأخضر إلى أن البطيخ قد تم قطفه مبكرًا ولم ينضج بعد، حيث كان ما يزال في مرحلة النمو. وعلى العكس من ذلك، يشير الجذع الجاف إلى البطيخ الناضج.

فوائد البطيخ الصحية

للكلى
يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض نسبة البولينا في الدم، وبالتالي يساعد على تطهير الكلى وتخليصها من الترسبات والحصى وحمايتها من الالتهابات، كما أنه مدر للبول ويحتوي على الأرجنين الذي يساعد على التخلص من الأمونيا السامة، ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
 للعين
يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين، والوقاية من الإصابة بالضمور الشبكي (التنكس البقعي) المرتبط بالتقدم في العمر.
الوقاية من مرض السرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وبالتالي فإن تناوله يساعد على الوقاية من سرطان القولون وسرطان البروستاتا، كما أنه يقوي مناعة الجسم، ويساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. خفض ضغط الدم يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمنجنيز، وهما عنصران يساعدان على خفض الدم المرتفع ومنع تصلب الشرايين.
لمرضى السكري
يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، حيث أنه يساعد الجسم على إفراز الأنسولين والوقاية من مضاعفات مرض السكري. فوائد البطيـخ للبشرة نظراً لاحتواء البطيخ على عناصر غذائية وفيتامينات متعددة، فإنه يساعد على مقاومة علامات التقدم في العمر ومقاومة الشيخوخة والحفاظ على بشرة صحية.
للتخسيس
يساعد البطيخ على إنقاص الوزن وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام منه على 30 سعر حراري، 92 % من الماء كما أنه يقلل من كمية الدهون المتراكمة في الجسم. أيضاً يحتوي البطيخ على نسبة ألياف طبيعية، فكوبين من مكعبات البطيخ بهما حوالي 1 جرام من الألياف، هذه الألياف تساعد على إتمام عملية الامتصاص بشكل صحي، وبالتالي تساعد عل خسارة الوزن.
للجنس
تكمن الفوائد التي يقدمها البطيخ للصحة الجنسية في قشرته، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مكملات السيترولين يمكن أن يحسن الانتصاب، وبدون العديد من الآثار الجانبية التي تسببها الفياجرا، يمكن تقليب قشور البطيخ مع عصير البطيخ ورشة من الفلفل الحار وتناولها، هذه المكونات أيضاً مفيدة لصحة القلب، وهو أيضاً مصدر كبير لـ الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا، كما ترتبط القشرة بتحسين الأداء الجنسي، وذلك بفضل تأثيرها على انقباض الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق الحميمة، وبالتالي زيادة الأداء الجنسي والرغبة الجنسية.
ملين طبيعي
نظرا لمحتواه العالي من الألياف، يعتبر البطيخ الغذاء المثالي لتنظيف وتنقية وإزالة المواد السامة من الجهاز الهضمي (الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة). كما يعد البطيخ علاجا طبيعيا جيدا للإمساك.
زيادة الطاقة
يمكن أن يؤدي استهلاك 300 غرام من البطيخ يومياً إلى زيادة مستويات طاقة الجسم بنسبة تصل إلى 25٪، ويعود هذا إلى وجود فيتامين ب6. يستخدم هذا الفيتامين من قبل الجسم لتصنيع الدوامين، وهو ما يسمى بهرمون السعادة كما يعد غنيا بالمغنيسيوم، وهو معدن يعزز الوظائف الخلوية، بحيث يتمتع الجسم بمزيد من الطاقة.
محاربة الجذور الحرة المتسببة في السرطان
تلعب مادة السيترولين الموجودة فى قشرة البطيخ دورا كبيرا فى طرد الجذور الحرة المتسببة في السرطان، حيث يتم تحويلها إلى أحماض أمينية تساهم في تفوية جهاز المناعة والقلب وتقي من السموم الضارة.
يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية
يساعد تناول البطيخ على الوقاية من أمراض القلب، فقد تبين أن تناول البطيخ يقلل من الإجهاد نظرا لمحتواه العالي من السيترولين والذي يوجد أساسًا في الجزء الأبيض المحيط باللب، وهو حمض أساسي يتحول إلى أرجينين في جسم الإنسان حيث كشفت الدراسات أن السيترولين غني بالأرجينين أكثر حتى من مكملات الأرجينين نفسها كما يعتبر البطيخ غنيا بمصادر السيترولين، الذي يشارك في إنتاج أكسيد النيتريك (وهو جزء من الغاز الذي يحفز توسع الأوعية الدموية واسترخاءها، ما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب) وله تأثيرات مضادة للأكسدة وموسعة للأوعية كما أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات عصير البطيخ ومستخلص البطيخ يقلل من ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم وأن الاستهلاك المكثف للفاكهة والخضروات الغنية بالليوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

إيجابيات البطيخ للبشرة

يحمي البشرة من أشعة الشمس
يعمل البطيخ كواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس، كونه يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسيجة الحمراء والزرقاء ويعمل كحاجز بينها وبين الخلايا الداخلية في البشرة.
يحارب تجاعيد الوجه
يعالج البطيخ علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة، إذ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تهاجم الشقائق الحرة.
يعالج البشرة الدهنية
بفضل احتوائه على فيتامين A ، يقلل البطيخ من حجم المسام في الجلد، ويمكن أيضاً أن يخفف من الدهون الزائدة في البشرة.
يبيّض البشرة
يوحدّ البطيخ لون البشرة، يبيّضها ويخلّصها من التصبّغات الجلدية.
يحارب السيلوليت
تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على 92% من الماء الذي يلعب دوراً أساسياً في القضاء على السيلوليت بحسب الدراسات العلمية. إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل البطيخ يرطّب البشرة، يجدّد الخلايا ويحدّ بالتالي من ظهور الثغرات في الجسم. من جهة أخرى، البطيخ غنيّ بالفيتامين C الذي يخلّصكِ من الدهون، يقوّي نسيج البشرة ويمنع بالتالي ترهّل البشرة.
يحارب البثور
يرطّب البطيخ بشرتكِ، ويساهم في إزالة البقع من على الجلد. البطيخ غني بالفيتامينات A وB وC، كما يمنع ظهور الحبوب ويزيل الندوب.
يرطّب البشرة
من الأكلات المرطبة للبشرة، يمدّ البطيخ الجسم بسوائل كثيرة ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وإعطائها لمعاناً وحيوية مطلقة.
يخفف الهالات السوداء
يتكوّن البطيخ من 92% من الماء، الأمر الذي يعزّز ترطيب ومحتوى الجسم من الماء، كما يحتوي البطيخ على فيتامين ب1، فيتامين ب 6، فيتامين C، الألياف، المغنسيوم، الكالسيوم، والبيتا كاروتين، إذ إن جميع تلك العناصر تعزز صحة العين وتساعد في علاج الهالات السوداء.

خلطات البطيخ للبشرة


خلطة البطيخ للبشرة الجافّة
-اهرسي البطيخ وأضيفي إليه العسل الذي يرطّب البشرة، ممّا يؤدّي إلى ترطيب مضاعف لبشرتكِ الجافّة.
-طبّقي الخلطة على الوجه لمدّة 15 دقيقة ثم اغسليه بالمياه الباردة.
خلطة البطيخ لبشرة رطبة
-اهرسي قطعتين من الشمام وملعقة كبيرة من العسل بالخلاّط الكهربائي، ثمّ اخلطيها مع 1/2 حبة موز مهروسة بالشوكة.
-طبّقي الخليط على بشرة وجهكِ لمدة 15 دقيقة ثمّ اشطفيه فتحصلين على بشرة مرطّبة ومشرقة.
خلطة البطيخ لبشرة مشرقة
-اخلطي ملعقة كبيرة من عصير البطيخ مع ملعقة كبيرة من اللبن الذي يحتوي على أنزيمات تقشّر البشرة.
-طبّقي القناع على وجهكِ ورقبتكِ لمدّة 10 دقائق واغسليهما بالمياه الباردة.
خلطة البطيخ لبشرة شابّة
-امزجي ملعقة كبيرة من البطيخ المهروس مع ملعقة كبيرة من الأفوكادو المهروس والغني بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية ما يملئ البشرة، كما أنه يحتوي على الفيتامينات C وE المضادة للأكسدة.
-طبّقي القناع على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة ثم اغسليه بمياه ساخنة.



280 Views