علامات التسنين عند الاطفال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2023 3:53
علامات التسنين عند الاطفال


علامات التسنين عند الاطفال كما سنتحدث عن التسنين عند الرضع متى يبدأ وما هو علاج التسنين والحراره كما سنجيب على هل يسبب التسنين إسهالًا أو تغيرًا في لون البراز؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علامات التسنين عند الاطفال

1-رفض الرضاعة وتناول الطعام
قد يزيد شفط الحليب سواء من الثدي أو من زجاجة الرضاعة من شعور الطفل بالألم، لذا يرفض عديد من الأطفال الرضاعة، وقد تلاحظ الأم ضغط الطفل على حلمة الثدي دون رضاعة، كذلك أولئك الذين يتناولون الأطعمة الصلبة قد يرفضون تناولها في أثناء التسنين.
2-سيلان اللعاب
يحفز التسنين سيلان اللعاب، وهو من العلامات الأولى للتسنين التي قد تبدأ في الظهور في عمر 4 أشهر، وقد يستمر هذا الأمر فترة بعد ظهور الأسنان. يشير الأطباء أن السبب وراء ذلك أنه يساعد على تهدئة اللثة، ومع ذلك فإن اللعاب قد يسيل، ولا يعني هذا بالضرورة أن الطفل في مرحلة التسنين، فقد يسيل لعابه في أثناء البكاء بشكل طبيعي.
3-طفح التسنين
قد يتسبب سيلان اللعاب الزائد في ظهور طفح جلدي خفيف حول فم وذقن الطفل، وحتى رقبته وصدره.
4-العضّ
يتسبب ضغط السنّ النامي على اللثة في كثير من الانزعاج للطفل، وفي محاولة لتخفيف الألم، يقوم الطفل بشكل تلقائي بالعض أو المضغ، ما يُُعرف باسم الضغط المضاد، لذا قد تلاحظ الأم في هذه الفترة، محاولات الطفل لعضّ كل الأشياء من حوله، بما فيها ألعابه، وأصابعه، واللهاية، وحلمة الثدي وغيرها.
5-البكاء أو التهيج
يعاني كثير من الأطفال من الألم في فترة التسنين، بسبب التهاب أنسجة اللثة الرقيقة، فلا يهدأ الطفل مع تغيير الحفاض أو بعد الرضاعة، أو حتى مع هدهدته. قد يستمر هياج الطفل عدة ساعات فقط، لكن في بعض الأوقات قد يظل الطفل هائجًا لأيام أو أسابيع.
6-الاستيقاظ المتكرر ليلًا
يؤدي عدم ارتياح الطفل إلى استيقاظه بشكل متكرر ليلًا، حتى لو كان معتادًا على النوم ليلًا قبل ذلك.
74شد الأذن وفرك الخد والذقن
عادةً ما يشد الأطفال الذين يمرون بمرحلة التسنين آذانهم، ويقومون بفرك خدودهم أو ذقونهم، وذلك لأن اللثة والأذنين والخدين تشترك جميعها في مسارات الأعصاب، ومع ذلك يجب الانتباه جيدًا، لأن شد الأذن هو أيضًا علامة على أن الطفل قد يعاني من عدوى أو التهاب فيها.
8-تورم دموي في اللثة
تتورم اللثة مع ضغط الأسنان النامية عليها، وقد يظهر تورم دموي مزرق أشبه بدم مجمع تحت اللثة، وهو عرض غير مقلق، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب إذا ازداد حجم الورم الدموي.

التسنين عند الرضع متى يبدأ

1-يبدأ أي طفل عادة في التسنين من عمر 4 أشهر حتى 3 سنوات وهي الفترة التي تكون مرهقة للغاية لدى العديد من الأمهات بسبب ما يمر به الطفل وما يشعر به من آلام، حيث سيزيد بكائه خلال هذه الفترة ويقل نومه كثيرًا مما ينعكس على الأم وبالتالي لن تتمكن هي الأخرى من النوم وستصبح أكثر عصبية بسبب كثرة البكاء.
2- ولكن حاولي الابتهاج قليلًا فكل الأطفال لا تتعرض لألم الأسنان عند بداية التسنين، وربما تكونين من ضمن سعداء الحظ الذين يمرون بتجربة تسنين مع أطفالهن بدون ألم.

علاج التسنين والحراره

1-تعتبر فترة التسنين من الفترات الصعبة التي يتعرّض لها الأطفال، ويوصي الأطباء عادة لعلاج الأطفال بعمر 6 أشهر أو أقل بـ الأسيتامينوفين من أجل علاج ارتفاع درجة الحرارة، وبالـ الإيبوبروفين في حال كان طفلك يبلغ من العمر أكبر من 6 أشهر.
2-يُساعد الحمام الدافيء على تخفيف أعراض الحمى وبعض الآلام، ومن العلاجات التي لها فعالية قوية ومعروفة، كمادات الماء الفاترة والتي تساعد بشكل كبير على خفض درجة حرارة طفلك، وتساعد عضاضات الأطفال والتي تباع في كل الصيدليات عند تبريدها على تخفيف آلام اللثة والتي من المتوقع أن يعاني منها طفلك خلال فترة التسنين.
3-في مرحلة النمو يعاني بعض الأطفال من المشاكل التي تتعلق بهذه المرحلة، ومن أصعب هذه المراحل هي التسنين عند الأطفال ، وهي الفترة التي تبدأ من الشهر الرابع إلى الشهر السابع، ويعاني الأهل مع أطفالهم بهذه المرحلة من ارتفاع درجات الحرارة “الحمى”.
4-ومن المعروف أن أسنان الطفل الأساسية تكتمل عادة في سن الثلاث سنوات، لكنها تبدأ بعد ذلك بالسقوط تدريجيًا حتى عمر الـ 6 سنوات، وتعتبر فترة التسنين من أصعب المراحل ليس فقط على الأطفال ولكن على الوالدين أيضًا، بسبب ما يصاحبها من آلالام وارتفاع درجة حرارتهم مما يؤثر على الطفل ويجعله كثير البكاء.

هل يسبب التسنين إسهالًا أو تغيرًا في لون البراز؟

لا يسبب التسنين حدوث إسهال وهي أحد المعتقدات الخاطئة عند بعض الأمهات، وقد يسبب ليونة خفيفة في البراز بسبب كثرة اللعاب، وفي بعض الأحيان، قد يتغير لون البراز إلى الأخضر خلال فترات التسنين.-



71 Views